الاثنين، 25 نوفمبر 2019

علوم القرآن واتجاهات التفسير

تابع...
                   لمحات في:
      #علوم_القرآن_واتجاهات_التفسير
    للدكتور محمد بن لطفي الصباغ.. (27)
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾

◼  اتجاهات التفســــــير (3ـ 6):

▪️ التفســــــير بالــــــرأي:

قام خلاف شديد بين العلماء في مسألة التفسير بالرأي، فمنعه البعض وأجازه البعض، أما المانعون فقد ذهبوا إلى حظره وتحريمه، واستدلوا على ذلك بأدلة أهمها:

1- قالوا إن التفسير بالرأي قول على الله بغير علم، وهو غير جائز.

2- واستدلوا بالآية الكريمة: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم}، وفهموا من الآية أن البيان للرسول، وليس لغيره إلا أن ينقل قوله بعد تحري ما صح.

3- واستدلوا بالحديث: "اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم. فمن كذب علي متعمدا ًفليتبوأ مقعده من النار، ومن قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار".

4- واستدلوا بامتناع كثير من الصحابة والسلف من القول في تفسير القرآن، كأبي بكر - رضي الله عنه - وسعيد بن المسيب والشعبي والأصمعي.

وأما المجيزون فقد ناقشوا هذه الأدلة وبينوا أنها لا تنطبق عليهم كما يأتي:

1- قالوا ليس في التفسير بالاجتهاد قول على الله بغير علم. وإنما هو استخدام العقل في فهم كتاب الله العظيم واحتجوا بالحديث المشهور عندما سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - معاذ عندنا بعثه لليمن فقال معاذ: "اجتهد رأيي". فضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صدره وقال: "الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله".

2- وأجابوا عن الاستدلال بالآية: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم}، بأن في الذي ورد بيانه عنه - صلى الله عليه وسلم - كفاية عن كل تفسير، وأما الذي لم يرد عنه - صلى الله عليه وسلم - بيانه ففيه مجال؛ لأن يعمل أهل العلم الأكفاء تفكيرهم فيه ويقفوا على أسراره.

والقول الحق في هذه المسألة، والله أعلم: أن التفسير بالرأي ضمن الحدود التي قررها العلماء من التمكن والقدرة والعلم يعتبر جائز ويجب قبوله وإقراره، وهو الشيء الطبيعي الذي يقتضيه التفاعل مع كتاب الله - عز وجل - واستنطاقه في شؤوننا المعاصرة. ومن أهم كتب التفسير بالرأي تفسير الرازي وتفسير النسفي وتفسير البيضاوي.

                                       يتبع..
                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄  
                     من مختارات:
              سلطان نعمان البركاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *