الجمعة، 26 أبريل 2019

كتاب الملاحم

ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻤﻼﺣﻢ
ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﺘﺮﻙ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﻭاﺑﻦ اﻟﺴﺮﺡ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮا ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﻭاﻳﺔ، ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﺴﺮﺡ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻘﺎﺗﻠﻮا ﻗﻮﻣﺎ ﻧﻌﺎﻟﻬﻢ اﻟﺸﻌﺮ، ﻭﻻ ﺗﻘﻮﻡ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻘﺎﺗﻠﻮا ﻗﻮﻣﺎ ﺻﻐﺎﺭ اﻟﻌﻴﻮﻥ ﺫﻟﻒ اﻷﻧﻒ ﻛﺄﻥ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ اﻟﻤﺠﺎﻥ اﻟﻤﻄﺮﻗﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﻗﻮﻟﻪ ﺫﻟﻒ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻧﻒ ﺃﺫﻟﻒ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻏﻠﻆ ﻭاﻧﺒﻄﺎﺡ ﻭﺃﻧﻮﻑ ﺫﻟﻒ.
ﻭاﻟﻤﺠﺎﻥ ﺟﻤﻊ اﻟﻤﺠﻦ ﻭﻫﻮ اﻟﺘﺮﺱ، ﻭاﻟﻤﻄﺮﻗﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻋﻮﻟﻴﺖ ﺑﻄﺮاﻕ ﻭﻫﻮ اﻟﺠﻠﺪ اﻟﺬﻱ ﻳﻐﺸﺎﻩ. ﻭﺷﺒﻪ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺮﺿﻬﺎ ﻭﻧﺘﻮ ﻭﺟﻨﺎﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﺮﺳﺔ ﻗﺪ اﻟﺒﺴﺖ اﻷﻃﺮﻗﺔ.
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺴﺎﻓﺮ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺧﻼﺩ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﺸﻴﺮ ﺑﻦ اﻟﻤﻬﺎﺟﺮ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﺘﺮﻙ ﻗﺎﻝ ﺗﺴﻮﻗﻮﻧﻬﻢ ﺛﻼﺙ ﻣﺮاﺕ ﻭﻳﺼﻄﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻻﺻﻄﻼﻡ اﻻﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﻭﺃﺻﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺼﻠﻢ ﻭﻫﻮ اﻟﻘﻄﻊ.

ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ اﻟﺒﺼﺮﺓ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻓﺎﺭﺱ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺼﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺭﺙ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﻤﻬﺎﻥ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮﺓ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﻲ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻳﻨﺰﻝ ﺃﻧﺎﺱ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﺑﻐﺎﺋﻂ ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﻧﻬﺮ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺩﺟﻠﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﺴﺮ ﻳﻜﺜﺮ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺼﺎﺭ اﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻓﺈﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﺟﺎء ﺑﻨﻮ ﻗﻨﻄﻮﺭاء ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺰﻟﻮا ﻋﻠﻰ ﺷﻂ اﻟﻨﻬﺮ، ﻭﺫﻛﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ.
..ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻤﻼﺣﻢ
ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﺘﺮﻙ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﻭاﺑﻦ اﻟﺴﺮﺡ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮا ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﻭاﻳﺔ، ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﺴﺮﺡ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻘﺎﺗﻠﻮا ﻗﻮﻣﺎ ﻧﻌﺎﻟﻬﻢ اﻟﺸﻌﺮ، ﻭﻻ ﺗﻘﻮﻡ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻘﺎﺗﻠﻮا ﻗﻮﻣﺎ ﺻﻐﺎﺭ اﻟﻌﻴﻮﻥ ﺫﻟﻒ اﻷﻧﻒ ﻛﺄﻥ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ اﻟﻤﺠﺎﻥ اﻟﻤﻄﺮﻗﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﻗﻮﻟﻪ ﺫﻟﻒ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻧﻒ ﺃﺫﻟﻒ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻏﻠﻆ ﻭاﻧﺒﻄﺎﺡ ﻭﺃﻧﻮﻑ ﺫﻟﻒ.
ﻭاﻟﻤﺠﺎﻥ ﺟﻤﻊ اﻟﻤﺠﻦ ﻭﻫﻮ اﻟﺘﺮﺱ، ﻭاﻟﻤﻄﺮﻗﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻋﻮﻟﻴﺖ ﺑﻄﺮاﻕ ﻭﻫﻮ اﻟﺠﻠﺪ اﻟﺬﻱ ﻳﻐﺸﺎﻩ. ﻭﺷﺒﻪ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺮﺿﻬﺎ ﻭﻧﺘﻮ ﻭﺟﻨﺎﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﺮﺳﺔ ﻗﺪ اﻟﺒﺴﺖ اﻷﻃﺮﻗﺔ.
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺴﺎﻓﺮ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺧﻼﺩ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﺸﻴﺮ ﺑﻦ اﻟﻤﻬﺎﺟﺮ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﺘﺮﻙ ﻗﺎﻝ ﺗﺴﻮﻗﻮﻧﻬﻢ ﺛﻼﺙ ﻣﺮاﺕ ﻭﻳﺼﻄﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻻﺻﻄﻼﻡ اﻻﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﻭﺃﺻﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺼﻠﻢ ﻭﻫﻮ اﻟﻘﻄﻊ.

ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ اﻟﺒﺼﺮﺓ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻓﺎﺭﺱ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺼﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺭﺙ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﻤﻬﺎﻥ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮﺓ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﻲ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻳﻨﺰﻝ ﺃﻧﺎﺱ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﺑﻐﺎﺋﻂ ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﻧﻬﺮ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺩﺟﻠﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﺴﺮ ﻳﻜﺜﺮ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺼﺎﺭ اﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻓﺈﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﺟﺎء ﺑﻨﻮ ﻗﻨﻄﻮﺭاء ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺰﻟﻮا ﻋﻠﻰ ﺷﻂ اﻟﻨﻬﺮ، ﻭﺫﻛﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ.

..

ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻟﻐﺎﺋﻂ اﻟﺒﻄﻦ اﻟﻤﻄﻤﺌﻦ ﻣﻦ اﻷﺭﺽ، ﻭاﻟﺒﺼﺮﺓ اﻟﺤﺠﺎﺭﺓ اﻟﺮﺧﻮﺓ ﻭﺑﻬﺎ ﺳﻤﻴﺖ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﺑﻨﻮ ﻗﻨﻄﻮﺭاء ﻫﻢ اﻟﺘﺮﻙ، ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻗﻨﻄﻮﺭاء اﺳﻢ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻹﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺻﻠﻮاﺕ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻟﺪﺕ ﻟﻪ ﺃﻭﻻﺩا ﺟﺎء ﻣﻦ ﻧﺴﻠﻬﻢ اﻟﺘﺮﻙ.

ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺫﻛﺮ اﻟﺤﺒﺸﺔ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﻣﺮ ﻋﻦ ﺯﻫﻴﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﺣﻨﻴﻒ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ اﺗﺮﻛﻮا اﻟﺤﺒﺸﺔ ﻣﺎ ﺗﺮﻛﻮﻛﻢ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺨﺮﺝ ﻛﻨﺰ اﻟﻜﻌﺒﺔ ﺇﻻ ﺫﻭ اﻟﺴﻮﻳﻘﺘﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﺤﺒﺸﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﺫﻭ اﻟﺴﻮﻳﻘﺘﻴﻦ ﻫﻤﺎ ﺗﺼﻐﻴﺮ اﻟﺴﺎﻕ ﻭاﻟﺴﺎﻕ ﻣﺆﻧﺚ ﻓﻠﺬﻟﻚ اﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﺗﺼﻐﻴﺮﻫﺎ اﻟﺘﺎء ﻭﻋﺎﻣﺔ اﻟﺤﺒﺸﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﻗﻬﻢ ﺩﻗﺔ ﻭﺣﻤﻮﺷﺔ.

ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺫﻛﺮ اﻟﺪﺟﺎﻝ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻴﻮﺓ ﺑﻦ ﺷﺮﻳﺢ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺑﺤﻴﺮ ﻫﻮ ﺑﺤﻴﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻋﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺪاﻥ ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻷﺳﻮﺩ ﻋﻦ ﺟﻨﺎﺩﺓ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﻴﺔ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺑﻦ اﻟﺼﺎﻣﺖ ﺃﻧﻪ ﺣﺪﺛﻬﻢ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﻗﺪ ﺣﺪﺛﺘﻜﻢ ﻋﻦ اﻟﺪﺟﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﺧﺸﻴﺖ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻌﻘﻠﻮا. ﺇﻥ اﻟﻤﺴﻴﺢ اﻟﺪﺟﺎﻝ ﻗﺼﻴﺮ اﻓﺤﺞ ﺟﻌﺪ ﺃﻋﻮﺭ ﻣﻄﻤﻮﺱ اﻟﻌﻴﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﻨﺎﺗﺌﺔ ﻭﻻ ﺟﺤﺮاء.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻷﻓﺤﺞ اﻟﺬﻱ ﺇﺫا ﻣﺸﻰ ﺑﺎﻋﺪ ﺑﻴﻦ ﺭﺟﻠﻴﻪ. ﻭاﻟﺠﺤﺮاء اﻟﺬﻱ ﻗﺪ اﻧﺨﺴﻔﺖ ﻓﺒﻘﻰ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﻏﺎﺋﺮا ﻛﺎﻟﺠﺤﺮ. ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﻋﻴﻨﻪ ﺳﺎﺩﺓ ﻟﻤﻜﺎﻧﻬﺎ ﻣﻄﻤﻮﺳﺔ ﺃﻱ ﻣﻤﺴﻮﺣﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﻨﺎﺗﺌﺔ ﻭﻻ ﻣﻨﺨﺴﻔﺔ.
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺪﺑﺔ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﻤﺎﻡ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺃﻇﻨﻪ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻋﻦ

..ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻟﻐﺎﺋﻂ اﻟﺒﻄﻦ اﻟﻤﻄﻤﺌﻦ ﻣﻦ اﻷﺭﺽ، ﻭاﻟﺒﺼﺮﺓ اﻟﺤﺠﺎﺭﺓ اﻟﺮﺧﻮﺓ ﻭﺑﻬﺎ ﺳﻤﻴﺖ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﺑﻨﻮ ﻗﻨﻄﻮﺭاء ﻫﻢ اﻟﺘﺮﻙ، ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻥ ﻗﻨﻄﻮﺭاء اﺳﻢ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻹﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺻﻠﻮاﺕ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻟﺪﺕ ﻟﻪ ﺃﻭﻻﺩا ﺟﺎء ﻣﻦ ﻧﺴﻠﻬﻢ اﻟﺘﺮﻙ.

ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺫﻛﺮ اﻟﺤﺒﺸﺔ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ اﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﻣﺮ ﻋﻦ ﺯﻫﻴﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﺎﻣﺔ ﺑﻦ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﺣﻨﻴﻒ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ اﺗﺮﻛﻮا اﻟﺤﺒﺸﺔ ﻣﺎ ﺗﺮﻛﻮﻛﻢ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺨﺮﺝ ﻛﻨﺰ اﻟﻜﻌﺒﺔ ﺇﻻ ﺫﻭ اﻟﺴﻮﻳﻘﺘﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﺤﺒﺸﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﺫﻭ اﻟﺴﻮﻳﻘﺘﻴﻦ ﻫﻤﺎ ﺗﺼﻐﻴﺮ اﻟﺴﺎﻕ ﻭاﻟﺴﺎﻕ ﻣﺆﻧﺚ ﻓﻠﺬﻟﻚ اﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﺗﺼﻐﻴﺮﻫﺎ اﻟﺘﺎء ﻭﻋﺎﻣﺔ اﻟﺤﺒﺸﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﻗﻬﻢ ﺩﻗﺔ ﻭﺣﻤﻮﺷﺔ.

ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺫﻛﺮ اﻟﺪﺟﺎﻝ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻴﻮﺓ ﺑﻦ ﺷﺮﻳﺢ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺑﺤﻴﺮ ﻫﻮ ﺑﺤﻴﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻋﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺪاﻥ ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻷﺳﻮﺩ ﻋﻦ ﺟﻨﺎﺩﺓ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺃﻣﻴﺔ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺑﻦ اﻟﺼﺎﻣﺖ ﺃﻧﻪ ﺣﺪﺛﻬﻢ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﻗﺪ ﺣﺪﺛﺘﻜﻢ ﻋﻦ اﻟﺪﺟﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﺧﺸﻴﺖ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻌﻘﻠﻮا. ﺇﻥ اﻟﻤﺴﻴﺢ اﻟﺪﺟﺎﻝ ﻗﺼﻴﺮ اﻓﺤﺞ ﺟﻌﺪ ﺃﻋﻮﺭ ﻣﻄﻤﻮﺱ اﻟﻌﻴﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﻨﺎﺗﺌﺔ ﻭﻻ ﺟﺤﺮاء.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻷﻓﺤﺞ اﻟﺬﻱ ﺇﺫا ﻣﺸﻰ ﺑﺎﻋﺪ ﺑﻴﻦ ﺭﺟﻠﻴﻪ. ﻭاﻟﺠﺤﺮاء اﻟﺬﻱ ﻗﺪ اﻧﺨﺴﻔﺖ ﻓﺒﻘﻰ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﻏﺎﺋﺮا ﻛﺎﻟﺠﺤﺮ. ﻳﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﻋﻴﻨﻪ ﺳﺎﺩﺓ ﻟﻤﻜﺎﻧﻬﺎ ﻣﻄﻤﻮﺳﺔ ﺃﻱ ﻣﻤﺴﻮﺣﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﻨﺎﺗﺌﺔ ﻭﻻ ﻣﻨﺨﺴﻔﺔ.
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﺪﺑﺔ ﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻫﻤﺎﻡ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺃﻇﻨﻪ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻋﻦ

..

ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺁﺩﻡ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺫﻛﺮ ﻋﻴﺴﻰ ﺻﻠﻮاﺕ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻧﺰﻭﻟﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺫا ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻩ ﻓﺎﻋﺮﻓﻮﻩ ﺭﺟﻞ ﻣﺮﺑﻮﻉ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﻤﺮﺓ ﻭاﻟﺒﻴﺎﺽ ﺑﻴﻦ ﻣﻤﺼﺮﺗﻴﻦ ﻛﺄﻥ ﺭﺃﺳﻪ ﻳﻘﻄﺮ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﺒﻪ ﺑﻠﻞ ﻓﻴﻘﺎﺗﻞ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ اﻹﺳﻼﻡ ﻓﻴﺪﻕ اﻟﺼﻠﻴﺐ ﻭﻳﻘﺘﻞ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻭﻳﻀﻊ اﻟﺠﺰﻳﺔ ﻭﺗﻬﻠﻚ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ اﻟﻤﻠﻞ ﻛﻠﻬﺎ ﺇﻻ اﻹﺳﻼﻡ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻟﻤﻤﺼﺮ ﻣﻦ اﻟﺜﻴﺎﺏ اﻟﻤﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﺼﻔﺮﺓ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺻﻔﺮﺗﻪ ﺑﺎﻟﻤﺸﺒﻌﺔ. ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﻘﺘﻞ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻓﻴﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻗﺘﻞ اﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺃﻋﻴﺎﻧﻬﺎ ﻧﺠﺴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻋﻴﺴﻰ ﺻﻠﻮاﺕ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﺘﻞ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺷﺮﻳﻌﺔ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﻥ ﻧﺰﻭﻟﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺷﺮﻳﻌﺔ اﻹﺳﻼﻡ ﺑﺎﻗﻴﺔ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﻀﻊ اﻟﺠﺰﻳﺔ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻧﻪ ﻳﻀﻌﻬﺎ ﻋﻦ اﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﻳﺤﻤﻠﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻹﺳﻼﻡ ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﺩﻳﻦ اﻟﺤﻖ ﻓﺬﻟﻚ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺧﺒﺮ اﻟﺠﺴﺎﺳﺔ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﺠﺎﺝ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺼﻤﺪ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﺣﺴﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﺷﺮاﺣﻴﻞ اﻟﺸﻌﺒﻲ ﻋﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﻗﻴﺲ ﻗﺎﻟﺖ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺒﺮ ﺇﻥ ﺗﻤﻴﻤﺎ اﻟﺪاﺭﻱ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﺭﻛﺐ ﻓﻲ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺑﺤﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺭﺟﻼ ﻣﻦ ﻟﺨﻢ ﻭﺟﺬاﻡ ﻗﻠﻌﺖ ﺑﻬﻢ اﻟﻤﻮﺝ ﺷﻬﺮا ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮ ﻓﺄﺭﻓﺆﻭا ﺇﻟﻰ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺣﻴﻦ ﺗﻐﺮﺏ اﻟﺸﻤﺲ ﻓﺠﻠﺴﻮا ﻓﻲ ﺃﻗﺮﺏ اﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻓﺪﺧﻠﻮا اﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻓﻠﻘﻴﺘﻬﻢ ﺩاﺑﺔ ﺃﻫﻠﺐ ﻛﺜﻴﺮﺓ اﻟﺸﻌﺮ ﻗﺎﻟﻮا ﻭﻳﻠﻚ ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻧﺎ اﻟﺠﺴﺎﺳﺔ اﻧﻄﻠﻘﻮا ﺇﻟﻰ ﻫﺬا اﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺪﻳﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﺇﻟﻰ ﺧﺒﺮﻛﻢ ﺑﺎﻷﺷﻮاﻕ ﻭﺳﺎﻕ اﻟﺤﺪﻳﺚ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﻗﻮﻟﻪ ﺃﺭﻓﺆﻭا ﺇﻟﻰ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺮﺑﻮا اﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻳﻘﺎﻝ اﺭﻓﺄﺕ اﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﺇﺫا ﻗﺮﺑﺘﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺴﺎﺣﻞ ﻭﻫﺬا ﻣﺮﻓﺄ اﻟﺴﻔﻦ، ﻭﺃﻗﺮﺏ اﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﻬﺎ

اﻟﻘﻮاﺭﺏ ﻭﻫﻦ ﺳﻔﻦ ﺻﻐﺎﺭ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻊ اﻟﺴﻔﻦ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ ﻛﺎﻟﺠﻨﺎﺋﺐ ﻟﻬﺎ ﺗﺘﺨﺬ ﻟﺤﻮاﺋﺠﻬﻢ ﻭاﺣﺪﻫﺎ ﻗﺎﺭﺏ، ﻭﺃﻣﺎ اﻷﻗﺮﺏ ﻓﺈﻧﻪ ﺟﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻗﻴﺎﺱ، ﻭاﻟﺠﺴﺎﺳﺔ ﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺠﺴﺲ اﻷﺧﺒﺎﺭ ﻟﻠﺪﺟﺎﻝ ﻭﺑﻪ ﺳﻤﻴﺖ ﺟﺴﺎﺳﺔ، ﻭاﻷﻫﻠﺐ اﻟﻜﺜﻴﺮ اﻟﻬﻠﺐ ﻭاﻟﺸﻌﺮ.

ﺑﺎﺏ ﺧﺒﺮ اﺑﻦ اﻟﺼﺎﺋﺪ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﺻﻢ ﺧﺸﻴﺶ ﺑﻦ ﺃﺻﺮﻡ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺯاﻕ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻣﻌﻤﺮ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺮ ﺑﺎﺑﻦ ﺻﻴﺎﺩ ﻓﻲ ﻧﻔﺮ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﻓﻴﻬﻢ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﻠﻌﺐ ﻣﻊ اﻟﻐﻠﻤﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺃﻃﻢ ﺑﻨﻲ ﻣﻐﺎﻟﺔ ﻭﻫﻮ ﻏﻼﻡ ﻓﻠﻢ ﻳﺸﻌﺮ ﺣﺘﻰ ﺿﺮﺏ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻇﻬﺮﻩ ﺑﻴﺪﻩ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺃﺗﺸﻬﺪ ﺃﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ اﺑﻦ ﺻﻴﺎﺩ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻧﻚ ﺭﺳﻮﻝ اﻷﻣﻴﻴﻦ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺻﻴﺎﺩ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺗﺸﻬﺪ ﺃﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺁﻣﻨﺖ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻴﻚ ﻗﺎﻝ ﻳﺄﺗﻴﻨﻲ ﺻﺎﺩﻕ ﻭﻛﺎﺫﺏ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﻠﻂ ﻋﻠﻴﻚ اﻷﻣﺮ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻧﻲ ﻗﺪ ﺧﺒﺄﺕ ﻟﻚ ﺧﺒﻴﺌﺔ ﻭﺧﺒﺄ ﻟﻪ {ﻳﻮﻡ ﺗﺄﺗﻲ اﻟﺴﻤﺎء ﺑﺪﺧﺎﻥ ﻣﺒﻴﻦ}

[ اﻟﺪﺧﺎﻥ: 10]
ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺻﻴﺎﺩ ﻫﻮ اﻟﺪﺥ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﺧﺲ ﻓﻠﻦ ﺗﻌﺪﻭ ﻗﺪﺭﻙ، ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ اﺋﺬﻥ ﻟﻲ ﻓﺄﺿﺮﺏ ﻋﻨﻘﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻥ ﻳﻜﻦ ﻓﻠﻦ ﺗﺴﻠﻂ ﻋﻠﻴﻪ، ﻳﻌﻨﻲ اﻟﺪﺟﺎﻝ ﻭﺇﻥ ﻻ ﻳﻜﻦ ﻫﻮ ﻓﻼ ﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﻗﺘﻠﻪ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻷﻃﻢ ﺑﻨﺎء ﻣﻦ اﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻛﺎﻟﻘﺼﺮ ﻭﺁﻃﺎﻡ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺣﺼﻮﻧﻬﺎ ﻭاﻟﺪﺥ اﻟﺪﺧﺎﻥ، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻋﺮ:
ﻋﻨﺪ ﺭﻭاﻕ اﻟﺒﻴﺖ ﻳﻐﺸﻰ اﻟﺪﺧﺎ
ﻭﻗﺪ اﺧﺘﻠﻒ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ اﺑﻦ ﺻﻴﺎﺩ اﺧﺘﻼﻓﺎ ﺷﺪﻳﺪا ﻭﺃﺷﻜﻞ ﺃﻣﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻗﻴﻞ ﻓﻴﻪ ﻛﻞ ﻗﻮﻝ، ﻭﻗﺪ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﻫﺬا ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻛﻴﻒ ﻳﻘﺎﺭ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺟﻼ ﻳﺪﻋﻲ

..ﻭﺭﻭﻱ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺷﺘﻤﺖ اﺑﻦ ﺻﻴﺎﺩ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻟﻢ ﺗﺴﻤﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻻ ﻳﺪﺧﻞ اﻟﺪﺟﺎﻝ ﻣﻜﺔ ﻭﻗﺪ ﺣﺠﺠﺖ ﻣﻌﻚ ﻭﻗﺎﻝ ﻻ ﻳﻮﻟﺪ ﻟﻪ ﻭﻗﺪ ﻭﻟﺪ ﻟﻲ؛ ﻭﻛﺎﻥ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻳﺤﻠﻔﺎﻥ ﺃﻥ اﺑﻦ ﺻﻴﺎﺩ ﻫﻮ اﻟﺪﺟﺎﻝ ﻻ ﻳﺸﻜﺎﻥ ﻓﻴﻪ، ﻓﻘﻴﻞ ﻟﺠﺎﺑﺮ ﺇﻧﻪ اﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻭﺇﻥ ﺃﺳﻠﻢ، ﻓﻘﻴﻞ ﺃﻧﻪ ﺩﺧﻞ ﻣﻜﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻗﺎﻝ ﻭﺇﻥ ﺩﺧﻞ.
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻘﺪﻧﺎ اﺑﻦ ﺻﻴﺎﺩ ﻳﻮﻡ اﻟﺤﺮﺓ.
ﻗﻠﺖ ﻭﻫﺬا ﺧﻼﻑ ﺭﻭاﻳﺔ ﻣﻦ ﺭﻭﻯ ﺃﻧﻪ ﻣﺎﺕ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ اﻷﻣﺮ ﻭاﻟﻨﻬﻲ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ اﻟﻮاﺳﻄﻲ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﺤﺎﺩﺓ ﻋﻦ ﻋﻄﻴﺔ اﻟﻌﻮﻓﻲ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻓﻀﻞ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻛﻠﻤﺔ ﻋﺪﻝ ﻋﻨﺪ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺟﺎﺋﺮ ﺃﻭ ﺃﻣﻴﺮ ﺟﺎﺋﺮ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﺇﻧﻤﺎ ﺻﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﺃﻓﻀﻞ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻷﻥ ﻣﻦ ﺟﺎﻫﺪ اﻟﻌﺪﻭ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺘﺮﺩﺩا ﺑﻴﻦ ﺭﺟﺎء ﻭﺧﻮﻑ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﻫﻞ ﻳﻐﻠﺐ ﺃﻭ ﻳﻐﻠﺐ ﻭﺻﺎﺣﺐ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻣﻘﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻓﻬﻮ ﺇﺫا ﻗﺎﻝ اﻟﺤﻖ ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﻘﺪ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻠﺘﻠﻒ ﻭﺃﻫﺪﻑ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻠﻬﻼﻙ ﻓﺼﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻏﻠﺒﺔ اﻟﺨﻮﻑ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﻨﻔﻴﻠﻲ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﺭاﺷﺪ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺑﺬﻳﻤﺔ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺫﻛﺮ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ ﻭﺗﻼ ﻗﻮﻟﻪ {ﻟﻌﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭا ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﺩاﻭﺩ ﻭﻋﻴﺴﻰ اﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ}

[ اﻟﻤﺎﺋﺪﺓ: 78]
ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﺎﺳﻘﻮﻥ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ {ﻛﻼ ﻭاﻟﻠﻪ ﻟﺘﺄﻣﺮﻥ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *