ﻭﻛﻞ ﺷﻲء ﺿﻤﻤﺘﻪ ﺇﻟﻴﻚ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﺘﻪ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬا ﻗﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ {ﺃﻟﻢ ﻧﺠﻌﻞ اﻷﺭﺽ ﻛﻔﺎﺗﺎ ﺃﺣﻴﺎء ﻭﺃﻣﻮاﺗﺎ}
[ اﻟﻤﺮﺳﻼﺕ: 25]
ﺃﻱ اﻧﻬﺎ ﺗﻀﻤﻬﻢ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺩاﻣﻮا ﺃﺣﻴﺎء ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻫﺎ ﻓﺈﺫا ﻣﺎﺗﻮا ﺿﻤﺘﻬﻢ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻬﺎ.
ﻛﺘﺎﺏ اﻟﺬﺑﺎﺋﺢ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﻮﻟﻴﺪ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﻲ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻗﺎﻝ ﺩﺧﻠﺖ ﻣﻊ ﺃﻧﺲ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻜﻢ ﺑﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﻓﺮﺃﻯ ﻓﺘﻴﺎﻧﺎ ﺃﻭ ﻏﻠﻤﺎﻧﺎ ﻗﺪ ﻧﺼﺒﻮا ﺩﺟﺎﺟﺔ ﻳﺮﻣﻮﻧﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻧﺲ ﻧﻬﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺗﺼﺒﺮ اﻟﺒﻬﺎﺋﻢ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﺃﺻﻞ اﻟﺼﺒﺮ اﻟﺤﺒﺲ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻴﻞ ﻗﺘﻞ ﻓﻼﻥ ﺻﺒﺮا ﺃﻱ ﻗﻬﺮا ﺃﻭ ﺣﺒﺴﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮﺕ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻧﻬﻲ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﻌﺬﻳﺐ اﻟﺒﻬﻴﻤﺔ ﻭﺃﻣﺮ ﺑﺈﺯﻫﺎﻕ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑﺄﻭﺟﺄ اﻟﺬﻛﺎﺓ ﻭاﺧﻔﻬﺎ.
ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻛﻞ ﺫﺑﺎﺋﺢ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻋﻦ ﻋﻄﺎء ﺑﻦ اﻟﺴﺎﺋﺐ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ ﺟﺎءﺕ اﻟﻴﻬﻮﺩ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻟﻮا: ﺇﻧﺎ ﻧﺄﻛﻞ ﻣﻤﺎ ﻗﺘﻠﻨﺎ ﻭﻻ ﻧﺄﻛﻞ ﻣﻤﺎ ﻗﺘﻞ اﻟﻠﻪ، ﻓﺄﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﻭﻻ ﺗﺄﻛﻠﻮا ﻣﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ اﺳﻢ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ}
[ اﻷﻧﻌﺎﻡ: 121]
اﻵﻳﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﻓﻲ ﻫﺬا ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻛﺮ اﺳﻢ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻠﺴﺎﻥ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻤﺬﻛﻰ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﻮاﻥ، ﻓﺈﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﺬاﺑﺢ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﺘﻘﺪ اﻻﺳﻢ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮﻩ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﻓﻘﺪ ﺳﻤﻰ، ﻭﺇﻟﻰ ﻫﺬا ﺫﻫﺐ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻓﻲ ﺗﺄﻭﻳﻞ اﻻﻳﺔ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب