📜 مقـالة : الكوميديا الإلهية
✍🏿 قلــم :- #حسين_علي
----------------------------- -----------
من أهم المستكشفين و الرواد في ميدان الإستكشاف ، رائد النهضة الإيطالية،و أحد واضعي قواعد اللغة الإيطالية الحديثة، إنه: -( دانتي أليغيري) .
دانتي Dante : هو مؤلف الرحلة المشهورة التي تعرف :-( الكوميديا الإلهية) ،بحيث أن لفظ :-( الكوميديا) هو الأصل الذي أطلقه دانتي على كتابه، أما ( الإلهية) فقد أضافها معجبوه إلى أصل إسم الكتاب و ذلك في عام ( 1555.م ).
حقق حقق في هذا الكتاب عدد من رواد الفكر العالمي و من بينهم المفكر الإسباني المعروف :-( آسين بلاثيوس) .
⭕ _التعريف بــ( دانتي )_~
ولد في مدينة فلورنسا الإيطالية، عام: - 1265.م ، و هو من عائلة تتحدر من النبلاء الرومان، و قد إشترك جده في الحملة الصليبية على بلاد الشام عام :-( 1149-1147.م ) ، ضمن قوات الإمبراطور الألماني ( كونراد الثالث) ، و عائلته تمتلك أراض كثيرة في فلورنسا .
ماتت أمه و هو في سن السادسة من عمره ، و قد تزوج والده من إمرأة ثانية، و لكن دانتي لم يكن سعيداً مع أشقائه و إمرأة أبيه، و مات والده و ترك ديون تقض المضاجع، و كان دانتي وقتها في الثانية عشرة.
أحب دانتي فتاة من فتيات الأثرياء و إسمها :-( بياتريتشي) و لكنها تزوجت من أبناء طبقتها ، و ما شاء القدر أيام حتى ماتت هذه الفتاة بعد عام من زواجها و هي في الرابعة عشر من زهورها ،و حزن عليها دانتي كثير الحزن ، و من ثم تزوج عام 1297.م من فتاة إسمها :-( جيما دوناتي) ، التي أنجبت له ثلاثة أبناء، و قد عاش كئيب مع زوجته،و كان يصفها بالمتوحشة ، و قد أحاط دانتي بالعلم و المعرفة، حيث درس في أدرة إيطاليا وقتها، و جامعة ( بادوا) و جامعة ( بولونيا) الإيطاليتين، و أتقن اللاتينية و الإيطالية و الفرنسية، و تأثر بالأدب اللاتيني و تراثه الكلاسيكي عامة ..
و قد تأثر خاصة بالشاعر الروماني الشهير :-( فرجيل: 19.م ) ،و مما لا ريب فيه أن دانتي أفاد من المناخ الثقافي و العلمي الذي كان سائد عصره، فقد إنطلق العقل الأوروبي بلا قيود العصور الوسطى بفضل إنتشار فلسفات مثل فلسفة العالم المسلم: -( إبن رشد 1198.م ) في أوساط المفكرين الغرب أمثال :-( توما الإكويني 1274.م) ، كما عاصر دانتي الثورة العلمية التي قادها :-( روجر بيكون 1294.م ) إلا أن الزمن الذي عاصره دانتي كانت فيه البابوية هي المسيطرة على الإمبراطورية بعد حرب و صراع مرير، و نجحت البابوية في القضاء على الأسرة الإمبراطورية للإمبراطور :-( فريدرك الثاني 1250.م ) ، حيث دعا دانتي وقتها إلى الوحدة الإيطالية، و لكن أعداء البابوية و الأمراء المحالفون تربصوا له، و حكم عليه بالنفي و مصادرة أملاكه عام 1203.م ..
عاش دانتي مشرداً في إيطاليا ، فبعد أن أستقر به المقام في ضيافة أمير ( فيرونا) ، و إستقر به المقام لدى أميرها الذي كان شاعر و أديب يقدر قيمة دانتي الكبيرة.
وافقت الحكومة الفلورنسية على السماح له بالعودة إلى وطنه عام (1315.م) ، و ذلك بأن يطلب دانتي العفو علناً و هو الشرط الوحيد ، و لكنه رفض ذلك بإعتباره إهانة له.
واصل دانتي مسيرته خارج فلورنسا حتى توفي في :-( رافانا) عام :-(1321.م) و دفن فيها.
نقشت على تابوته العبارة الشهيرة :-( ليست فلورنسا بل أهواء السياسة التي حكمت علي بالنفي الدائم ).
عرفت فلورنسا بالخطاء الذي وقعت فيه بحق دانتي بعد وفاته، و أنها قصرت في حقه و شيدت له في كنيسة ( كروتشي) عام (1821.م) رمز تذكاري من بعده، و كتب أسفل هذا الرمز: -
مجدوا الشاعر العظيم .
_⭕ *_لمسات فلورنسية_*_
مدينة إيطالية عريقة، و هي عاصمة لإقليم :-( التوسكانا) الشمالي الذي ينظم إلى ( 18 إقليم) تتكون منها الجمهورية الإيطالية حالياً ،و قد شهدت في العصور الوسطى أول مطالبات حادة إلى الحركة الإصلاحية لتطوير دور الكنيسة، و كان عدد سكانها في ذلك الوقت :-(30ألف نسمة) ،مما أدى إلى أن تتولى أسرة ( ميدتشي Medici) مقاليد الحكم لأكثر من أربعة قرون و حتى عام :-(1737.م) و صار الملك بحلول منتصف القرن الثامن عشر لأسرة ( لوريانا) بسبب عدم وجود وريث لأسرة ميدتشي.
و قد سطر التاريخ أن أسرة ميدتشي الحاكمة قد وضعت الإطار الشامل لأول إندماج و مزاوجه يشهدها التاريخ الإنساني يجمع بين النخبة السياسية بقيادة الحكام و نخبة المفكرين و المثقفين و الفنانين ، فكانت الإنطلاقة الحقيقية لعصر النهضة في أوروبا.
و قد إستكملت وثيقتها مع الأسرة الحاكمة في فرنسا أطر الحكم حيث شيدت قصر :-(بلاسوفيكيو) كأول قصر للحكم و وضعت دستور فيه الواجبات المسؤليات، التي تجب أن يأخذها الحاكم و المحكوم على كاهله على حد سواء ...
و قد شهدت ( فلورنسا) جل توسعها في عهد الملك :-( كوزمو الأول) الذي اتصل ملكه إلى الساحل الغربي و ليضم جزيرة ( الألبا) بعد إنتصاره في معركة :-( سينا) التي أطلق عليها ( مونتانا بيترا) لتتحد فيما بعد مع فلورنسا في القرن السادس عشر و أطلق على الملك كوزمو الأول إسم :- الملك الحقيقي لمدينة فلورنسا ...
كما أن من أشهر معالمها هو الجسر الشهير الذي بناه التجار اليهود ليكون وصل بين المملكتين اللتان يفصل بينهما النهر، و إنهاء ظلم الجمارك و مشاكلها.
و يقال أن الجسر تدمر في الحرب العالمية الثانية حيث تم تدمير جميع جسورها قبل الإنسحاب الألماني إلى الشمال بإستثناء هذا الجسر بقي شامخاً حتى إبان الفيضان العارم الذي دمر أنحاء متفرقة من هذه المدينة عام 1966.م ،،و كما تنتشر في ساحاتها العديد من التماثيل مثل تمثال القائد العسكري الشهير :- فيرناردو الثاني، و تمثال ( ديفيد) الشهير الموجود في ساحة سينيورينا الذي قام بعملة :-(مايكل أنجلوا) .
و من المفترض أن تكون هي العاصمة للدولة الموحدة، التي أنظمت إليها عام (1859.م) تحت راية الزعيم :-(جاريبا لدي)،حيث أختارها العاصمة الثانية، إلا أنه خضع لرغبة البابا في روما الذي، رغب في أن تكون ( روما) هي العاصمة و بعدها ( تورينو) و من ثم (فلورنسا) عام 1870.م.
و من أشهر أعلام فلورنسا العلمية: -
1-( دانتي أليجيري ):- مؤلف الكتاب الشهير: -( الكوميديا الإلهية) ،و واضع مفردات و قواعد اللغة الإيطالية الحديثة.
2-( ليوناردو دافنشي) :- من كبار فناني فلورنسا في عصر النهضة المشاهير، و من أعماله :- لوحة (الموناليزا)،و التي أهداها إلى ملك فرنسا (فرانسواز الأول) آنذاك،و كما أبهرت العالم بعد ذلك، و لا زالت فلونسا تحتفظ بثلاثة أعمال نادرة له، و ذلك في متحف (أوفيزيUffizi).
3-(مايكل أنجلو):- أحد رواد النهضة و مثقفيها، و له عدة أعمال نحت و في العلوم و غيرها.
و تحتفظ فلورنسا حتى الآن بعدة أعمال له من بينها لوحة يتيمة رسمها طيلة حياته الفنية قبل أن ينشغل عن الفن.
و قد إستوحى طريقهم العديد من رواد أوروبا من فلورنسا أمثال: -
رافائيل و بارتو لوميو و أندريا لسارتو و ميكافللي ...
و قد تشارك دافنشي و أنجلو شخصية بارزة و هي :-( بولس الثاني) المنتخب للبابوية و زعيم ديني للفاتيكان و زعيم روحي و راعي للكنيسة الكاثولكية في العالم.
++ إن الحديث عن فلورنسا يطول، و أختصر الموضوع بالعلاقة بين فلورنسا و المسلمين و هي على وجه صحيح كما يشير مؤريخيهم أنها تعود إلى عهد السلطان العربي المملوكي: -(قيتباي)،الذي أرسل الخواجة (محمد بن محفوظ المغربي) عام: -(1487.م) إلى ملك فلورنسا ذلك الوقت: -(لورنزو العظيم) و معه الهدايا الثمينة، و ذلك لفتح صفحة جديدة مع بعضهم البعض و نفي أيام الحروب و القتال.
⭕ محتوى _(الكوميديا الإلهية)
هي رحلة خيالية قام بها دانتي إلى عالم الآخرة، استغرقت سبعة أيام حيث بدأت يوم الجمعة السابع من أبريل عام 1300.م و انتهت يوم الخميس الرابع عشر منه ..
و يتكون الكتاب من ثلاثة أقسام، و هي :-
1-الجحيم
2-المطهر
3- الفردوس
و قد أصدر أنشودة :-( الجحيم) كمقدمة له، و بذلك تصبح الكوميديا كلها مائة قصيدة.
الرقم ثلاثة الذي تنقسم إليه الكوميديا، هو رمز :-( الثالوث المسيحي المقدس) ،أما القصائد الثلاث و الثلاثون، التي يتألف منها كل قسم فهي الأعوام التي عاشها ( السيد المسيح) ،و قد وضع دانتي في مخيلته أن ( الجحيم) سبع طبقات :-
الأولى :- تسمى ( اللمبو) و تعني :-( الحافة) ،و يعيش فيها من عاش قبل المسيحية أمثال :- سقراط و قيصر،و ينظم إيهم بعض الفلاسفة المسلمين مثل :- إبن رشد و إبن سيناء.
الثانية :- و هي: -( الجحيم) ،و قد ساعده فيها صناعة الكوميديا صديقه :-( فرجيل) ، و قد جعلا هذه الطبقة للذين أتبعوا أهوائهم و شقاءهم الدنيوي البت، أمثال :- سميراميس و كليوبترا ...
و يذهب دانتي في توزيع الطبقات على من يستحقها، واصف عذاب كل فئة في كل طبقة.
و الإنتقال العظيم هنا، و ذلك عندما يرى الإنسان في صحبة دانتي و فرجيل من الجحيم إلى ما أسموه :-( المطهر) ، و الفرق هو أن ( الجحيم) فيه عذاب أبدي و ( المطهر) فيه عذاب محدود ...
الثالثة :- و هي :-( الفردوس) ،و التي فيها مالم يوصف بوصف ، و يختلف إرتفاع كل سماء عن الأرض بإختلاف ما قام به الصالحون فيها من أعمال طيبة في حياتهم، فبقدر ذلك تكون سعادتهم قريبة من العرش الإلهي ...
⭕ نظرية :-( *_بلاثيوس_)
( آسين بلاثيوس) :- هو مستشرق إسباني توفي عام :-(1944.م)، و كان يعمل أستاذ لغة عربية في جامعة مدريد، أمضى نحو خمسة و عشرين عام في دراسة المقارنة بين الكوميديا و المصادر العربية الإسلامية عن عالم الآخرة ،و بعد ذلك أصدر نتائجه في كتاب بالإسبانية عام 1919.م ، و عنوان كتابه هو :-( أثر الإسلام في الكوميديا الإلهية)،و ترجم هذا الكتاب إلى لغات العالم الحية فيما بعد، و كما يحكي بلاثيوس عن أنظاره التي اتجهت في البداية إلى التشابه الكبير بين رحلة دانتي و رحلة خيالية للفيلسوف الصوفي الأندلسي المعروف :-( محيي الدين إبن عربي.ت:1240.م)،في كتابه الذي أسماه :-( الفتوحات الملكية) ،و في فصل عنوانه :-( كيمياء السعادة)،و سرعان ما إكتشف أن رحلة إبن عربي نفسها مستوحاة من واقعة :-[ الإسراء و المعراج ] التي قام بها نبينا الحبيب :-(محمد-صلى الله عليه و سلم) و التي هي ركن أساس للعقيدة الإسلامية.
و بشكل سريع نأخذ من نظرية بلاثيوس :-
1⃣- لقد قال دانتي بالمرويات الإسلامية، عندما جعل من مدينة (القدس):- هي قاعدة الأحداث التي تدور حولها، كما جعل (الفردوس):- تقع في السماء على خط عمودي فوق مدينة القدس.
و جعل (الجحيم-جهنم):- تقع تحت أعماق الأرض المقدسة.
2⃣- لقد إقتبس دانتي يقين الجحيم من المرويات الإسلامية، حيث صورها بأنها هوة عميقة قمعية تقع في أعماق الأرض تحت البيت المقدس، و تتألف من تسع طبقات و كل طبقة لها ساكنوها القاطنين فيها و جعل النازلين أشد عذاب، فكلما زاد العمق يعرف أهل العمق الأكبر أنهم أهل الإثم الأكبر، و أفاد دانتي من المرويات الإسلامية في وضع الهندسة الأخلاقية للجحيم، أي التلازم بين درجات الآثام و درجات العقوبات.
3⃣- إكتشف بلاثيوس أن هناك تشابه كبير بين التصميم العام للجنة في المرويات الإسلامية، سوآء تصوير أو خطوط عامة.
4⃣- أشار بلاثيوس إلى التطابق في الكثير من العقوبات للآثمين كما ورد في المرويات الإسلامية، و كذلك مثل التي ذكرها دانتي مثل :- عقوبة الزناة و المرابين و السرق و الغش و غيرها ...كما لاحظ أن العقوبات من المصادر الإسلامية و لكن استخدمها لمعاقبة مجرمين آخرين.
5⃣- و كما بين (بلاثيوس) أن فكرة (السلم) التي جاء بها دانتي من المرويات الإسلامية، لتستخدمه الأرواح البشرية للصعود إلى السماء، من واقعة الإسراء و المعراج، أي السلم الممتد من الأرض إلى السماء، فأعرج به الرسول صلى الله عليه و سلم و جبريل عليه السلام.
6⃣- و كما وضح بلاثيوس أن دانتي ذكر أن الملائكة يسبحون بحمد الله بعبارت من الكتاب المقدس و الذي هو القرآن الكريم.
7⃣- لاحظ بلاثيوس أن دانتي أقتبس فكرة :-(اللمبو) من فكرة (الأعراف) التي فسرها المفسرون أنها :-{ تل بين الجنة و النار } .
و أهل اللمبو عند دانتي حرموا الجنة، و في عقاب جسدي ...و كما أشار بلاثيوس أن دانتي أقتبس فكرة :-(المطهر) من فكرة (الصراط) لدى المسلمين.
8⃣- كشف بلاثيوس أن دانتي جعل مقام :-(الشيطان):- في أدنى درجات الجحيم-جهنم،و ذلك تأثراً بما ورد في المصادر الإسلامية التي جعلت (إبليس) في أدنى درجات جهنم.
⭕ بلاثيوس :- دانتي و الغفران
يرى بلاثيوس أن التشابه بين (الكوميديا):- التي كتبها دانتي،و رسالة (الغفران):- التي كتبها الفيلسوف العربي: -(المعري).. فيرى أن من قام بالرحلة هو إنسان عادي أي : أنه ليس نبي كما هو الحال في (الإسراء و المعراج) و ليس من الأولياء كما هو الحال مع (إبن عربي).
كما وضح بلاثيوس أن الشخصيات التي وردت في كل من الكوميديا و الغفران معضمهما واقعية، و من مشاهير الكتّاب،بعضها عاصرها المعري و دانتي كما لاحظ بلاثيوس أن دانتي في روح التسامح أخرج شخصيات مثل :- سقراط و أفلاطون، و نجد المعري يركز على رحمة الله الواسعة، فيعفوا عن بعض الشعراء مثل :- الأعشى و زهير.
و كما يختم بلاثيوس نظريته :- بصورة مبسطة حول هذا الموضوع، و يخصص الفصل الرابع من كتابه ليشرح سبب وصول المصادر الإسلامية إلى أوروبا و التي و ربما وصلت عن طريق :-
التجارة و الحج و الحروب الصليبية و البعثات التبشيرية ...
كما تناول بالتفصيل دور كلاً من :- صقليه و إسبانيا و بلدان أخرى في نقل التراث العربي إلى أوروبا.
راجع :-
الكوميديا الإلهية :- دانتي اليغيري
ترجمة :- حسن عثمان
أثر الإسلام في الكوميديا الإلهية :- آسين بلاثيوس
ترجمة :- جلال مظهر.. .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب