تابـــــــع...
عثكال من:
#صفوة_التفاسير_للصابوني.. (99)
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾
▪ في سورة الأنعام (7):
قال الله تعالى: {ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى}... إلى: {وهو وليهم بما كانوا يعملون}. من آية: (111) إلى نهاية آية (127).
● البَلاَغَـــــــــة:
تضمنت الآيات الكريمة وجوهاً من البلاغة والبديع نوجزها فيما يلي:
1 - {ولو شاء ربك}، التعرض لوصف الربوبية والإضافة إلى ضميره - عليه السلام: [ربك] لتشريف مقامه، وللمبالغة في اللطف في التسلية.
2 - {فلا تكونن من الممترين}، الخطاب للرسول (ص) على طريق التهييج والإلهاب.
3 - {وتمت كلمة ربك}، أى: تم كلامه ووحيه، أطلق الجزء وأراد الكل فهو مجاز مرسل.
4 - {وذروا ظاهر الإثم وباطنه}، بين لفظ: [ظاهر.. وباطن] طباق.
5 - {أو من كان ميتا فأحييناه}، الموت والحياة، والنور والظلمة، من باب الاستعارة، فقد استعار الموت للكفر، والحياة للإيمان، وكذلك النور والظلمات للهدى والضلال.
6 - {يشرح صدره للإسلام}، الشرح كناية عن قبول النفس للحق والهدى الذي جاء به الرسول (ص)، وبين لفظ: [الشرح.. والضيق] طباق، وهو من المحسنات البديعية.
* * *
● الفــــــــوائد:
الحكم أبلغ من الحاكم وأدل على الرسوخ؛ لأنه لا يطلق إلا على العادل، وعلى من تكرر منه الحكم بخلاف الحاكم، فالله هو الحكم العدل.
* * *
● تنبيــــــــه:
قال الرازي: دلت هذه الآية: {وإن كثيرا ليضلون بأهوائهم بغير علم} على أن القول في الدين مجرد التقليد حرام؛ لأن القول بالتقليد قول بمحض الهوى والشهوة، والآية دلت على أن ذلك حرام.
يتبــــــــع...
┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄
من مختارات:
سلطان نعمان البركاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب