السبت، 5 سبتمبر 2020

برنامج الأسرة والمجتمع 22 إعداد مروان الشرعبي

*برنامج الأسرة والمجتمع*
*الحلقة ( 22 )*
_________________

عزيزي رب الأسرة  / عزيزتي ربة البيت

الحب واﻷمن من داخل اﻷسرة
إن أحد أهداف الزواج هو تحقيق حالة الاستقرار النفسي، والطمأنينة الروحية، وفي ظلال هذه الحياة المشتركة ينبغي على الزوجين العمل على تثبيت هذه الحالة التي تمكنهم من التقدم والتكامل.

لقد أثبتت التجارب أنه عندما تزداد أمواج الحياة عنفًا، وحين يهدد خطر ما أحد الزوجين فإنهما يلجآن إلى بعضهما البعض المرأة واستثمار الدور
     

يقول احد العلماء الأعلام:
«عندما تشكل اﻷسرة فإن الإسلام يعتبر أن المرأة والرجل شريكان في الحياة، وعلى كل منهما أن يعامل اﻵخر بالمحبة. فلا يحق للرجل أن يعامل زوجته بالقوة، ولا المرأة أن تعامل زوجها بالقوة.

اﻷسرة هي المكان الذي يجب أن تنمو فيها العواطف والأحاسيس، وتجد فيها رونقها، أن يجد اﻷطفال فيها المحبة والحنان، وحتى الزوج الرجل، إن طبيعة الرجل أبسط من المرأة، وأكثر حدة وحزمًا في مجالات خاصة، وليس يداوي جرحه إلا حنان زوجته، لا بد أن تحن عليه، حيث لا ينفعه حنان أمه. فإن الزوجة تستطيع أن تفعل بالرجل الكبير ما تفعله اﻷم بابنها الصغير، وإن النساء على معرفة دقيقة وظريفة بهذا اﻷمر، وإذا افتقرت هذه العواطف واﻷحاسيس لمحورها اﻷساسي في البيت أي إلى المرأة وسيدة البيت، فستصبح اﻷسرة شكلًا لا معنى له».

هل مازالت المرأة اليوم رمز الطمأنينة والرحمة
     في المجتمع ام غيرت صفاتها وتركت رأفتها وحنانها ؟!

ماهو حال  المشاعر الانسانية  اليوم
في قلوب النساء؟!

هل مقعول انها تحولت  لكائن ظالم وحاد في التعامل وفض لا بل كاذب؟!

ماذا يحدث!

إن خطوات نحو الانسجام تتجلى في انسجام الفكر والرؤية المشتركة للحياة هما الأرضية الصلبة التي يمكن أن ينهض فوقها البناء العائلي، وهما المناخ الصحي الذي يمكن للأسرة أن تتنفس فيه وتعيش. وهذه المسألة لا تولد أو تنشأ اعتباطاً بل إن هناك خطوات لازمة ينبغي اتباعها لتحقيق حالة الانسجام بين الزوجين يمكن الإشارة إلى بعضها:

والحديث عن السعي لاكتشاف الآخر يخبر أنه لا شك أن اختلاف البيئة والظروف التي نشأ فيها الزوجان له أثره الكبير في خلق أذواق مختلفة وسلوك ومواقف متفاوتة، ولذا فإن على الزوجين تفهم هذه الحالة والسعي إلى معرفة وإدراك الطرف الآخر الذي يشاركه حياته ومن ثم التقدم خطوةإلى الأمام من خلال تقديم التنازلات للوصول إلى حالة من التفاهم المشترك.

_________________________
إعداد أ/ مروان يحيى الشرعبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *