الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020

مقتطفات بقلم سلطان البركاني

تابـــــــع...
                  عثكال من:
    #صفوة_التفاسير_للصابوني.. (189)
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾

▪ في سورة هود (2):

قـــــــال الله تعـــــــالى: {ولقد أرسلنا نوحا الى قومه}... إلى قوله: {فاصبر إن العاقبة للمتقين}. من آية: (25) إلى نهاية آية: (49).

● البَلاَغَـــــــــة:

تضمنت الآيات الكريمة وجوهاً من البلاغة والبديع نوجزها فيما يلي:

1 - {فعُميَت عليكم}، شبه الذي لا يهتدي بالحجة لخفائها عليه، بمن سلك مفازة لا يعرف طرقها ومسالكها، واتبع دليلا أعمى فيها، على سبيل (الإستعارة التمثيلية).

2 - {أفلا تذكرون}، الاستفهام للإِنكار والتقريع والتوبيخ.

3 - {فائتنا بما تعدنا}، الأمر يراد به التهكم والاستهزاء.

4 - {فعلى اجرامي}، مجاز بالحذف، أي: عقوبة إجرامي، وجاء بـ(إن) الدالة على الشك لبيان أنه على سبيل الفرض لقوله: {إن افتريته} بخلاف إجرامهم فإنه محقق: {وأنا برئ مما تُجرمون}.

5 - {واصنع الفُلك بأعيننا}، كناية عن الرعاية والحفظ، يقال للمسافر: (صحبتك عين الله)، أي: رعاية الله وحفظه.

6 - {يا أرضُ ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي}، بين: [الأرض .. والسماء] طباق، وبين: [أقلعى .. وابلعي] جناس ناقص، وكلاهما من المحسنات البديعية.

                  *     *     *

● الفــــــــوائد:

قال ابن عباس في قوله تعالى: {إنه ليس من أهلك} كان ابنه من صلبه، ولكنه لم يكن مؤمنآ، وما بغت امرأة نبى قط، ومعنى الآية: إنه ليس من أهلك الذين وعدتك أن أنجيهم معك. أقول: نبهت الآية على أن آهله هم (الصلحاء) أهل دينه وشريعته، فمن لا صلاح له لا نجاة له، ومدار الأهلية القرابة الدينية، لا القرابة البدنية.

أبى الإسلام لا أبَ لي سواه
إذا افتخروا بقيس أو تميم

                  *     *     *

● لطيفــــــــة:

روي أن إعرابيا سمع هذه الآية: {وقيل يا أرضُ ابلعي ماءك، ويا سماء أقلعي...} الآية، فقال: هذا كلام القادرين لا يشبه كلام المخلوقين، ويروى أن "ابن المقفع" - وكان أفصح أهل زمانه - رام أن يعارض القرآن فنظم كلاما، وجعله مفصلا، وسناه سورا، فمر يوماً بصبي فسمعه يقرأ الآية فرجع إلى بيته، ومحا ما كان قد بدأ به، وقال: أشهد أن هذا لا يُعارض أبدا، وما هو من كلام البشر.

                  *     *     *

● تنبيــــــــه:

هذا الآية بلغت من أسرار الإعجاز غايتها، وحوت من بدائع الفوائد نهايتها، وجمعت من المحاسن اللفظية والمعنوية ما يضيق عنه نطاق البيان، وقد اهتم بإظهار لطائفها وأسرارها العلامة أبو حيان، حيث قال - رحمه آلله وطيب ثراه -: في هذه الآية أحد وعشرون نوعا من البديع:

● المناسبة قي قوله: {أقلعي وابلعي}.

● والمطابقة بذكر الأرض والسماء.

● والمجاز في المراد مطر السماء.

● والاستعارة في: [أقلعي].

● والإِشارة في: {وغيضَ الماءُ} فإنها إشارة إلى معانى كثيرة.

● والتمثيلُ في: {وقضى الأمر} عبر بالأمر عن إهلاك الهالكين ونجاة الناجين.

● والإرداف في: {وأستوت على الجودي}، فلفظ: (واستوت) كلام تام أردفه بلفظ: (على الجودي) قصدا للمبالغة في التمكن بهذا المكان.

● والتعليلُ في: {وغيض آلماءً} فإنه علة للاستواء.

● والاحتراسُ في: {بعداً للقوم الظالمين} وهو أيضأ ذم لهم.

● والإيجاز، وهو ذكر القصة باللفظ القصير مستوعباَ للمعاني الجمة.

● وعدد بقية الوجوه، وهي: آلإيضاحُ، والمساواة، وحسنُ النسق، وصحة التقسيم، وحسن البيان، والتمكس، والتجنيس، والتسهيم، والمقابلة، والتهذيب، والوصف.

    
                           يتبــــــــع...
                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄  
                     من مختارات:
              سلطان نعمان البركاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *