الأربعاء، 19 أغسطس 2020

رواية المستحيله بقلم صفاء

*رواية المستحيلة*
رواية في رواية.
للدكتور والكاتب اليمني..محمد مسعد
إصدار:دار إي-كتب
عدد الصفحات:240
قراءة وتلخيص:صفاء محمد الهمداني
أغسطس2020

لا شيء يعلو على القرآن الكريم ولا مثيل له أبد الآبدين. إنما هناك من البشر قد وهبهم الله طريقة فريدة في سرد القصص الحياتية بأسلوب أدبي متماسك البنيان، بسيط الألفاظ، عذب الإيقاع، فلايملك القارئ حينئذ إلا أن يقع في غرام هذا الكتاب أو ذاك، ويثمل به حد الاغماء، وقد تباغته أمنية أن لو كان أحد شخوص هذه الرواية- بما يخص كتب الروايات- ولتكن أسمى أمانيه أن ينام بسلام على سطورها ويخلد فيها إلى ماشاء الله.

المستحيلة...أوجعني رحيلك أيتها الرشا،كم تمنيت أن يبقيك الراوي إلى آخر سطر في الرواية، كنت فريدة في حبك له، وصادقة إلى حد الموت.

انتهج الكاتب منهج ذلك الإنسان اللبيب الذي وصل إلى عمر معين، فآن له أن يخلد في كتاب ما سالف أيامه وحكايات أشخاص يعرفهم أو ربما قد سمع عنهم،هاهو جياب الطفل القوي والشاب اليافع الطموح والكهل ذو القلب النابض بالحب والدم المتدفق شبابا وتمسكا بالحياة..جياب يحكي قصته من الأخير إلى البدايات الأولى،هو الرجل الخمسيني الذي أحبته رشا وخطفته من بين أصدقاؤه بعد ذلك اللقاء الأدبي.. وكان حقا عليه أن يتسائل :
لماذا يأسرنا بعض الناس من لقاء خاطف؟!
وكان حقا عليه أن يقول فيها: أنت يارشا كل النساء وأنت بعض النساء ولست من النساء!
رشا المتدينة حد الإيمان العميق والمتحررة من قيود الكبت حينما عرفت طريق حبيبها ومارست الحب بكل نقاء ..أحبته فأعترفت له بذلك،تقبلها بداية، لكنه تهرب لاحقا لعدة أسباب يتقنها البعض عندما يشعرون بثقل مسؤولية الحب، هم أنفسهم -مهما كانوا مثقفين ومتنورين- الذين يخافون من اعتراف النساء بالحب ويعتبرون ذلك تعد على عادات المجتمع وتقاليده وتعد على عرف العيب والشرف، لكنها كانت هي بطلتي المفضلة في هذه الرواية وهي المستحيلة فعلا...

حصل مد وجزر في بحر الحب لدى جياب ورشا...وفعل الحب بها مالم يفعله بجياب الذي كان في تلك المرحلة قد عاش عدة حيوات من الحب والعشق والهيام...ولم يستطع رغم بلوغه الخمسين أن يعي صدق رشا أو إدعائها بحبها له..كانت على ثقة بأنها ستموت...لربما أرادت أن تتهنا ولو لفترة وجيزة بطعم الحب الحلال..لكن جياب لم يع طلبها ذلك وتقاعس وتهرب...كانت أكثر وفاء منه،إذ أقسمت أن لايمسها بشر في هذه الدنيا إلا إن كان هو... لم يحدث النصيب فأبر الله يمينها وماتت.
ماتت صاحبة فعل الخير..ماتت التي فضلت العيش في كنف والدها ترعاه ردحا طويلا..لكن قلبها خذلها حين أحبت جياب..بل هو من خذلها ولم يدرك إلا بعد فوات الأوان..
من دفنها يا ترى؟!....دفنها جياب لعله بذلك يكفر عن خذلانه لها،ولعله يحظى بلمس جسدها المسجى خلف قماش أبيض قد حرمته على كل الرجال وأبت إلا أن تسبق جياب...فلعل وصلا جميلا به قد تحضى به في العالم الأبدي..

وجهة نظر:
لعلي لا أحبب فكرة الوحدانية لدى المرأة وأن تتشبث برجل إلى حد الوفاء المطلق....فكما أن الرجل لديه فقه التعدد عازبا كان أو متزوجا.. فالأحرى بالمرأة خصوصا العازبة أن تجعل قلبها بعيدا عن حب أحدهم، وإن كان ووقع قلبها على حين غفلة..لابد أن تراجع حساباتها قبل أن تقع في طائلة الدَين لروحها وقلبها ولا تستطيع إعادة مشاعرها إلى نصابها..
الوفاء جميل ولكن بحدود العقل والمنطق ولاداعي للاستماتة في ذلك...

أعود بكم إلى جياب الذي بدأ يتحدث عن طفولته وعن سكناه في بيت عمته وحبه لأنغام بنت عمته حبا عظيما..
حدثت أشياء قد لاتحدث لأناس عاديين قبل سن العشرين..فهو ذلك الشاب الطفل المغامر الذي عاش في أسوار السجن بعد أن ضرب قريبه صالح ضربة كادت أن تؤدي بحياته..وقبل ذلك كان قد ضرب أحدهم في ساعة غضب حد الموت وسجن أيضا..ولكن كان ينجو بفضل الله ثم نواياه النقية ..حيث كان جياب شخص رائع النوايا لطيف الأخلاق. لكن حتى هو شخصيا لم يعلم أي قوة يمتلكها وقت الغضب ..فكأنما يتمثل ضربة عشرة أشخاص في شخص واحد..

قبل البدء فعليا بعلاقته بأنغام...تعرف على جميلة..وهي جميلة إسما وكيفا ومعنى، هي صغيرة  وزوجة رجل أرعن قد تفنن في ضربها واشباعها حبا وغيرة بطريقته الرجولية الخرقاء..كان يأخذها معه المحراس الليلي..حين هرب جياب من السجن.حدثت إشكالية بينهما؛ فضربه جياب..ورأى زوجته في المحراس..توسلت إليه أن يأخذها ..لعل زوجها لو فاق سينتقم منها أشد الانتقام...احتار جياب لكن حين رأى جمالها ماكان منه إلا أن يستجيب قلبه لها ويتمناها زوجة له...وذلك الذي حصل فعلا..فحينما عرف أهلها أن جياب أخذها وحافظ عليها وكان خلوقا معها...أكرموه وذهب معهم إلى ديارهم ..وقرروا أن يطلقوها من زوجها وتكون لجياب..وينتظر انتهاء العدة ويتزوجان. لكن كان القدر أكثر سخاء مع جياب!

وصل خبر انتحار زوج جميلة إلى أهلها وإلى جياب...لكن قلبه لم يطاوعه وذهب ليتأكد بنفسه حيث كان الخبر حقيقيا..حينها ربما فرح جياب بأن جميلة ستكون له قريبا جدا وفي نفس الوقت ولصفاء قلبه كان يحز في نفسه موت ذلك الزوج الذي عاث فسادا بجمال جميلة.

كان لدى جميلة قريب لها اسمه نايف،اشتعلت نار الغيرة في قلبه وحاول أن يفسد ذلك الزواج بطريقة أو بأخرى...نزلت أمطار غزيرة على القرية وتراقصت السيول العظيم على كل ما في القرية أرضا وإنسانا..
كان جياب لوحده في تلك الفلة التي ستكون مآل عشقه بجميلة...زمجرت الرعود وعقدت الرياح حاجبيه..خاف كثيرا..سمع طرقا على الباب..إنها جميلة..لم تفتأ إلا تكون بجانب عقيدها وتؤنسه في اخر ليلة ستراها فيه...دخل السيل بقوة ودون استئذان على فلة العاشقين..صعدا الدرج وباتا هناك إلى الفجر.
أطلق جياب الرصاص من السطح ليعلم الجميع أنه وجميلة بخير..اخترقت جبين جميلة رصاصة الحقد والغيرة...قتلها ذلك السفيه نايف..فأزاحه السيل المغوار هو وأسرته من رقعة الحياة...وأسدل الستار على أول مشهد حب في حياة جياب.

كان والد أنغام قد كتب قصة حياته بشكل رواية..أعطتها أنغام لجياب بعد إلحاح منه ليقرأها..تحدث فيها عن عمله لدى ذلك اليهودي وحبه لابنته نعيم التي أسلمت في جبلة ثم زواجها به وانجابها أحمد..حقارة بعض اليهود لم تسلم منها نعيم ولا جنينها..وجدها زوجها محمد الدبس مقتولة هل والرضيع أحمد..كان شاكرا حامدا..ورجع يعمل مع والد نعيم ويرعاه..حيث أن ابنه ميشيل أيضا أحب تلك المسلمة فاطمة...لتظهر حقارة اليهود بل وبعض المسلمين الذين اعترضوا على هذا الحب والزواج ..وتم رجم ميشيل وفاطمة حتى الموت بتهمة الحب الفاجر..وأي حب فاجر كان وقد اجتمعا على سنة الله وسنة نبيه...لكن تبقى عقليات بعض رجال الدين هي الفاجرة.
وقرأ جياب أيضا في رواية عمه محمد حبه للسميراء قبول بعد موت نعيم وزواجه بها واستقراره معها عاطفيا ونفسيا معها.

في رواية محمد الدبس ذكر أيضا قصة رحيل اليهود من حبيل الجلب وتركهم أراضيهم وكل ممتلكاتهم إلا ماخف وزنه وغلي ثمنه،ومنهم شمعون والد نعيم الذي حول كل ممتلكاته إلى محمد الدبس..وكذلك قصة المجزرة التي حدثت لأولئك اليهود أثناء عبورهم من عدن على يد المسلمين هناك.

لم يذهب اليهود حينها إلا وقد زرعوا بذور فساد هنا وهناك كمعامل الخمر التي تولاها من بعدهم بعض العرب في قرية محمد الدبس.

ثم تحدث عن نضاله ومجابهة الظلم ومقتله على يد بعض الخونة.

حين ناقش جياب عمته قبول حول رواية زوجها وعن صدق المشاعر الجياشة التي منحها محمد لها.قالت له
بأن زوجها محمد لم يذكر مدى حبها العظيم له  وأضافت بأنها كل يوم تنتظره رغم موته وستبقى تنتظره إلى مالا نهاية.

سؤال لك أيها القارئ..نفترض أن قبول قتلت كما قتلت نعيم...هل كان محمد الدبس سينتظرها دون أن يحب أخرى ويقع في غرامها ثم يتزوجها؟!

كلما قرأ جياب رواية عمه الدبس كلما رأى نفسه في عمه..وكانما الأحداث تتكرر بطريقة ما.

تزوج جياب من أنغام بعد أحداث طويلة وبعد موقف كاد أن يجعلها تذهب من بين يديه لكنها هي قدره ولا شيء يمنع النصيب عند من يؤمن بذلك!

يستمر الكاتب في سرد ذكريات جياب الذي عاد لاستكمال الثانوية ودخل الخدمة العسكرية وخاض فيها تدريبات وارتفعت رتبته بل وقدره عند الضباط الكبار وحدثت مناورات هنا وهناك بين الجنوبيين والشماليين انتهت إلى هدنة مؤقتة ومصالحات وطنية.
أثناء ذلك وصله خبر حمل أنغام وفرح بذلك كثيرا
لكن الفرحة تلاشت حينما تعسرت ولادتها وتوفيت مع الجنين، مر جياب بظرف صعب جدا وآلمه رحيلها، أصبح بنظره أن الناس الطيبين والذين أحبهم بصدق
يرحلون سريعا..بالآخرة النقية الأبدية هي أنسب لهم من دنيا الفناء وأرض الكائنات المتمردة.

أكمل جياب حياته ولابد له من ذلك، وأهداه القدر حب آخر ودود ولود وهي الفاتنة هيلين التي تعرف عليها أثناء الجامعة وتزوج بها،اقترح عليها مواصلة الجامعة لكن أبت واقتنعت به حبيبا وزوجا وخير أبا لأولادها وبيتها هو خير جامعة لها.

تغيرت أحوال عدن بعد الوحدة ولم يشعر الجنوبيين بنعمة الوحدة إلا بعضا من الوقت، ثم مالبثت الانتهاكات التي حدثت من الأطراف الشمالية لسبب أو لآخر وقلبت الجنوب رأسا على عقب..الحرب الغبية التي تحدث بين الأخوة في البيت الواحد والبلد الواحد المستفيد منها هو الطرف الخارجي الذي يعرفه الجميع ..وهذا ما حصل لبلادنا الحبيبة اليمن منذ وقت طويل.لكن جياب وأمثاله وغيرهم من الناس العاديين قد قرروا أن يعيشوا ويتعايشوا مع كل الأوضاع ولا شيء يعيق مسيرتهم في هذه الحياة بحلوها ومرها إلا الموت.

دروس مستقاة من رواية المستحيلة

#الحب النقي أقوى رابطة تجمع بين البشر.

#أهل الغدر والخيانة مصيرهم الزوال وإن طال الوقت.

#قد يكون اليهودي حينما يسلم من قلبه وبكل جوارحه أفضل حالا وأصدق شعورا من المسلم بالوراثة.

#الحياة مستمرة لاتتوقف بموت أحد..وقوع جياب في الحب أكثر من مرة خير دليل.

#الرجل الشهم هو الذي من حقه أن يحب لأنه يعرف مسؤلية الحب...أما الرجل التافه خيرا له أن يموت في (مدرب السيل).

#المرأة الخلوقة هي ضمار الرجل ورأس ماله..جميلة ونعيم وأنغام وهيلين خير أمثلة على ذلك.

#لاتغضب ..وإن كان ولابد غير وضعيتك واستعذ بالله من الشيطان الرجيم...فالغاضب قد يحرق دولة وهو لا يعلم خصوصا إذا كنت من النوع المرهف الإحساس ..الغصب غير مفيد لك بتاتا.

#اهزم عدوك عسكريا ثم اهزمه بأخلاقك.

كلمة أخيرة
مودتي وتقديري للكاتب محمد مسعد..ومن نجاح إلى آخر

صفاء #

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *