ﺗﻀﻴﻔﻮﻧﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﺪﻫﺮ.
ﻭﻛﺎﻥ اﺑﻦ ﺩاﻭﺩ ﻳﻨﻜﺮ ﺭﻭاﻳﺔ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﺬا اﻟﺤﺮﻑ ﻣﻀﻤﻮﻣﺔ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻜﺎﻥ اﻟﺪﻫﺮ اﺳﻤﺎ ﻣﻌﺪﻭﺩا ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎء اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺮﻭﻳﻪ ﻭﺃﻧﺎ اﻟﺪﻫﺮ ﺃﻗﻠﺐ اﻟﻠﻴﻞ ﻭاﻟﻨﻬﺎﺭ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ اﻟﺮاء ﻋﻠﻰ اﻟﻈﺮﻑ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻧﺎ ﻃﻮﻝ اﻟﺪﻫﺮ ﻭاﻟﺰﻣﺎﻥ ﺃﻗﻠﺐ اﻟﻠﻴﻞ ﻭاﻟﻨﻬﺎﺭ. ﻭاﻟﻤﻌﻨﻰ اﻷﻭﻝ ﻫﻮ ﻭﺟﻪ اﻟﺤﺪﻳﺚ.
ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻘﻀﺎء
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻧﺼﺮ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﻓﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﻤﻘﺒﺮﻱ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﻭﻟﻲ اﻟﻘﻀﺎء ﻓﻘﺪ ﺫﺑﺢ ﺑﻐﻴﺮ ﺳﻜﻴﻦ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﻣﻌﻨﺎﻩ اﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﻃﻠﺐ اﻟﻘﻀﺎء ﻭاﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﺗﺼﺪﻯ ﻟﻠﻘﻀﺎء ﻓﻘﺪ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻠﺬﺑﺢ ﻓﻠﻴﺤﺬﺭﻩ ﻭﻟﻴﺘﻮﻗﻪ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﺳﻜﻴﻦ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﻭﺟﻬﻴﻦ: ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺃﻥ اﻟﺬﺑﺢ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮ اﻟﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﺴﻜﻴﻦ ﻓﻌﺪﻝ ﺑﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻋﻦ ﻏﻴﺮ ﻇﺎﻫﺮ اﻟﻌﺮﻑ ﻭﺻﺮﻓﻪ ﻋﻦ ﺳﻨﻦ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﻴﻌﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﺬﻱ ﺃﺭاﺩﻩ ﺑﻬﺬا اﻟﻘﻮﻝ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻫﻼﻙ ﺩﻳﻨﻪ ﺩﻭﻥ ﻫﻼﻙ ﺑﺪﻧﻪ.
ﻭاﻟﻮﺟﻪ اﻵﺧﺮ ﺃﻥ اﻟﺬﺑﺢ اﻟﻮﺟﻲء اﻟﺬﻱ ﻳﻘﻊ ﺑﻪ ﺇﺯﻫﺎﻕ اﻟﺮﻭﺡ ﻭاﺭاﺣﺔ اﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻭﺧﻼﺻﻬﺎ ﻣﻦ ﻃﻮﻝ اﻷﻟﻢ ﻭﺷﺪﺗﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﺴﻜﻴﻦ ﻷﻧﻪ ﻳﺠﻬﺰ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺇﺫا ﺫﺑﺢ ﺑﻐﻴﺮ اﻟﺴﻜﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﺫﺑﺤﻪ ﺧﻨﻘﺎ ﻭﺗﻌﺬﻳﺒﺎ ﻓﻀﺮﺏ اﻟﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺃﺑﻠﻎ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب