السبت، 5 سبتمبر 2020

مقتطفات بقلم سلطان البركاني

تابـــــــع...
                  عثكال من:
    #صفوة_التفاسير_للصابوني.. (172)
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾

▪ في سورة الأنفال (2):

قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ}... إلى: {نِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ}. من آية: (24) إلى نهاية آية: (40).

● البَلاَغَـــــــــة:

تضمنت الآيات الكريمة وجوهاً من البلاغة والبديع نوجزها فيما يلي:

1 - {يحول بين المرء وقلبه}، الكلام من باب (الإستعارة التمثيلية)، شبه تمكنه تعالى من قلوب العباد وتصريفها كما يشاء، بمن يحول بين الشيء والشيء، وهي استعارة لطيفة.

2 - {وإذ يمكر بك}، صيغة المضارع لاستحضار الصورة العجيبة، من تآمر المشركين على صاحب الرسالة - عليه السلام.

3 - {ويمكر الله}، إضافة المكر إليه تعالى على طريق "المشاكلة"، بمعنى إحباط ما دبروا من كيد ومكر، والمشاكلة أن يتفق اللفظ، ويختلف المعنى وقد تقدم.

4 - {وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاة وتصدية}، تأمل التعبير الرائع في أسلوب القرآن، حيث وضعوا المكاء والتصدية (التصفير والتصفيق) موضع الصلاة التي ينبغي أن تؤدى عند البيت، فكانوا كالأنعام التي لا تفقه معنى العبادة، ولا تعرف حرمة بيوت الله، وهو على حد قول القائل: "تحية بينهم ضرب وجيع".

5 - {الخبيث من الطيب}، الطيب كناية عن (المؤمن)، والخبيث كناية عن (الكافر) وبين لفظ: [الخبيث .. والطيب] طباق، وهو من المحسنات البديعية.

                  *     *     *

● تنبيــــــــه:

روى الحافظ ابن كثير عن أبي سعيد بن المعلى - رضي الله عنه - قال: كنت أصلي فمر بي النبي (ص) فدعاني، فلم آته حتى صليت، ثم أتيته فقال: ما منعك أن تأتيني؟ ألم يقل الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم}؟ ثم قال: لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج، فذهب رسول الله ليخرج، فذكرت له ذلك فقال: {الحمد لله رب العالمين}، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته.

                  *     *     *

● لطيفــــــــة:

حكي عن معاوية أنه قال لرجل من سبأ: ما أجهل قومك حين ملكوا عليهم امرأة! فقال الرجل: أجهل من قومي قومك حين قالوا لرسول الله، حين دعاهم إلى الحق: {اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم}، ولم يقولوا: إن كان هذا هو الحق من عندك فاهدنا إليه! فأسكت معاوية وأخجله.

                               يتبــــــــع...
                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄  
                     من مختارات:
              سلطان نعمان البركاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *