محاضرات مختصرة في علم العروض والقافية
إعداد رئيس منبر ومنتدى شعراء العرب
الإستاذ / عبد الرحمن جانم
التفعيلات
لكلّ بحر شعري تفعيلات خاصّة به، وتعرف تفعيلات البحر، من خلال مفتاحه، وهو بيت شعريّ، رئيسي بالبحر، ويبنى العروض على ثمانية تفعيلات رئيسيّة.
التفعيلةالتقطيعفعولنب ــ ــمفاعيلنب ــ ــ ــمُفاعلتُنب ــ ب ب ــفاعلاتُنــ ب ــ ــفاعلنــ ب ــمُستفعلنــ ــ ب ــمُتفاعلنب ب ــ ب ــمفعولاتُــ ــ ــ ب
مثالٌ على التوزين (التقطيع) الشعري، بالكتابة العروضية والتفعيلات:
قول الشاعر عمرو بن معد:
إذا لم تستطع شيئاً فدعهُ
وجاوزهُ إلى ما تستطيعُ
التوزين
إ ذا لمْ تسْ / تَ طعْ شيْ أن / ف دعْ هُو
ب ـــ ـــ ـــ / ب ـــ ـــ ـــ / ب ـــ ـــ
و جا وزْ هو / إ لى ما تس / ت طي عُو
ب ـــ ـــ ـــ / ب ـــ ـــ ـــ / ب ـــ ـــ
من خصائص البيت الشعري
يجب عند تعلم العروض التعرف على مكونات البيت الشعري وأقسامه، وهي:
الشطر: يسمّى كلّ طرف من أطراف البيت الشعريّ بالشطر، ويتألّف البيت الواحد من شطريْن، لكل شطر من شطري البيت الشعريّ اسمٌ خاص به، فيسمى الأول (الصدر)، ويسمّى الثاني (العجز)، وتسمّى التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول (العَروض)، والتفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني (الضرب).القافية: هي التفعيلة الأخيرة في كلّ بيت شعري، وتبنى عليها القصيدة الشعرية، وتتكرّر في جميع الأبيات، ومن القوافي: (الهمزة، والواو، والدال).
إعداد رئيس منبر ومنتدى شعراء العرب
الإستاذ / عبد الرحمن جانم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب