الجمعة، 26 أبريل 2019

ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻔﺘﻦ

ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ ﺑﻦ ﻳﺎﺳﺮ ﻋﻦ ﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺩﻭﻥ ﻣﺎﻟﻪ ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ، ﻭﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺩﻭﻥ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻭ ﺩﻭﻥ ﺩﻣﻪ ﺃﻭ ﺩﻭﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﺷﻬﻴﺪ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﻗﺪ ﻃﺐ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺁﻳﺔ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﺇﺫا ﺳﻤﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﺬا ﺷﻬﻴﺪا، ﻓﻘﺪ ﺩﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺩاﻓﻊ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﻋﻦ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻭ ﺩﻳﻨﻪ ﺇﺫا ﺃﺭﺑﺪ ﻋﻠﻰ ﺷﻲء ﻣﻨﻬﺎ ﻓﺄﺗﻲ اﻟﻘﺘﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺄﺟﻮﺭا ﻓﻴﻪ ﻧﺎﺋﻼ ﺑﻪ ﻣﻨﺎﺯﻝ اﻟﺸﻬﺪاء.
ﻭﻗﺪ ﻛﺮﻩ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻡ ﺯﻋﻤﻮا ﺃﻥ اﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺴﻠﻢ ﻭﻻ ﻳﻘﺎﺗﻞ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺫﻫﺒﻮا ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺭﻭﻳﺖ ﻓﻲ ﺗﺮﻙ اﻟﻘﺘﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﻦ ﻭﻓﻲ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ اﻷﺋﻤﺔ، ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬا ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺷﻲء، ﺇﻧﻤﺎ ﺟﺎء ﻫﺬا ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻝ اﻟﻠﺼﻮﺹ ﻭﻗﻄﺎﻉ اﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﺃﻫﻞ اﻟﺒﻐﻲ ﻭاﻟﺴﺎﻋﻴﻦ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﺑﺎﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﻣﻦ ﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻴﺚ ﻭاﻻﻓﺴﺎﺩ.

ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻔﺘﻦ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺤﻤﺼﻲ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﻤﻐﻴﺮﺓ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺣﺪﺛﻨﻲ اﻟﻌﻼء ﺑﻦ ﻋﺘﺒﺔ ﻋﻦ ﻋﻤﻴﺮ ﺑﻦ ﻫﺎﻧﻰء اﻟﻌﻨﺴﻲ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻛﻨﺎ ﻗﻌﻮﺩا ﻋﻨﺪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺬﻛﺮ اﻟﻔﺘﻦ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﺫﻛﺮﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﺫﻛﺮ ﻓﺘﻨﺔ اﻷﺣﻼﺱ، ﻓﻘﺎﻝ ﻗﺎﺋﻞ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﻓﺘﻨﺔ اﻷﺣﻼﺱ، ﻗﺎﻝ ﻫﻲ ﻫﺮﺏ ﻭﺣﺮﺏ، ﺛﻢ ﻓﺘﻨﺔ اﻟﺴﺮاء ﺩﺧﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﺤﺖ ﻗﺪﻣﻲ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻲ ﻳﺰﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻨﻲ ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻲ اﻟﻤﺘﻘﻮﻥ، ﺛﻢ ﻳﺼﻄﻠﺢ اﻟﻨﺎﺱ

ﺑﺎﻟﺸﻲء ﻓﺈﺫا ﻗﻠﺖ ﻭﻳﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ اﻹﻏﺮاء.
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺻﻌﺼﻌﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻴﺮ ﻣﺎﻝ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻏﻨﻤﺎ ﻳﺘﺒﻊ ﺑﻬﺎ ﺷﻌﻒ اﻟﺠﺒﺎﻝ ﻭﻣﻮاﻗﻊ اﻟﻘﻄﺮ ﻳﻔﺮ ﺑﺪﻳﻨﻪ ﻣﻦ اﻟﻔﺘﻦ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﺷﻌﻒ اﻟﺠﺒﺎﻝ ﺃﻋﺎﻟﻴﻬﺎ، ﻭﻓﻴﻪ اﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺰﻟﺔ ﺃﻳﺎﻡ اﻟﻔﺘﻦ.

ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺩﻡ اﻟﻤﺆﻣﻦ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺆﻣﻞ ﺑﻦ اﻟﻔﻀﻞ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺷﻌﻴﺐ ﻋﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺩﻫﻘﺎﻥ ﻋﻦ ﻫﺎﻧﻰء ﺑﻦ ﻛﻠﺜﻮﻡ، ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﻦ اﻟﺮﺑﻴﻊ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺑﻦ اﻟﺼﺎﻣﺖ ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻌﻪ ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﻣﺆﻣﻨﺎ ﻓﺎﻋﺘﺒﻂ ﻗﺘﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﺻﺮﻓﺎ ﻭﻻ ﻋﺪﻻ.
ﻗﺎﻝ ﺧﺎﻟﺪ ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻋﻦ ﺃﻡ اﻟﺪﺭﺩاء، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺪﺭﺩاء ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻻ ﻳﺰاﻝ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻌﻨﻘﺎ ﺻﺎﻟﺤﺎ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺼﺐ ﺩﻣﺎ ﺣﺮاﻣﺎ ﻓﺈﺫا ﺃﺻﺎﺏ ﺩﻣﺎ ﺣﺮاﻣﺎ ﺑﻠﺢ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: ﻗﻮﻟﻪ ﻓﺎﻋﺘﺒﻂ ﻗﺘﻠﻪ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻧﻪ ﻗﺘﻠﻪ ﻇﻠﻤﺎ ﻻ ﻋﻦ ﻗﺼﺎﺹ، ﻳﻘﺎﻝ ﻋﺒﻄﺖ اﻟﻨﺎﻗﺔ ﻭاﻋﺘﺒﻄﺘﻬﺎ ﺇﺫا ﻧﺤﺮﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺩاء ﺃﻭ ﺁﻓﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻭﻣﺎﺕ ﻓﻼﻥ ﻋﺒﻄﺔ ﺇﺫا ﻣﺎﺕ ﺷﺎﺑﺎ ﻭاﺣﺘﻀﺮ ﻗﺒﻞ ﺃﻭاﻥ اﻟﺸﻴﺐ ﻭاﻟﻬﺮﻡ ﻗﺎﻝ ﺃﻣﻴﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺼﻠﺖ:
ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻤﺖ ﻋﺒﻄﺔ ﻳﻤﺖ ﻫﺮﻣﺎ
ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻣﻌﻨﻘﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺧﻔﻴﻒ اﻟﻈﻬﺮ ﻳﻌﻨﻖ ﻓﻲ ﻣﺸﻴﻪ ﺳﻴﺮ اﻟﻤﺨﻒ؛ ﻭاﻟﻌﻨﻖ ﺿﺮﺏ ﻣﻦ اﻟﺴﻴﺮ ﻭﺳﻴﻊ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻋﻨﻖ اﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﺳﻴﺮﻩ ﻓﻬﻮ ﻣﻌﻨﻖ، ﻭﺭﺟﻞ ﻣﻌﻨﻖ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ

ﻧﻌﻮﺕ اﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ، ﻭﺑﻠﺢ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻋﻴﺎ ﻭاﻧﻘﻄﻊ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺑﻠﺢ ﻋﻠﻲ اﻟﻐﺮﻳﻢ ﺇﺫا ﻗﺎﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﻄﻚ ﺣﻘﻚ ﻭﺑﻠﺤﺖ اﻟﺮﻛﻴﺔ ﺇﺫا اﻧﻘﻄﻊ ﻣﺎﺅﻫﺎ.

ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻤﻬﺪﻱ
ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ اﻟﻤﻬﺪﻱ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ اﻟﺮﻗﻲ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ اﻟﻤﻠﻴﺢ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﺑﻦ ﺑﻴﺎﻥ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻧﻔﻴﻞ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻗﺎﻟﺖ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻤﻬﺪﻱ ﻣﻦ ﻋﺘﺮﺗﻲ ﻣﻦ ﻭﻟﺪ ﻓﺎﻃﻤﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻟﻌﺘﺮﺓ ﻭﻟﺪ اﻟﺮﺟﻞ ﻟﺼﻠﺒﻪ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻌﺘﺮﺓ اﻷﻗﺮﺑﺎء ﻭﺑﻨﻲ اﻟﻌﻤﻮﻣﺔ، ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﺴﻘﻴﻔﺔ ﻧﺤﻦ ﻋﺘﺮﺓ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻬﻞ ﺑﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺑﻦ ﺑﺰﻳﻊ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻤﺮاﻥ اﻟﻘﻄﺎﻥ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻧﻀﺮﺓ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﻤﻬﺪﻱ ﻣﻨﻲ ﺃﺟﻠﻰ اﻟﺠﺒﻬﺔ ﺃﻗﻨﻰ اﻷﻧﻒ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻟﺠﻼء ﻫﻮ اﻧﺤﺴﺎﺭ اﻟﺸﻌﺮ ﻋﻦ ﻣﻘﺪﻡ اﻟﺮﺃﺱ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ ﺃﺟﻠﻦ ﻭﻫﻮﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ اﻟﻨﻌﺖ ﻣﻦ اﻷﻣﻠﺢ ﻗﺎﻝ اﻟﻌﺠﺎﺝ:
ﻣﻊ اﻟﺠﻼ ﻭﻻﺋﺢ اﻟﻘﺘﻴﺮ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺜﻨﻰ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺃﺑﻲ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻋﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﺃﺑﻲ اﻟﺨﻠﻴﻞ ﻋﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﻟﻪ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ اﻟﻤﻬﺪﻱ ﻗﺎﻝ ﻭﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﺴﻨﺔ ﻧﺒﻴﻬﻢ ﻭﻳﻠﻘﻲ اﻹﺳﻼﻡ ﺑﺠﺮاﻧﻪ ﺇﻟﻰ اﻷﺭﺽ ﻓﻴﻠﺒﺚ ﺳﺒﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﺛﻢ ﻳﺘﻮﻓﻰ ﻭﻳﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺸﻴﺦ: اﻟﺠﺮاﻥ ﻣﻘﺪﻡ اﻟﻌﻨﻖ ﻭﺃﺻﻠﻤﻔﻲ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﺇﺫا ﻣﺪ ﻋﻨﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ اﻷﺭﺽ ﻓﻴﻘﺎﻝ اﻟﻘﻰ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﺟﺮاﻧﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﺫا ﻃﺎﻝ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺧﻪ ﻓﻀﺮﺏ اﻟﺠﺮاﻥ ﻣﺜﻼ ﻟﻹﺳﻼﻡ ﺇﺫا اﺳﺘﻘﺮ ﻗﺮاﺭﻩ ﻓﻠﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻻ ﻫﻴﺞ ﻭﺟﺮﺕ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺪﻝ ﻭاﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *