بَيْنَ يَدَيْ مالك الأَشْتَر
شعر عبدالسلام الكبسي
" 1 "
أَيُّهَا القَاتُ
يَا أَرَقَ الفَاتِحِيْن َ
لَدَيْنَا الكَثِيْر ُ مِنْ الوَقْتِ كَيْ نَقْرِض َ الشِّعْر َ
كَيْ نَسْتَرِيْح َ عَلَى سُرِر ٍ مِنْ غُيُوْم ِ المَعَانِي َ
كَيْ نَتَوَسَّل َ بِالصَّالِحِيْن َ
ونتلوَ أَوْرَادَنَا في مَقَام ِ ابنِ عَلْوَانَ والأَوْلِيَاء ِ
اللَصِيْقِيْنِ بِالأَنْبِيَاء ِ
لَدَيْنَا الكَثِيْر مِنْ الوَقْت ِ
كَيْ نَتَحَوَّل َ مَابينَ غَمْضَة ِ عَيْن ِالسِّياسَة ِ
والحِزْب ِغَيْر الطَّرِيْق ِ
لَدَيْنَا الكَثِيْرُ مِنْ الوَقْتِ
كَيْ ( نَتَرَوْحَن َ ) تَحْتَ آرتِعَاشِ المَنَابِرِ
كَيْ نَتَذَرَّع َ بِالصَّبْر ِ
نُتْقنُهَا طاعةَ الحاكمينَ الطُّغَاة ِ
لَدَيْنَا الكَثِيْر ُ ِمنْ الوَقْت ِ
كَيْ تَتَبَاعْدَ أَسْفَارُنَا والأَوَاصِرُ
فَالثَّأر ُ آلتُنَا فِيْ التَّعَايُش ِ والنَّعَرَات ُ الشُّجُوْنُ
لَدَيْنَا الكَثِيْر ُ مِنْ الوَقْت ِ كَيْ نَتَشَاجر َ مِنْ أَجْل ِ لاشَيءَ
نَنْهَب َ بِالعَدْل ِ مَا وَرّث َالأَوَّلُوْن َ
ونَبْتَز َّ بآسْم ِ المَآذِنِ والأَرْض ِ عَاطِفَة َ الطَّيِّبِيْن َ
لَدَيْنَا الكَثِيْرُ مِنْ الغَدْر ِ والقَهْرِ والسَّوَرَاتِ الغِضَاب ِ
ونَنْفُق ُ أَوْقَاتَنَا فِيْ آعتِرَاشِ النِّفَاق ِ
ولَكَن َّ مَا لا لَدَيْنَا ِالرَّغِيْف ُ الكَرِيْم ُ
" 2 "
ويَا أَيُّهَا القَات ُ
يَا أَرَقَ الفَاتِحِيْن َ
يُقَال ُ , عَلَى البَلَد ِ المَيْتِ ,
أَن َّ الذي سَيُحَاوِل ُ أَن ْ يَعْبُرَ الشِّعْر َ بالشِّعْر ِ
مِثْل ُ الذي يَعْبُرُ الظِّلَ بالظِل ِ
مِثْل ُ الذي لايَكُوْن ُ
يُقَال ُ بِأَن َّ الذي سَيُحَاوِل ُ
أَن ْ يَجْرَح َ الصَّخْر َ مُنْبَجِسَا ً عَاشِق ٌ سَيَخُوْن ُ
يُقَال ُ, عَلَى البَلَدِ المَيْت ِ , غَيْر ُالحَقِيْقَة ِ والمَاء ِ
والشُّهَدَاء ِ الجَمِيْلِيْن َ والقُّبَرَات ِ الغُصُوْن ِ
يُقَال ُبِأنَّ الهَوَى يَتَفَسَّخ ُ يَاجُوْرُهُ عُرْوَة ً , عُرْوَة ً
تَتَكَسَّر ُ أَشْوَاقُهُ الفُل ُّ والقَاصِرَات ُ العُيُوْن ُ
يُقَال ُ , عَلَى البَلَد ِ المَيْت ِ , مَالا يُقَال ُ
ومَالا نَرَاه ُ جَمِيْلاً
ونَشْتَاقُهُ حُلُمَا ً وهَدِيْلاً
ومَالا نُحَاوِلُهُ عَبْرَ غَيْم ِ الكِنَايَات ِ
عَبْرِ آنْشِرَاح ِ اللِقَاءَات ِ
والأَصْدِقَاء ِ الأَمَاني َ
عَبْرِ العَقِيْق ِ هَوَاه ُ اليَمَانِي َ عَبْرَ الهَزِيْع ِ المُزَرْكَش ِ
بِالقُبُلَات ِ اللُغَات ِ الحِسَان ِ
" 3 "
ويَا أَيُّهَا القَاتُ
يَا أَرَقَ الفَاتِحِيْن َ
البِلَاد ُ الَّتِيْ لا تُحبُّ الحَقِيْقَة َ
والسَّائِلِيْن َ هِيَ الآن َ, تَسْتَبْدِل ُ الوَهْم َ بِالوَهْم ِ
مَاأشْبَه َ الأَمْسَ بِاليَوْم ِفِيْ البَلَد ِ المَيْت ِ
مَاأَشْبَهَ الجُرْحَ بالرُّوْح ِ
مَاأَشْبَهَ القَبْرَ فِيْ سَمْتِه ِ بالسَّرِيْر ِ
ومَاأَشْبَهَ الأُمْنِيَاتِ الصِّغَار بِأَحْلَام ِ
مَنْ يَعْبُرُوْن َعَلَى المَوْت ِواقِعَة ً , لا ظُنُوْن َ
بِأَحْلام ِ مَنْ رَسَمُوْا بالدِّمَاء ِ الزَّكيًّات ِ أَشْجَانَهَا والسِّنين َ
" 4 "
ويَا أَيُّهَا القَات ُ
يَا أَرَق َ الفاتحين َ
بَنَادِقُنَا تَجْهَل ُ اليَوْم َ أَنْصَابَهَا
نَجْهَل ُ اليَوْم َ تَصْوٍيْبَهَا بإتجَاه ِ الظَّلام ِ
نُصَوّبُهَا , أَغْلبَ الوَقْت ِ, مُنْتَطِعِيْن َالحَيَاءَ
ومُسَتبقين َ السَّلامة َ بالصَّوْت ِ
فالهَرْج ُ نِصْف ُ القِتَال ِ
بَنَادِقُنَا غَيْر ُ هَادِفَة ٍ
أَي ُّ تَصْوِيْبَة ٍ سَتَكُوْن َ السُّؤَال َ البِلَاد َ؟!!
بَنَادِقُنَا,
أيُّ (أَشْتَرهَا) سَيَبُزّ الظَّلام َ مَكَامِنَه ُ
والخنادقَ عَوْسَجَهُ
سَيُغَيِّر ُ خَارِطَةَ الطِّيْن ِ
يَسْتَقْلِب ُ الكَوْن َ فِيْ الثَّوَرَات ِ البِلَاد ِ؟
زواملُهَا فِي امتداد ِ البِلاد ِ
على شَجَن ٍ فِي الجِبَال ِ
زواملُهَا في امتداد ِ البِلاد ِ
على أَرَق ٍمِنْ قُلُوْب ِ الرِّجَال ِ
" 5 "
ويا أيها القات ُ
يا أَرَق َ الفاتحين َ
أَمَا آنَ للأَشْتَرِ النّخَعِي ِّ الخُرُوْجَ إِلى الظَّالِمِيْن َ
وآن َ له ُ أن ْيكون َ اكتمالا
وقد كان َ مِنْ قَبْلُ فِيْنَا آحتِمَالا
تَسِيْر ُ إِلَيْه ِ الجِبَال ُ بِلَا لَغَبٍ
والرِّجَال ُ بلا نَصَب ٍ يَهْزُجُوْن َ
أَمَا آن َ أَن ْ نَحْرِق َ الصَّفْر َ أَوْرَاقَنَا والتمائم َ ,
نَغْسُلُهُ الأَمْس َ مِنْ دَمِنَا والبِلاد ِ
وياأيها القات ُ
يا أَرَقَ الفاتحين َ
البلاد ُ الحقيقة ُ . . ,
هل ثم َّ أَجْمَل ُ مِنْ أَن ْ نقول َ الحقيقة َ فيها البلاد ُ
وهل ثم َّ أَجْمَل ُ مِنْ عُنْفُوَان ِ الحُفَاةِ
الذين نُحاول ُ في كلِّ يوم ٍ رحيلا
ونجترح ُ المُسْتحيلا
وهل ثم َّ أَجْمَل ُ مِنْ فُوَّهَات ِ المَسَاِكيْن َ
أقراصُهُمْ تعبر ُ الجُوْع َ شَامِخَة ً
والليالي ْ الحزينة َوالأمس َ والخُصْي َ والصَّنَم َ, الظُّلْم َ
والهامشَ السُّوْر َ تثقبُه ُ,
تتطَلع ُ أَشْوَاقُهُمْ والعَوالِي َ فَارِهَة ً فِيْ آختلاجِ البلادِ
" 6 "
ويا أَيُّهَا القَات ُ
يا أَرَقَ الفاتحين َ
مِنْ العَدْل ِ أَن ْ لا تَجُوْع ُ البلاد ُ
وتُتْخَم ُ حاشية ُ الأَشْتَر ِ النّخَعِي ِّ
مِنْ العدل ِ أَن ْ لا تَخَاف ُ البِلاد ُ
وتَأَمْن ُ حَاشية ُ الأَشْتَر ُ النّخَعِي ِّ
مِنْ العَدْل ِ أَن ْ لا نَمُوْت ُ
رُوِيْدَا ً , رُوِيْدَا ً عليها البِلادُ
" 7 "
هُوَ الفقر ُ يُفْسِد ُ فينا الفَضِيْلة َ ,
يَا أَشْتَر َ المؤمنين َ ,
فكيفَ لنا أَن ْ نُطِيْل َ التَّبَسُّم َ والنُّصْح َ ,
مِنْ أين َ للمؤمنين َ الوثوقُ إليك َ\ إليها البلادُ
وأن َّ المَحَبَّة َ حِكْمَتُهَا ,
والمَكَارِم َ مُسْنَدُهَا ,
والسَّلام َ مَآذِنُهَا
كيفَ , يا أَشْتَر ُ , الغَد ُ فَوْق َ البِلَاد ِ
الذي مسَّنا فِي الثمينِ مِنْ القلبِ ,
نَعْرِفُه ُ , الأَمْس ُ مِنْهَا البِلاد ُ
الذي نَشْكوَ اليَوْم َ يَغْتالُنَا الفَقْر ُ فِيْه ِ ويَسْلُبُنَا الفلذات ِ الحُلُوْم َ
على جُرُف ٍ مِنْ جُنُوْن ِ البِلَاد ِ
" 8 "
فَهَلا َّ أَقَمْت َ الحُقُوْق َ
لِكَيْ تَسْتَقِيْم َ عَلَيْهَا البِلَاد ُ
فَهَلا َّ أَقَمْت َ الحُقُوْق َ
لِكَيْ نَسْتَقِيْم َ إِلَيْهَا البِلَاد ِ
فَهَلا َّ أَقَمْت َ الحُقُوْق َ
لِكَيْ تَسْتَقِيْم َ البِلَاد ُ
من ديوان " البلاد التي كانت الشمس تفاحها " , ط1 , 1999 .
الأحد، 14 يوليو 2019
بَيْنَ يَدَيْ مالك الأَشْتَر بقلم الاديب عبدالسلام الكبسي
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
تابعنا على فيسبوك
Labels
- .شعر غنائي
- اداب الكتاب
- أسبوعياً
- استراحة شعريه
- إستغفار
- استغفار
- اضااءات
- اعراب القرآن الكريم
- إعلان
- اعلان
- افتخار
- أكمل البيت
- اكمل البيت
- الأم
- التعليم
- الحلقات الدرامية ل للأستاذ مروان الشرعبي
- السيره النبويه
- الصداقه
- الغاز
- المنتدى العربي
- النتائج النهائية للبرامج
- باله
- بدوي
- برامج ومجاراة
- برنامج أكمل البيت
- برنامج اكمل البيت
- برنامج التشطير
- برنامج المجاراة
- برنامج المواضيع
- برنامج بوح الصورة
- برنامج مجاراة
- برنامح أكمل البيت
- برنامح أكمل الشطر
- بعثرة حروف
- بقلم أمين العماري
- بوح
- بوح الصورة
- ترجمان الصوره
- تطبيقات
- تعريفات
- تفكر
- تكليف
- تهامي
- تهاني
- ثقافة
- جائز على الإعجاب
- حال
- حديث
- حروف أدبية
- حكم ومواعظ
- حلقات
- حوار صحفي
- خاطرة
- خاطرة كتابية
- خاطره
- خربشات
- خواذر كتابية
- خواطر
- خواطر كتابية
- خواطر أدبية
- خواطر خواطر
- خواطر كتابية
- خواطر كتابيه
- خوطر
- دروس عامه
- دعوات
- ديفيات
- ديوان الشعراء
- رثاء
- رواية
- رياض الصالحين
- زامل
- زوامل
- سؤال وجواب
- سبرة نبويه
- سجال
- سجال الترانيم
- سجال شعبي
- سجال شعري
- سلسله اهل العلم
- سورة الكهف
- سيرة نبوية
- سيره نبويه
- شخصية وحوار
- شعبي
- شعبي وفصحي
- شعر
- شعر شعبي
- شعر فصيح
- شعر تفعيله
- شعر حر
- شعر حميني
- شعر شعبي
- شعر شعبي،
- شعر غنائي
- شعر فصيح
- شعر نبطي
- شكر وتقدير
- شهادة شكر
- شوق
- شيلات
- طرائف
- ظواهر قبلية
- عامية
- عتاب
- عجائب وغرائب
- عذب القوافي
- عن كثب
- غزل
- غنائية
- فخر
- فصحى
- فصحي
- فصيح
- فقة العبادات
- فكاهات
- فلسفة الأخطاء
- في الوطن
- في مدح النبي
- في وصف النبي
- قصة
- قصص الأنبياء
- قصص قصيرة
- قصص وحكايات
- قصه
- قصيده من الواقع
- قلم
- قواعد اللغة
- كت
- كتب
- للنقد
- مبدعون
- متشابة القرآن
- مجاراة
- مجاراة شعرية
- مجاراه
- مختارات
- مختارات سلطان البركاني
- مدح
- مروان الشرعبي
- مزامير
- مصطلحات فلسفية
- مطراويات
- معالم
- معالم السنن
- معلومات صحية
- معلومات عامة
- مقال
- مقالات
- مقالات نثرية
- مقالة
- مقاله
- مقتطفات
- من الوجدان
- من روائع الكلآم
- منائيات
- مناجاة
- منبر ومنتدي شعراء العرب
- منتدي شعراء العرب
- موال
- نبطي
- نبويه
- نثر
- نجم صدى القوافي
- نصائح
- نفحات في محراب الشعر
- همسات
- همسات رمضانيه
- همسات صباحية
- همسات مسائية
- واحة الأدب للمبتدئين
- وطنية
- وقفات
- وقفات نقدية
- ومضات
- يستفتونك
- يوم التميز
- mp4
مشاركة مميزة
شريط الأخبار
- تطبيقات (5)
تابعنا عبر الشبكات الاجتماعية
حكمة
في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.
حكمة اليوم !
القائمة الرئيسية
قسم 4
قسم 2
قسم 3
قسم 1
قائمة الروابط
التسميات
- .شعر غنائي
- اداب الكتاب
- أسبوعياً
- استراحة شعريه
- إستغفار
- استغفار
- اضااءات
- اعراب القرآن الكريم
- إعلان
- اعلان
- افتخار
- أكمل البيت
- اكمل البيت
- الأم
- التعليم
- الحلقات الدرامية ل للأستاذ مروان الشرعبي
- السيره النبويه
- الصداقه
- الغاز
- المنتدى العربي
- النتائج النهائية للبرامج
- باله
- بدوي
- برامج ومجاراة
- برنامج أكمل البيت
- برنامج اكمل البيت
- برنامج التشطير
- برنامج المجاراة
- برنامج المواضيع
- برنامج بوح الصورة
- برنامج مجاراة
- برنامح أكمل البيت
- برنامح أكمل الشطر
- بعثرة حروف
- بقلم أمين العماري
- بوح
- بوح الصورة
- ترجمان الصوره
- تطبيقات
- تعريفات
- تفكر
- تكليف
- تهامي
- تهاني
- ثقافة
- جائز على الإعجاب
- حال
- حديث
- حروف أدبية
- حكم ومواعظ
- حلقات
- حوار صحفي
- خاطرة
- خاطرة كتابية
- خاطره
- خربشات
- خواذر كتابية
- خواطر
- خواطر كتابية
- خواطر أدبية
- خواطر خواطر
- خواطر كتابية
- خواطر كتابيه
- خوطر
- دروس عامه
- دعوات
- ديفيات
- ديوان الشعراء
- رثاء
- رواية
- رياض الصالحين
- زامل
- زوامل
- سؤال وجواب
- سبرة نبويه
- سجال
- سجال الترانيم
- سجال شعبي
- سجال شعري
- سلسله اهل العلم
- سورة الكهف
- سيرة نبوية
- سيره نبويه
- شخصية وحوار
- شعبي
- شعبي وفصحي
- شعر
- شعر شعبي
- شعر فصيح
- شعر تفعيله
- شعر حر
- شعر حميني
- شعر شعبي
- شعر شعبي،
- شعر غنائي
- شعر فصيح
- شعر نبطي
- شكر وتقدير
- شهادة شكر
- شوق
- شيلات
- طرائف
- ظواهر قبلية
- عامية
- عتاب
- عجائب وغرائب
- عذب القوافي
- عن كثب
- غزل
- غنائية
- فخر
- فصحى
- فصحي
- فصيح
- فقة العبادات
- فكاهات
- فلسفة الأخطاء
- في الوطن
- في مدح النبي
- في وصف النبي
- قصة
- قصص الأنبياء
- قصص قصيرة
- قصص وحكايات
- قصه
- قصيده من الواقع
- قلم
- قواعد اللغة
- كت
- كتب
- للنقد
- مبدعون
- متشابة القرآن
- مجاراة
- مجاراة شعرية
- مجاراه
- مختارات
- مختارات سلطان البركاني
- مدح
- مروان الشرعبي
- مزامير
- مصطلحات فلسفية
- مطراويات
- معالم
- معالم السنن
- معلومات صحية
- معلومات عامة
- مقال
- مقالات
- مقالات نثرية
- مقالة
- مقاله
- مقتطفات
- من الوجدان
- من روائع الكلآم
- منائيات
- مناجاة
- منبر ومنتدي شعراء العرب
- منتدي شعراء العرب
- موال
- نبطي
- نبويه
- نثر
- نجم صدى القوافي
- نصائح
- نفحات في محراب الشعر
- همسات
- همسات رمضانيه
- همسات صباحية
- همسات مسائية
- واحة الأدب للمبتدئين
- وطنية
- وقفات
- وقفات نقدية
- ومضات
- يستفتونك
- يوم التميز
- mp4
العاب
الصفحات
منوعات
{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب