الجمعة، 26 أبريل 2019

كتاب المهدي

ﻧﻌﻮﺕ اﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ، ﻭﺑﻠﺢ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻋﻴﺎ ﻭاﻧﻘﻄﻊ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺑﻠﺢ ﻋﻠﻲ اﻟﻐﺮﻳﻢ ﺇﺫا ﻗﺎﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﻄﻚ ﺣﻘﻚ ﻭﺑﻠﺤﺖ اﻟﺮﻛﻴﺔ ﺇﺫا اﻧﻘﻄﻊ ﻣﺎﺅﻫﺎ.

ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻤﻬﺪﻱ
ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ اﻟﻤﻬﺪﻱ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﺮﻗﻲ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﻤﻠﻴﺢ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﺑﻦ ﺑﻴﺎﻥ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻧﻔﻴﻞ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻗﺎﻟﺖ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻤﻬﺪﻱ ﻣﻦ ﻋﺘﺮﺗﻲ ﻣﻦ ﻭﻟﺪ ﻓﺎﻃﻤﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻟﻌﺘﺮﺓ ﻭﻟﺪ اﻟﺮﺟﻞ ﻟﺼﻠﺒﻪ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻌﺘﺮﺓ اﻷﻗﺮﺑﺎء ﻭﺑﻨﻲ اﻟﻌﻤﻮﻣﺔ، ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﺴﻘﻴﻔﺔ ﻧﺤﻦ ﻋﺘﺮﺓ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺑﻦ ﺑﺰﻳﻊ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮاﻥ اﻟﻘﻄﺎﻥ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﻀﺮﺓ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻤﻬﺪﻱ ﻣﻨﻲ ﺃﺟﻠﻰ اﻟﺠﺒﻬﺔ ﺃﻗﻨﻰ اﻷﻧﻒ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻟﺠﻼء ﻫﻮ اﻧﺤﺴﺎﺭ اﻟﺸﻌﺮ ﻋﻦ ﻣﻘﺪﻡ اﻟﺮﺃﺱ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﺃﺟﻠﻦ ﻭﻫﻮﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ اﻟﻨﻌﺖ ﻣﻦ اﻷﻣﻠﺢ ﻗﺎﻝ اﻟﻌﺠﺎﺝ:
ﻣﻊ اﻟﺠﻼ ﻭﻻﺋﺢ اﻟﻘﺘﻴﺮ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺜﻨﻰ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻋﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺃﺑﻲ اﻟﺨﻠﻴﻞ ﻋﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﻟﻪ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ اﻟﻤﻬﺪﻱ ﻗﺎﻝ ﻭﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﺴﻨﺔ ﻧﺒﻴﻬﻢ ﻭﻳﻠﻘﻲ اﻹﺳﻼﻡ ﺑﺠﺮاﻧﻪ ﺇﻟﻰ اﻷﺭﺽ ﻓﻴﻠﺒﺚ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﺛﻢ ﻳﺘﻮﻓﻰ ﻭﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻟﺠﺮاﻥ ﻣﻘﺪﻡ اﻟﻌﻨﻖ ﻭﺃﺻﻠﻤﻔﻲ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﺇﺫا ﻣﺪ ﻋﻨﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ اﻷﺭﺽ ﻓﻴﻘﺎﻝ اﻟﻘﻰ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﺟﺮاﻧﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﺫا ﻃﺎﻝ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺧﻪ ﻓﻀﺮﺏ اﻟﺠﺮاﻥ ﻣﺜﻼ ﻟﻹﺳﻼﻡ ﺇﺫا اﺳﺘﻘﺮ ﻗﺮاﺭﻩ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻻ ﻫﻴﺞ ﻭﺟﺮﺕ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺪﻝ ﻭاﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ.

ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻤﻼﺣﻢ
ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﺘﺮﻙ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﻭاﺑﻦ اﻟﺴﺮﺡ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮا ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﻭاﻳﺔ، ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﺴﺮﺡ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻘﺎﺗﻠﻮا ﻗﻮﻣﺎ ﻧﻌﺎﻟﻬﻢ اﻟﺸﻌﺮ، ﻭﻻ ﺗﻘﻮﻡ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﻘﺎﺗﻠﻮا ﻗﻮﻣﺎ ﺻﻐﺎﺭ اﻟﻌﻴﻮﻥ ﺫﻟﻒ اﻷﻧﻒ ﻛﺄﻥ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ اﻟﻤﺠﺎﻥ اﻟﻤﻄﺮﻗﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﻗﻮﻟﻪ ﺫﻟﻒ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻧﻒ ﺃﺫﻟﻒ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻏﻠﻆ ﻭاﻧﺒﻄﺎﺡ ﻭﺃﻧﻮﻑ ﺫﻟﻒ.
ﻭاﻟﻤﺠﺎﻥ ﺟﻤﻊ اﻟﻤﺠﻦ ﻭﻫﻮ اﻟﺘﺮﺱ، ﻭاﻟﻤﻄﺮﻗﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻋﻮﻟﻴﺖ ﺑﻄﺮاﻕ ﻭﻫﻮ اﻟﺠﻠﺪ اﻟﺬﻱ ﻳﻐﺸﺎﻩ. ﻭﺷﺒﻪ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺮﺿﻬﺎ ﻭﻧﺘﻮ ﻭﺟﻨﺎﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﺮﺳﺔ ﻗﺪ اﻟﺒﺴﺖ اﻷﻃﺮﻗﺔ.
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺴﺎﻓﺮ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺧﻼﺩ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺑﺸﻴﺮ ﺑﻦ اﻟﻤﻬﺎﺟﺮ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺑﺮﻳﺪﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﺘﺮﻙ ﻗﺎﻝ ﺗﺴﻮﻗﻮﻧﻬﻢ ﺛﻼﺙ ﻣﺮاﺕ ﻭﻳﺼﻄﻠﻤﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻻﺻﻄﻼﻡ اﻻﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﻭﺃﺻﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﺼﻠﻢ ﻭﻫﻮ اﻟﻘﻄﻊ.

ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ اﻟﺒﺼﺮﺓ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻓﺎﺭﺱ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺼﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺭﺙ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﻤﻬﺎﻥ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮﺓ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﻲ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻳﻨﺰﻝ ﺃﻧﺎﺱ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﺑﻐﺎﺋﻂ ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻋﻨﺪ ﻧﻬﺮ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺩﺟﻠﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺟﺴﺮ ﻳﻜﺜﺮ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺼﺎﺭ اﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻓﺈﺫا ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ اﻟﺰﻣﺎﻥ ﺟﺎء ﺑﻨﻮ ﻗﻨﻄﻮﺭاء ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺰﻟﻮا ﻋﻠﻰ ﺷﻂ اﻟﻨﻬﺮ، ﻭﺫﻛﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *