ﻛﺎﻥ ﺑﻪ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻡ اﻟﺤﻔﻆ ﺇﻟﻰ ﺣﺪﻭﺩ اﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻭاﻟﺘﻀﻴﻴﻊ ﻓﻜﺎﻥ ﻛﻤﻦ ﺃﻟﻘﻰ ﻣﺘﺎﻋﻪ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺷﺎﺭﻉ ﺃﻭ ﺗﺮﻛﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺿﻊ ﺣﺮﺯ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺬﻩ ﻗﻄﻊ.
ﻭﺑﺎﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺣﻜﻢ اﻟﻠﻴﻞ ﻭاﻟﻨﻬﺎﺭ ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺮﺃﻱ ﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ اﻷﻣﺮﻳﻦ ﻭﻟﻢ ﻳﺠﻌﻠﻮا ﻋﻠﻰ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻤﻮاﺷﻲ ﻏﺮﻣﺎ، ﻭاﺣﺘﺠﻮا ﺑﻘﻮﻝ اﻟﻌﺠﻤﺎء ﺟﺒﺎﺭ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ ﻭﺣﺪﻳﺚ اﻟﻌﺠﻤﺎء ﺟﺒﺎﺭ ﻋﺎﻡ ﻭﻫﺬا ﺣﻜﻢ ﺧﺎﺹ ﻭاﻟﻌﺎﻡ ﻳﻨﺒﺊ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺎﺹ. ﻭﻳﺮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺎﻟﻤﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﻫﺬا ﺇﻟﻰ ﺣﺪﻳﺚ اﻟﺒﺮاء ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻨﻜﺎﺡ
ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ اﻟﺘﺤﺮﻳﺾ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻜﺎﺡ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻗﺎﻝ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﺮﻳﺮ ﻋﻦ اﻷﻋﻤﺶ ﻋﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻋﻦ ﻋﻠﻘﻤﺔ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻲ ﻷﻣﺸﻲ ﻣﻊ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺑﻤﻨﻰ ﺇﺫ ﻟﻘﻴﻪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻓﺎﺳﺘﺤﻼﻩ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻪ ﺣﺎﺟﺔ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﺗﻌﺎﻝ ﻳﺎ ﻋﻠﻘﻤﺔ ﻓﺠﺌﺖ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺃﻻ ﻧﺰﻭﺟﻚ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﺠﺎﺭﻳﺔ ﺑﻜﺮا ﻟﻌﻠﻪ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻚ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻚ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﺗﻌﻬﺪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻟﺌﻦ ﻗﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﻟﻘﺪ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻦ اﺳﺘﻄﺎﻉ ﻣﻨﻜﻢ اﻟﺒﺎءﺓ ﻓﻠﻴﺰﻭﺝ ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻏﺾ ﻟﻠﺒﺼﺮ ﻭﺃﺣﺼﻦ ﻟﻠﻔﺮﺝ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻣﻨﻜﻢ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻪ ﻭﺟﺎء.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ اﻟﺒﺎءﺓ ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ اﻟﻨﻜﺎﺡ، ﻭﺃﺻﻞ اﻟﺒﺎءﺓ اﻟﻤﻮﺿﻊ اﻟﺬﻱ ﻳﺄﻭﻱ ﺇﻟﻴﻪ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻣﻨﻪ اﺷﺘﻖ ﻣﺒﺎءﺓ اﻟﻐﻨﻢ ﻭﻫﻮ اﻟﻤﺮاﺡ اﻟﺬﻱ ﺗﺄﻭﻱ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻴﻞ، ﻭاﻟﻮﺟﺎء ﺭﺽ اﻷﻧﺜﻴﻴﻦ ﻭاﻟﺨﺼﺎ ﻧﺰﻋﻬﻤﺎ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب