الخميس، 18 أبريل 2019

تابع... مصطلحات فلسفية: معجم المصطلحات الفلسفية لجميل صليبا

تابع...
               مصطلحات فلسفية:
  معجم المصطلحات الفلسفية لجميل صليبا
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾

◼ *التلفيــــق:*

التلفيق هو أن تجمع بتحكّم بين المعاني والآراء المختلفة حتى تؤلف منها مذهبا واحدا. وهذه المعاني والآراء لا تبدو لك متفقة إلّا لعدم تعمقك في إدراك بواطنها.

ولذلك كان استعمال هذا اللفظ في مقام الذم أكثر من استعماله في مقام المدح.

ومذهب التلفيق مقابل لمذهب التوفيق؛ لأن مذهب التوفيق لا يجمع من الآراء الّا ما كانت وحدته مبنية على أساس معقول، أما مذهب التلفيق فلا يبالي بذلك، لأنه يقتصر على النظر في ظواهر الأشياء نظرا سطحيا.

لما ظهرت نزعة التلفيق في العصور الأولى بين القرن الثاني والرابع للميلاد ذهب أصحابها إلى أن جميع الديانات المقابلة للمسيحية تشترك في دعوتها إلى عبادة إله واحد كإيزيس أو ميترا أو الشمس أو غيرها، ثم الف فرفوريوس وجامبليك من هذه النزعة نظرية فلسفية خاصة.

وقد يطلق مذهب التلفيق على النظر في الأشياء المعقدة نظرا سطحيا شاملا، ذلك لأن المعرفة الإنسانية مرت بثلاث مراحل: الأولى مرحلة النظر في الكل نظرا غامضا، والثانية مرحلة النظر في الأجزاء نظرا واضحا، والثالثة مرحلة تركيب الكل من اجزائه التي كشف عنها التحليل. وكما مرت المعرفة بثلاث مراحل فكذلك اجتاز العقل البشري في مسيرته ثلاث حالات متعاقبة يمكننا أن نسميها بحالة التلفيق، وحالة التحليل، وحالة التركيب.

ويطلق لفظ التلفيق في علم النفس على الحالة التي يتصف بها إدراك الطفل، فيسمّى إدراكه الغامض المشوش بالإدراك الملفق (كلاباريد).

                                         يتبع...                             
                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄        
                   من مختارات:
              سلطان نعمان البركاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *