الاثنين، 17 أغسطس 2020

مقتطفات بقلم سلطان البركاني

تابـــــع...
                    لطائف من:
   #أسرار_البيان_في_التعبير_القرآني..

     للدكتور فاضل صالح السامرائي.. (54)
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾

▪ الســــــــؤال:

ما الفرق بين قوله تعالى: {فتحت أبوابها} في النار، و {وفتحت أبوابها} في الجنة في سورة الزمر؟

                 *     *     *

▪️ الجــــــــواب:

الفرق بين وصف دخول الكفار إلى النار ودخول المؤمنين إلى الجنة، والفرق بينهما حرف واحد غيّر معنى الآيتين، وهو حرف (الواو).

في وصف دخول الكفار قال تعالى: {حتى إذا جاؤوها فتحت أبوابها}، وفي دخول المؤمنين الجنة قال: {حتى إذا جاؤوها وفتحت أبوابها}، والفارق أن جهنم هي كالسجن أبوابها مقفلة لا تفتح إلا لداخل أو خارج، فالأصل أن تكون الأبواب مغلقة ولا تفتح إلا لإدخال العصاة إليها، وفي هذا الوصف تهويل ومفاجأة للكفار الذين يساقون، ثم فجأة وهم لا يدرون أين يذهبون، تفتح أبوب النار، فيفاجأوا ويصابوا بالهلع.

أما في حال المؤمنين، فالجنة أبوابها مفتوحة على الدوام، كما في قوله: {جنّات عدن مفتّحة لهم الأبواب}، وأهلها يتنقلون فيها من مكان إلى آخر في يسر وسرور، وهم في طريقهم إليها يرونها من بعيد فيسعدون ويسرّون بالجزاء والنعيم الذي ينتظرهم، وكأن الله تعالى يريد أن يعجّل لهم شعورهم بالرضا والسعادة بجزائهم، وبالنعيم المقيم الذي ينتظرهم.

ومن الناحية البيانية، أن جواب الشرط في حال جهنم: {إذا جاؤوها} مذكور، وهو: {فتحت أبوابها}، أما في حال الجنة فلا يوجد جواب للشرط؛ لأنه يضيق ذكر النعمة التي سيجدها المؤمنون في الجنة، فكل ما يقال في اللغة يضيق بما في الجنة، والجواب يكون في الجنة نفسها. فسبحانه جلّ جلاله.

                                     يتبـــــع...
                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄  
                         من مختارات:
                    سلطان نعمان البركاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *