الجمعة، 22 نوفمبر 2019

نفحات من.. #أدب الكاتب لابن قتيبة

تابع...
                   نفحات من..
         #أدب_الكاتب_لابن_قتيبة
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾

◼  باب "مـا" إذا اتصلــت (1 ـ 2):

● تقول: "ادعُ بم شئت"، و "سل عمَّ شئت"، و "خذه بم شئت"، و "كُن فيم شئت"، إذا أردت معنى سَلْ عن أي شيء شئت نقصت الألف، وإن أردت سل عن الذي أحببت أتممت الألف فقلت: ادعُ بما بدا لك، وسلْ عما أحببت، وخذه بما أردت؛ كل هذا تتم فيه الألف، إلا "بم شئت" خاصةً؛ فإن العرب تنقص الألف منها خاصة، فتقول: ادعُ بمَ شئت، في المعنيين جميعاً.

● واعلم أن الحرف يتصل بما اتصالاً لا يتصل بغيرها، تقول إذا استفهمت: فيمَ ضربت؟ فتنقص الألف؛ وإذا كانت في غير الاستفهام أتممت؛ فتقول: "جئت فيما سألتُك"، وتقول: "كل ما كان منك حسن"، و "إنَّ كلَّ ما تأتيه جميل" فتقطعها؛ لأنها في موضع الاسم، فإذا لم تكن في موضع اسم وصلتها فتقول: "كلَّما جئتُك بَرَرْتَني"، و "كلَّما سألتُك أخْبَرْتَني".

● وتكتب: "إنما فعلت كذا"، و "إنما كلَّمت أخاك"، و "إنما أنا أخوك" فتصل، فإذا كانت في موضع اسم قطعته، فكتبت: "إن ما عندك أحبُّ إليَّ"، و "إنَّ ما جئتَ به قبيحٌ"، وقد كتبت في المصحف، وهي اسم، مقطوعةً وموصولة، كتبوا: {إنَّ ما توعَدُون لآتٍ} مقطوعة، وكتبوا: {إنَّما صَنَعُوا كَيْدُ ساحرٍ} موصولةً، وكلاهما بمعنى الاسم، وأحبُّ إليَّ أن تفرق بين الاسم والصلة، بأن تقطع الاسم وتصل الصلة.

● و "مع ما" إذا كانت بمعنى الاسم فهي مقطوعة، وإذا كانت "ما" صلة فهي موصولة.

● وتكتب "أينما كنت فافعل كذا"، و {أينَمَا تكونُوا يُدْرِكْكم الموتُ}، و {نحن نأتيك أينما تكون}، موصولةً؛ لأنها في هذا الموضع صلةٌ وصلت بها "أين"، ولأنه قد يحدث باتصالها معنى لم يكن في "أين" قبل؛ ألا ترى أنك تقول: أين تكون، فترفع؛ فإذا أدخلت "ما" على أين قلت: أينما تكُن نكُن، فتجزم؛ لأن "تكون" في الأول بمعنى الاستفهام، وإذا كانت "ما" في موضع اسم مع "أين" فصلت، فقلت: أينَ ما كنت تَعِدُنا؟ أين ما كنت تقول؟

                                        يتبــــــع...
                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄  
                     من مختارات:
              سلطان نعمان البركاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *