الخميس، 15 أبريل 2021

(دروس فيي علم العروض والقوافي)

[٢٣/‏٣ ١٠:١٨ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين! أما بعد : فإني قد عزمت بتشجيع من الأساتذة الأجلاء،  و الآنسات الفاضلات، و المثقّفين الأعزّاء من روّادنا الأكارم و رائداتنا الكريمات في الصفحات الأدبية الكريمة،  و المجموعات المباركة على أن أتعرّض لعلم العَروض ، و أشرح قواعده ، و أبيّن بحوره و أوزانه .
و أرجو من الله سبحانه وتعالى أن يرزقنيَ الفكر الثاقب في تشريح المادّة العروضيّة ، و الصبر الجميل على تناولها ، و أن يسدّد خطايَ في هذه المهمّة العلميّة و التعليميّة المنشودتين .
كما أسأله سبحانه و تعالى - و هو من وراء القصد - أن تعمّ الفائدة جميع الروّاد الأكارم ، و الرائدات الكريمات على اختلاف الصفحات الأدبية الكريمة،  و المجموعات المباركة.
الشعر ديوان العرب ، و سجلُّ حياتهم ، و لم يكن لهم علم غيره ، و العَروض بفتح العين : ميزان الشِّعر الذي يُقاس به و يوزن ، و هو أدقُّ من ميزان الذّهب ، و قدِ اختُلف في معنى العروض ، و من معانيها : الناقة الصعبة ، و الطريق في الجبل ، و الناحية ؛ بمعنى أن الشعر ناحية من نواحي الأدب ، و معان أخرى أهمّها : العَرض أي عرض الشعر ليُعرفَ منه البيت الشعري الموزون من المكسور ، و المستقيم من المعوجّ . و من الأهمّيّة بمكان أن نذكر مكتشف علم العروض و مقعّد قواعده : الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة ١٧٥ هجرية  رحمه الله و أسكنه فسيح جناته بعد أن كان العرب في الجاهلية و هم فرسان البلاغة و الفصاحة يدركون هذا العلم المستطيل من خلال فطرتهم السليمة ، و قريحتهم المشحوذة ، و أذنهم الموسيقية الدقيقة!
يتألف البيت الشعري من شطرين الشطر الأول و يسمى الصدر و الشطر الثاني و يسمى العَجُز بفتح العين و ضم الجيم و البحر يتألف من عدة قطع أو أقسام تسمى التفعيلات و نسمي التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول : العَروض و التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني : الضَّرب و ما عدا تفعيلتي العروض و الضرب نطلق عليه اسم : الحشو .
المنشور الأول ١
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٢٣/‏٣ ١٠:٢٣ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: فإذا طُلب منك أن تقطّع بيتاً شعرياً ، و تذكر تفعيلاتِه ، و تُسمّيَ بحره ، فماذا عساك أن تفعل ، و ما هو الأساس في التقطيع ؟ الأساس : هو أن تقطع الكلام بل الكلمة الواحدة إلى أحرف مضبوطة بالشكل أو مشكولة ، فتقابل المتحرك بالمتحرك و تكتب الفتحة و الكسرة و الضمة بهذه الإشارة أو الخط المائل / و تقابل الساكن بالساكن في الكلمة فتكتب السكون هكذا 0 فالتقطيع يكون كما تلفظ تماماً أي قطّع كما تلفظ ، فإذا قطّعت مثلاً الفعل قالَ كتبت /0/ و إذا قطعت الفعل قلتُ كتبت /0/ و قالتْ /0/0 و قالوا /0/0 و أكلوا ///0  هكذا ! كذلك تقطع تنوين الضم و الفتح و الكسر كما تلفظ مثلا مطرٌ ///0 و مطراً ///0 و مطرٍ تنوين الكسر ///0 و هكذا القاعدة في التقطيع ( قطّع كما تلفظ تماماً ) و قابل بين الحروف المتحرك بالمتحرك و الساكن بالساكن
المنشور الثاني ٢
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٢٣/‏٣ ١٠:٣٠ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: رواد لغة  الضاد الكريمة من أساتذة أجلاء و آنسات فاضلات و مثقفين أعزاء دعوني ألق على مسامعكم رموزا عروضية و كلمات و مصطلحات لا بد منها و هي : سبب خفيف /0 متحرك و ساكن . سبب ثقيل // متحركان . وتد مجموع //0 متحركان و ساكن . وتد مفروق /0/ متحرك ساكن متحرك فاصلة صغرى ///0 ثلاث حركات و ساكن فاصلة كبرى ////0 أربع حركات و ساكن و هذه هي أجزاء التفعيلات في العروض مثلا الفاصلة الصغرى ///0 = سبب ثقيل // + /0 سبب خفيف و الفاصلة الكبرى ////0 = // سبب ثقيل + //0 وتد مجموع ، و قد جمعها الخليل بن أحمد الفراهيدي مكتشف علم العروض في هذه العبارة : لم /٥ أر // على //٥ ظهر /٥/ جبلٍ ///٥ سمكةً ////٥ و إليكم الأجزاء و التفعيلات الموزعة على البحور :
فاعلن /0//0
فعولن //0/0
مفاعيلن //0/0/0
مفاعلتن //0///0
مستفعلن /٥/٥//٥
مفعولات /0/0/0/
فاعلاتن /٥//٥/٥ 
متفاعلن ///0//0
أريد منكم جميعا أن تأتوا بكلمات على وزن هذه التفعيلات و تضبطوها جيدا و تقطعوها تقطيعا دقيقا و تسموا التفعيلات المقطعة و شكرا جزيلا لكم
المنشور الثالث ٣
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٢٣/‏٣ ١٠:٣٠ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: لو كان بيننا الخليل بن أحمد الفراهيدي مكتشف علم العروض ،  رحمه الله تعالى ،  لكان خير نصيحة ، و أفضل وصية يقدمها لنا هي :  ( قطّع كما تلفظ تماما ) و لا يشكلنّ عليك يا أخي الشدة و التنوين ، و تداخل الكلام في بعضه البعض ، فإذا ما أشكل عليك الأمر ، و أصبحت الرؤية العروضية تتسم بالغموض و اللَّبس و الضبابية ، و ما عدت تدرك كيف تقطع الشدة ، هل متحرك و ساكن ، أم ساكن قبل متحرك فنصيحتي لك أن تنتفض من حَيرتك ، و أن تعود إلى الوصية الذهبية : ( قطع كما تلفظ )
و سأطرق مثالاً لكم هذه الجملة المفيدة :
( إنَّ الرَّجلَ لكريمٌ ) يوجد شدة و فوقها فتحة على النون في إنَّ و شدة أخرى و فوقها فتحة على الراء في كلمة الرَّجل لأن اللام هنا شمسية ،و يوجد تنوين الضم على الميم في لكريمٌ فإذا قطّعت هذه الجملة قلت :
إن /0 نر /0 رجل /// لكريـ ///0 من /0
و شكرا جزيلا لكم
المنشور الرابع ٤
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٣٠/‏٣ ١١:٤٧ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم ، و الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم خاتم الأنبياء و المرسلين !
أما بعد :
فقد أردت أن أقدّم لكم البحر العروضي الثاني الذي اخترته لكم بعد بحر المتدارك ، و هو بحر الوافر ، وسمّي وافراً لوفور أوتاده ، و فواصله ، و كما نعلم الوتد المجموع //0 ، و الوتد المفروق /0/  ، و الفاصلة الصغرى ///0 . بحر الوافر مؤلّف من شطرين في كل شطر :
مفاعلتن //0///0 مفاعلتن //0///0 فعولن //0/0 ، و فعولن لا جواز لها بل هي جواز ، و تسمى مقطوفة ، أما مفاعلتن //0///0 فلها جواز //0/0/0 مفاعلتن بتسكين اللام ، و تسمى معصوبة ، و منهم من يسميها مفاعيلن ، و لها جوازات أخرى معضوبة و معقولة و منقوصة ، و لكنها نادرة و منها قبيحة و لذلك اقتصرت على هذا الجواز فقط ، و أعيد تفعيلات البحر الوافر : مفاعلتن //0///0 مفاعلتن //0///0 فعولن //0/0 فقط مفاعلتن لها جواز مفاعلتن بتسكين اللام ، و تنقل إلى مفاعيلن //0/0/0 .
أساتذتي الأجلاء آنساتي الفاضلات ! لا أريد أن ننخرط في خضمّ القواعد و المصطلحات من طي و إضمار و عصب و قطف ، و خبن و غيرها ، و ما يهمني أن تتعلموا التقطيع ، و تحفظوا البحور ، و هذه هي غايتنا ، و هذا هو رأس الخيط الذي تتمسكون به ، ثم تجتهدون  من بعد ذلك ، و تتمكنون من العروض بسهولة إن شاء الله تعالى ، و جزاكم الله كل خير . بقي علينا أن نذكر العبارة المساعدة على الحفظ لبحر الوافر :
بحورُ الشِّعر وافرُها جميلُ.
بحو رش شع //0/0/0 مفاعلتن بتسكين اللام أو مفاعيلن ر وا فرها //0///0 مفاعلتن  جمي لو //0/0 فعولن
أرجو الفائدة لكم جميعاً متمنّياً من الله سبحانه وتعالى أن أكون قد أفلحت بتسهيل ما أقدّمه لكم ، و اسألوني ما بدا لكم ، و كل ما أشكل عليكم ، فسأجيبكم مما يوفقني الله إليه و هو من وراء القصد !
المنشور السادس ٦
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٣٠/‏٣ ١١:٥٣ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: الرواد الأعزاء ! الرائدات الفاضلات ! أقدم لكم بحرا عروضيا جديداً هو بحر الكامل الذي اخترته لكم بعد بحري المحدث و الوافر ، يتألف هذا البحر من شطرين في كل شطر ثلاث تفعيلات من التفعيلة الأساسية الخاصة به :  متفاعلن ///0//0 أي في الشطر الأول : متفاعلن متفاعلن متفاعلن ... و مثلها في الشطر الثاني . لهذا البحر عروضان و خمسة أضرب ، العروض الأولى متفاعلن ///٥//٥ صحيحة ، و يقابلها ثلاثة أضرب ، الضرب الأول صحيحة مثلها متفاعلن ///٥//٥ ، و الضرب الثاني مضمرة ، و الإضمار تسكين الثاني المتحرك فتصبح متْفاعلن /٥/٥//٥ و منهم من يسمّيها مستفعلن ، و الضرب الثالث مقطوعة ، و القطع خاص بالوتد المجموع ، و هو حذف ساكن الوتد المجموع و تسكين الحرف الذي قبله فتصبح متفاعلن متفاعلْ بتسكين اللام ///٥/٥ و منهم من ينقلها تسمية إلى فعلاتن ، و أما العروض الثانية للكامل فهي حذاء ، و الحذذ هو إسقاط الوتد المجموع من متفاعلن فتبقى متفا ///٥ و تنقل تسمية إلى فعلن ، و يقابلها ضربان حذاء مثلها فعلن ///٥ ، و حذاء مضمرة فعْلن /٥/٥ ، و جواز متفاعلن في كل التفعيلات متْفاعلن بتسكين التاء /٥/٥//٥ أو مستفعلن ، حتى الضرب المقطوع متفاعلْ ///٥/٥ يضمر بتسكين التاء فيصبح متْفاعلْ و ينقل تسمية إلى مفعولن ، و تقطيعها : /٥/٥/٥ . بقي علينا أن نذكر العبارة المساعدة على حفظ هذا البحر : كَمَلَ الجمالُ من البحور الكاملُ : كملل جما ///٥//٥ متفاعلن ل منل بحو ///٥//٥ متفاعلن رل كا ملو /٥/٥//٥ متْفاعلن . أرجو الفائدة للجميع ، و شكراً جزيلا لكم جميعا.
المنشور السابع ٧
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٣١/‏٣ ٢:٤١ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم ،  الحمد لله رب العالمين ، و أفضل الصلاة ، و أتم التسليم على النبي محمد العربي صلى الله عليه و سلم ، خاتم الأنبياء و المرسلين
أما بعد :
فليست العبرة بكثرة البحور ، و إنما بتقطيعها جيدا ، وبكتابتها العروضية ، وبذكر تفعيلاتها ، وتسمية بحورها ، وتذكروا دائما و أبدا المقولة العروضية الشهيرة : (قطع كما تلفظ ) !
أيها الرواد الأعزاء أيتها الرائدات الفاضلات !
أقدّم لكم بحراً جديداً رابعاً بعد المحدث ، والوافر ، والكامل،  وهو بحر البسبط ، وسمّي بسيطاً لانبساط أسبابه ، و السبب الخفيف كما ذكرنا سابقا /0 و السبب الثقيل // و عبارته المساعدة على الحفظ : إنَّ البسيطَ لديهِ يُبسَط الأملُ : إن نل بسي /٥/٥//٥ مستفعلن ط لدي ///0  فعلن هي يب سطل /٥/٥//٥ مستفعلن أمل ///0 فعلن
يتألف هذا البحر من شطرين متساوين بتفعيلاتهما و هي مستفعلن /٥/٥//٥ فعلن ///0 مستفعلن /٥/٥//٥ فعلن ///0
العروض أي التفعيلة الأخيرة من الصدر لا تأتي إلا فعلن ///0 حصراً ، و لها ضربان و الضرب هو التفعيلة الأخيرة من العَجُز أي الشطر الثاني من البيت .
إذا لبحر البسيط عروض واحدة هي ///0 ويقابلها ضربان : الأول مثله فعلن ///0 و يسمى مخبوناً ، و الخبن : حذف الثاني الساكن من فاعلن ، فتصبح فعلن ، و الثاني فعْلن بتسكين العين و يسمى مقطوعاً، و القطع : حذف ساكن الوتد المجموع من فاعلن ، و تسكين ما قبله ، فتصبح فاعلْ بتسكين اللام و تنقل إلى فعلن /0/0 .
أما مستفعلن /٥/٥//٥ فتخبن في طرفي الشطرين بحذف الثاني الساكن فتصبح متفعلن //٥//٥ ، و يندر خبنها في التفعيلة الثانية ل مستفعلن أي في الحشو الداخلي ، كذلك الحال ذاته في عملية الطي الذي يقع في طرفي الشطرين ، و لا يقع أبدا في التفعيلة الثانية ل مستفعلن، حيث تطوى مستفعلن بحذف الرابع الساكن ، فتصبح مستعلن /٥///٥ و تنقل تسمية إلى مفتعلن، و سوف يتوضح ذلك لنا جليا بتطبيق الأمثلة على هذا البحر الجميل ، و دمتم بخير و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
المنشور الثامن  ٨
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٣١/‏٣ ٢:٤٤ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم !  و الحمد لله رب العالمين! و أفضل الصلاة و أتمّ التسليم على سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين!
أقدّم لكم أساتذتي الأجلاء ، و آنساتي الفاضلات ، و المثقفين الأعزاء ! أقدّم لكم درّة البحور و أغناها : بحر البحور ! إنه بحر الطويل العريق الذي اكتنف معظم الشعر العربي الجاهلي .
يتألف بحر الطويل من شطرين في كل شطر فعولن //0/0 مفاعيلن //0/0/0 فعولن //0/0 مفاعلن //0//0 .
للطويل عروض واحدة مفاعلن //0//0 و تسمى مقبوضة ، و القبض : حذف الخامس الساكن من مفاعيلن الصحيحة ، فتصبح مفاعلن ،  و يقابلها ثلاثة أضرب ، الضرب الأول : مفاعلن //0//0 المقبوضة ، و الضرب الثاني :  مفاعيلن الصحيحة  //0/0/0 و الضرب الثالث : فعولن //0/0 و تسمى مقطوعة ، و القطع حذف أو إسقاط السبب الخفيف من آخر مفاعيلن //٥/٥/٥ فتصبح مفاعي //٥/٥ و تنقل تسمية إلى فعولن ، و يستحسن عندما يختار الشاعر هذا الضرب المقطوع لقصيدته أن يسبق ب فعول //٥/ المقبوضة من جهة ، و أن يكون مردوفاً من جهة أخرى ، و الردف هو حرف مدٍّ أو لين يسبق الروي، فحرف المد يأتي بعد حركة تناسبه مثل : طوٍيلُ . سؤُولُ . كمَالُ . الياء . الواو . الألف : أرداف . أما حرف اللين فهو الحرف الذي يأتي بعد حركة لا تناسبه مثل : اللَّوْنُ : جاءت الواو بعد فتح، و الفتح لا يناسبها .
العبارة المساعدة على الحفظ : طويلٌ له بينَ البحور فضائلُ
طوي لن //0/0 فعولن لهو بي نل مفاعيلن //0/0/0 بحو ر //0/ فعول و هذا جواز فعولن و يسمى القبض و هو حذف الخامس الساكن فتصبح فعول بدلا من فعولن فضا ئلو //0//0 مفاعلن و لقد تعمدت قدر المستطاع ألا أقحمكم في المصطلحات العروضية الجوفاء ، و صرفت غايتي على أن أوصلكم إلى هذا العلم بأقرب الطرق ، و نصيحتي للجميع : قطعوا كما تلفظون ، و احفظوا البحور حِفظا يمكنكم من التمييز فيما بينها !
دمتم بخير و الله من وراء القصد !
المنشور التاسع ٩
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[١/‏٤ ١٢:٠٣ ص] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله، و الحمد لله،  و الصلاة على رسول الله، و السلام عليكم أيها الأساتذة الأجلاء ، و الآنسات الفاضلات ، و المثقفون الأعزاء !
أما بعد :
فإني أقدم لكم بحراً عروضياً جديداً هو بحر الرَّجَز ، و ينقل فيما ينقل أستاذي المرحوم محمود فاخوري رحمه الله ، و أسكنه فسيح جناته ، بأن معنى الرجز : هو الاضطراب ، و كانت العرب تسمي الناقة التي يرتعش فخذاها : الرجزاء و يأتي اضطراب الرجز من كثرة زحافاته ، و جوازاته و هو البحر الوحيد الذي يأتي تاماً،  و مجزوءا، و مشطورا،  و منهوكا ! و عبارته المساعدة على الحفظ : في أبحر الأرجاز بحرٌ يسهلُ، و تقطيعها : في أب حرل /٥/٥//٥ مستفعلن أر جا ز بح /٥/٥//٥ مستفعلن رن يس هلو مستفعلن /٥/٥//٥
و عليه فإنّ الرجز يتألف من شطرين في كل شطر ثلاث تفعيلات لتفعيلة مكررة هي مستفعلن /٥/٥//٥ . لبحر الرجز عروض واحدة مستفعلن /٥/٥//٥ و ضربان اثنان هما صحيح مثلها مستفعلن /٥/٥//٥ و مقطوع مستفعلْ /0/0/0 بتسكين اللام و تنقل إلى لفظ مفعولن ، و القطع خاص بالوتد المجموع، و هو حذف ساكن الوتد المجموع و تسكين ما قبله في مستفعلن فتصبح مستفعلْ كما ذكرنا بتسكين اللام ، و تنقل إلى مفعولن /٥/٥/٥ .
تكاد تكون جوازات العروض و الضرب، و حتى الحشو واحدة فالتفعيلة الأساسية مستفعلن /٥/٥//٥  يصيبها ما يسمى الخبن:  و هو حذف الثاني الساكن فتصبح متفعلن و تقطيعها //0//0 كذلك يصيبها الطي : و هو حذف الرابع الساكن فتصبح مستعلن /0///0 و تنقل إلى مفتعلن ، و النقل غرضه تهذيب الألفاظ و الخفة على اللسان ، و العرب تهرب من كل ثقيل ، فتقول مثلاً : قال و أصلها قوَل ، و لسنا بصدد ذلك ، كما يصيب مستفعلن الخبل و هو اجتماع الخبن و الطي معاً، فتصبح مستفعلن /٥/٥//٥ مُتعِلن ////0 و تنقل إلى فعلتن ////0 .
بارك الله فيكم ،وجزاكم كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
المنشور العاشر ١٠
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[١/‏٤ ١٢:٠٤ ص] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتمّ التسليم على سيدنا محمّد خاتم الأنبياء والمرسلين! 
أما بعد :
أساتذتي الأفاضل، آنساتي الكريمات،  أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً هو بحر الرمل.  يتألف هذا البحر من شطرين. في كل شطر ثلاث تفعيلات للتفعيلة الصحيحة فاعلاتن /٥//٥/٥  لهذا البحر عروض واحدة محذوفة حصراً، و الحذف إسقاط السبب الخفيف من فاعلاتن فتصبح فاعلا و تنقل لفظاً إلى /0//0 و يقابلها ثلاثة أضرب . الضرب الأول : فاعلن /٥//٥ محذوفة مثلها . و الضرب الثاني : فاعلاتن /٥//٥/٥ الصحيحة. و الضرب الثالث : مقصورة و هي  فاعلاْنْ /٥//٥٥ ، و القصر خاص بالسبب الخفيف، و هو حذف ساكن السبب الخفيف من آخر فاعلتن، و تسكين الحرف الذي قبله، فتصبح فاعلاْتْ، و تنقل لفظاً إلى فاعلاْنْ /٥//٥٥  . تخبن فاعلاتن بحذف الثاني الساكن فتصبح فعلاتن ///٥/٥ ، كما تخبن فاعلن فتصبح فعلن ///٥ ، كما ترد فاعلاتن مكفوفة بحذف السابع الساكن فاعلاتُ /٥//٥/ و هي مستقبحة، و ترد مشكولة، و الشكل : زحاف مزدوج يجمع الخبن بحذف الثاني الساكنن، و الكف بحذف السابع الساكن فتصبح فعلاتُ ///٥/ و هي مستقبحة جداً ! لذلك أنصح فقط بالخبن لأنه مستحسن ووارد جداً ! بقي علينا أن نذكر العبارة المساعدة على حفظ هذا البحر وهي : رمَلُ الأبحرِ ترويهِ الثِّقاتُ رملل أب ///0/0 فعلاتن حر تر وي ///0/0 فاعلاتن هيث ث قا تو /٥//٥/٥ و معنى الرَّمَل : الإسراع في المشي .
بارك الله فيكم جميعاً، و تحياتي الحارة لكم ! و أرجو من الله سبحانه و تعالى أن يقدرني على أن أقدم لكم علم العروض بأقرب السبل، وأسهل الطرق، و الله من وراء القصد و السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
المنشور الحادي عشر ١١
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[١/‏٤ ٩:٠٤ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله، و الحمد لله،  و الصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وسلم. أساتذتي الأجلاء آنساتي الفاضلات ! أسعد الله أوقاتكم جميعاً و أتمنى لكم الخير و الفائدة المرجوة من عرض هذه المنشورات العروضية المتتابعة .
أما بعد :
فإني أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً يُسمّى بحر الخفيف. يتألف هذا البحر من  شطرين. في كل شطر ثلاث تفعيلات هي فاعلاتن  /٥//٥/٥ مستفع لن /٥/٥//٥ فاعلاتن /٥//٥/٥  و مثلها في الشطر الثاني، فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن.  و السؤال الذي يطرح نفسه مباشرة : لماذا كتبنا هنا مستفعلن هكذا مستفع لن ؟ الجواب : للحيلولة دون أن تطرأ عملية الطي على مستفع لن، و الطي هو: حذف الرابع الساكن في مستفعلن /٥/٥//٥ عندما يكون تشريحها العروضي: سبب خفيف. سبب خفيف. وتد مجموع، و هذا ما وجدناه في بحر البسيط، و بحر الرجز، أما مستفع لن هنا في بحر الخفيف فتشريحها العروضي مختلف عما هو عليه في البسيط و الرجز، و توزيعه: سبب خفيف /٥ وتد مفروق /٥/ سبب خفيف /٥ ، و مستفعلن مطوية هكذا مستعلن أو مفتعلن /٥///٥ و هو كما قلنا حذف الرابع الساكن الذي يقع في السبب الخفيف الثاني من مستفعلن.  أما هنا مستفع لن في الخفيف فلا مجال للطي لأن الرابع الساكن وقع في الوتد و ليس في السبب الخفيف !
لبحر الخفيف عروضان و ثلاثة أضرب.العروض الأولى: فاعلاتن و يقابلها ضربان. الضرب الأول : صحيح فاعلاتن. والضرب الثاني: محذوف: فاعلن، و ذكرنا في منشورات سابقة أن الحذف هو إسقاط السبب الخفيف، و هنا إذا أسقطناه من فاعلاتن تصبح فاعلا و تنقل إلى فاعلن /٥//٥  والعروض الثانية: فاعلن محذوفة، و يقابلها ضرب محذوف مثلها فاعلن أيضا.
تخبن فاعلاتن/٥//٥/٥ بحذف الثاني الساكن فتصبح فعلاتن ///0/0 ، و كذلك تخبن مستفع لن بحذف الثاني الساكن فتصبح متفع لن //0//0 ، كما يخبن فاعلن /٥//٥ بحذف الثاني الساكن فيصبح فعلن ///٥ . و ثمة علّة غير ملزمة في هذا البحر تسمّى : التشعيث : و معنى التشعيث: التفريق، و معناها عروضياً: حذف عين فاعلاتن في الضرب /٥//٥/٥ فتصبح فالاتن و تنقل تسمية إلى مفعولن /٥/٥/٥ .
و معنى أن التشعيث علة غير ملزمة في الضرب ؛ أي قد ترد في الضرب مع فاعلاتن، و قد لا ترد بحسب النفَس الشاعري، ولا أريد منكم أن تنخرطوا في خضم هذه المصطلحات العروضية الجوفاء إلا من رغب في ذلك،  و ما  يهمني هو : أن تقطّعوا و تحفظوا تفعيلات البحر الخفيف. أما عبارته المساعدة على الحفظ فهي: يا خفيفاً خفَّتْ بهِ الحركاتُ.
يا خفي فن /٥//٥/٥ فاعلاتن خف فت بهل /٥/٥//٥  مستفع لن حركا تو ///0/0 فعلاتن  بارك الله فيكم و جزاكم كل خير، و أهلاً وسهلاً بكم.
المنشور الثاني عشر ١٢
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[١/‏٤ ٩:٠٤ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: الرواد الأجلاء، الرائدات الفاضلات، المثقفون الأعزاء على مختلف الصفحات الأدبية الكريمة، و المجموعات المباركة ! السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. 
أما بعد :
فإني أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً هو بحر المتقارب بفتح الراء و كسرها أيضا، و عبارته المساعدة على الحفظ : عنِ المُتقارَبِ قالَ الخليلُ عنل م فعول //0/  تقار //0/ فعول ب قا لل //0/0  فعولن خلي لو //0/0 فعولن.
يتألف بحر المتقارب من شطرين في كل شطر تفعيلة فعولن //0/0 مكررة أربع مرات. للمتقارب عروض واحدة فعولن //0/0 و ترد على ثلاثة أشكال في القصيدة الواحدة بحسب ما يورده الشاعر من جوازات و هي : فعولن //٥/٥ صحيحة. فعولُ //٥/ مقبوضة، و القبض حذف الخامس الساكن . فعلْ //٥ محذوفة، و الحذف: إسقاط السبب الخفيف من فعولن فتصبح فعو و تنقل إلى فعلْ .و يقابلها: أربعة أضرب. الأول: فعولن مثلها صحيحة //0/0 و الثاني: مقصورة و هي فعوْلْ بتسكين الواو و اللام فتصبح فعوْلْ //00 هكذا ،و القصر حذف ساكن السبب الخفيف و تسكين ما قبله فتصبح كما قلنا فعوْلْ //00 و الضرب الثالث: محذوف و الحذف هو حذف السبب الخفيف في فعولن فتصبح فعو //0 و تنقل إلى فَعَلْ بتسكين اللام، و الضرب الرابع و الأخير هو:مبتور فَعْ /0 والبتر هو:  اجتماع الحذف و القطع، فالحذف هو: حذف السبب الخفيف، فتصبح //0 فعو ثم القطع و هو: حذف ساكن الوتد المجموع و تسكين ما قبله، فتصبع فع /0 .و من جوازات فعولن في الحشو الخرم و هو: إسقاط الأول المتحرك من فعولن، فتصبح عولن /٥/٥ و لا ترد إلا في طرفي الشطرين فقط.   أتمنى أن تستفيدوا مما قدمت و عرضت، و لستم مضطرين لحفظ الخرم و القطع و الحذف و القصر و البتر إلا من رغب،  و لكن ينبغي أن نحفظ أن للمتقارب عروضا واحدة //0/0 ترد فعولُ //٥/ و فعلْ //٥ و يقابلها أربعة أضرب فعولن //0/0 و فعوْلْ //00 و فعو //0 و فع /0 بارك الله فيكم و جزاكم كل خير .
المنشور الثالث عشر ١٣
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٢/‏٤ ٧:٤٦ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة، وأتم التسليم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين.  إلى الأساتذة الأجلاء، و الآنسات الفاضلات، والمثقفين الأعزاء ! أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً هو: بحر السريع، و عبارته المساعدة على الحفظ : بحرٌ سريعٌ ما له ساحلُ بح رن سري /٥/٥//٥ مستفعلن عن ما لهو /٥/٥//٥ مستفعلن سا حلو /0//0 فاعلن.
يتألف بحر السريع من شطرين في كل شطر مستفعلن مستفعلن فاعلن له عروضان و أربعة أضرب. العروض الأولى فاعلن لها ثلاثة أضرب فاعلن مثلها /0//0 و فاعلان /٥//٥٥ و فعلن /0/0 .
والعروض الثانية فعلن ///0 لها ضرب مثلها فعلن ///0 و أما الجوازات أو الزحافات فالعروض فاعلن يصيبها الخبن و هو حذف الثاني الساكن فتصبح فعلن ///0 و أما مستفعلن فيصيبها الخبن أيضاً بحذف الثاني الساكن فتصبح متفعلن //0//0 ، كما يصيبها الطي و هو حذف الرابع الساكن فتصبح مستعلن و تنقل إلى مفتعلن /0///0 كذلك يصيب مستفعلن الخبل وهو اجتماع الخبن والطي. الخبن بحذف الثاني الساكن، والطي بحذف الرابع الساكن فتصبح متعلن ////0 و هو قبيح جدا، و نادر الاستخدام . و هذا يكفي لمن أراد أن يركب متن هذا البحر بسهولة و أريحيّة، أما من أراد أن يركب متن هذا البحر من أجل التثقيف العروضي فإني سأشرحه عروضياً بالتفصيل إن شاء الله تعالى. يتألف بحر السريع في الأصل من شطرين. في كل شطر مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ /٥/٥/٥/ له عروضان و أربعة أضرب. العروض الأولى : مطوية مكسوفة. الطي: حذف الرابع الساكن من مفعولات فتصبح مفعلات /٥//٥/ و الكسف: حذف السابع المتحرك فتصبح مفعلات مفعلا /٥//٥ و تنقل إلى فاعلن و من هنا جاءت ال فاعلن، و يقابلها ثلاثة أضرب. الضرب الأول: مطوية مكسوفة مثلها. و الضرب الثاني: مطوية موقوفة. قلنا الطي: حذف الرابع الساكن فتصبح مفعولات مفعلات، و الوقف: تسكين السابع المتحرك فتصبح مفعلاتْ هكذا /٥//٥٥ و تنقل إلى فاعلانْ. الضرب الثالث: مصلومة، و رجل مصلوم الأذنين مقطوعهما. و الصلم كمصطلح عروضي هو: حذف الوتد المفروق من مفعولات فتصبح هكذا مفعو /٥/٥ و تنقل تسمية إلى فعْلن. أما العروض الثانية فهي: مخبولة مكسوفة. الخبل: اجتماع الخبن والطي، الخبن بحذف الثاني الساكن و الطي بحذف الرابع الساكن و الكسف بحذف السابع المتحرك  فتصبح مفعولات بعد إجراء هذه العمليات العروضية: معلا ///٥ و تنقل إلى فعلن و هذه العروض الثانية المخبولة المكسوفة يقابلها ضرب مخبول مكسوف مثلها. 
أرجو لكم الفائدة، والله من وراء القصد، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
المنشور الرابع عشر ١٤
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٢/‏٤ ٧:٤٦ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله،  والحمد لله،  والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم! أما بعد: فإني أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً هو: بحر المنسرح، وسُمِّي منسرحاً لانسراحه، وسهولته، ولكنه لم يحظ بتلك المكانة المرموقة التي حظيها بعض البحور كالطويل، و الكامل، والوافر، و غيرهم . و تفعيلاته : مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن، ومثلها في الشطر الثاني،  غير أنه لم يستخدم على هذه الشاكلة بل استخدم على الأغلب :  مفتعلن فاعلاتُ مفتعلن. له عروض واحدة صحيحة مستفعلن/٥/٥//٥  يصيبها الطي غالباً، وهو حذف الرابع الساكن فتصبح مستعلن /0///0 وتنقل تسمية إلى مفتعلن. كما يصيبها الخبن بحذف الثاني الساكن فتصبح متفعلن //٥//٥  ولها ضربان، الضرب الأول: مستفعلن مطوية لزوماً أي مفتعلن /٥///٥ و الضرب الثاني: مقطوعة مفعولن /0/0/0 و القطع:  حذف آخر مستفعلن أي ساكن الوتد المجموع، و تسكين المتحرك قبله فتصبح مستفعلْ بتسكين اللام و تنقل إلى مفعولن. كما يصيب مستفعلن في الحشو الخبن، و هو:  حذف الثاني الساكن فتصبح متفعلن //0//0 ، و يصيبها الطي الذي شرحناه آنفاً . أما مفعولاتُ /0/0/0/ فيصيبها الطي فتصبح مفعلاتُ /0//0/ و تنقل تسمية إلى فاعلاتُ، و هو مستحسن جداً !  و عبارة البحر المساعدة على الحفظ : مُنسَرِحٌ فيهِ يُضرَبُ المثَلُ. و إليكمُ تقطيعها العروضي : منسرحٌ /0///0 فيه يض ر /0//0/ فاعلاتُ و لا ضير إن أشبعنا الهاء فتكون في هي؛ أي بإشباع هاء فيه تكون مفعولاتُ  في هي يض ر /0/0/0/  بل مثلو /0///0 مفتعلن . بارك الله فيكم، و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
المنشور الخامس عشر ١٥
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٤/‏٤ ٣:٤٩ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة و أتمّ التسليم على رسول الله صلى الله عليه و سلم خاتم الأنبياء والمرسلين   الأساتذة الأجلاء الآنسات الفاضلات المثقفون الأعزاء !  أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً ظريفاً خفيفاً هو بحر المجتث، والمجتث هو: المقطوع وقيل: قُطع من بحر الخفيف لاحتواء الثاني على تفعيلات الأول، وهو بالأصل يتألّف من مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن، غير أنه لم يُستعمل إلا مجزوءاً بحذف التفعيلة الثالثة الأخيرة من كل شطر، فبقي قائماً على تفعيلتين : مستفع لن فاعلاتن في كل شطر، و تقطيعهما: /٥/٥//٥ - /٥//٥/٥ له عروض واحدة، ويقابلها  ضرب واحد صحيح مثلها هما: فاعلاتن /٥//٥/٥ كلاهما يصيبه الخبن بحذف الثاني الساكن فتصبح فعلاتن ///٥/٥ ويصيب الضرب ما يقال له: التشعيث و هو: حذف عين فاعلاتن، فتصبح فالاتن /٥/٥/٥ و تُنقل تسميةً إلى مفعولن، كما يصيب مستفع لن الخبن، فتصبح متفع لن و تقطيعها  //٥//٥ ،و لكن لماذا يكتب العروضيون في الخفيف والمجتث مستفعلن هكذا: مستفع لن و في البسيط و السريع و الرجز و المنسرح مستفعلن كما هي ؟ الجواب : لأن مستفعلن في البسيط و غيره /٥_/٥_//٥_ سبب خفيف سبب خفيف وتد مجموع، و هي تقبل الطي، والطي: حذف الرابع الساكن، فتصبح مستعلن/٥///٥ أما مستفع لن في الخفيف و المجتث كتبت هكذا لتمنع عملية الطي عليها فلا يقع فيها أبداً ذلك أنها /٥_/٥/_/٥ هنا في هذين البحرين سبب خفيف وتد مفروق سبب خفيف، و الطي لا يقع في الأوتاد بل في الأسباب ! بقي علينا أن نذكر العبارة المساعدة على حفظ هذا البحر و نقطعها: اُجتُثَّتِ الحركاتُ اج تث ثتل/٥/٥//٥ مستفع لن حركا تو///٥/٥ فعلاتن   بارك الله فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله  وبركاته
المنشور الثامن عشر ١٨
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٤/‏٤ ٣:٤٩ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله، والحمد لله، و الصلاة على رسول الله، الأساتذة الأجلاء الآنسات الفاضلات، المثقفون الأعزاء ! أقدّم لكم بحراً عروضياً جديداً خفيفاً ظريفاً هو: بحر المُقتضَب، ويعني لغة المقتطع، وقيل اقتطع من بحر المنسرح، و تفعيلات هذا البحر بالأصل مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن  في الشطر الأول، و مثلها في الشطر الثاني، غير أنه لم يُستعمل إلا مجزوءاً بحذف التفعيلة الثالثة من كل شطر، فبقي البحر قائماً على تفعيلتين في كل شطر، و هما : مفعولاتُ مستفعلن، و مثلهما في الشطر الثاني، و تقطيعهما العروضي: مف عو لا تُ /٥/٥/٥/ . مس تف علن /٥/٥//٥ له عروض واحدة مطويةٌ لزوماً، وضرب واحد مثلها مطويٌّ لزوماً أيضاً، و هما : مستفعلن المطوية ! و الطي: حذف الرابع الساكن في مستفعلن /٥/٥//٥ فتصبح بعد الحذف مستعلن و تقطيعها /٥///٥ وبعضهم يسمّيها مفتعلن. أما مفعولاتُ التي هي في الحشو، و التي هي التفعيلة الأولى من كل شطر فيصيبها الطي غالباً و هو كما ذكرنا: حذف الرابع الساكن في مفعولاتُ /٥/٥/٥/ فتصبح مَفعُلاتُ و تنقل تسمية إلى فاعلاتُ و تقطيعها العروضي /٥//٥/  كما يصيبها الخبن و هو حذف الثاني الساكن منها فتصبح معولات و تنقل تسمية إلى فعولات أو مفاعيل، وورود مفعولات مخبونة قليل جداً. بقي علينا أن نذكر العبارة المساعدة على حفظ هذا البحر، ونقطّعها : اِقتضِب كما سألوا اق تضب ك /٥//٥/ فاعلاتُ ما سألوا /٥///٥ مفتعلن . أرجو الفائدة للجميع. بارك الله فيكم، و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
المنشور التاسع عشر ١٩
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٤/‏٤ ١١:٢٤ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتمّ التسليم  على سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين ! أساتذتي الأجلاء،آنساتي الفاضلات، المثقفون الأعزاء ! أقدّم لكم المنشور الأخير في هذه السلسلة العروضية، وهو البحر المجزوء الخامس بعد الهزج والمديد والمجتث والمقتضب، وهو: بحر المضارع، والمضارعة تعني المشابهة، والفعل المضارع يضارع الأسماء بحركاته المتنوعة، وقيل عن هذا البحر بأنه يضارع بحري الخفيف و المنسرح بوتديه المفروق /٥/ و المجموع //٥ و هذا صحيح في عامل المشابهة بين الأبحر الثلاثة.
يتألف بحر المضارع بالأصل من : مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن و مثلها في الشطر الثاني غير أنه لم يُستعمل إلا مجزوءاً بحذف التفعيلة الثالثة من كل شطر، فبقي البحر قائما على مفاعيلن //٥/٥/٥ فاع لاتن /٥//٥/٥ في كل شطر ! ولكن لماذا كتبت فاعلاتن هنا بهذا الشكل فاع لاتن؟ الجواب: للحيلولة دون إجراء عملية الخبن عليها ! الخبن هو حذف الثاني الساكن من السبب الخفيف ! مثلاً فاعلاتن في بحر الرمل إذا خُبنت تصبح فعلاتن هكذا ///٥/٥ أما هنا في بحر المضارع فاع لا تن لا يجوز خبنها لأن التفعيلة ابتدأت بوتد مفروق فاع /٥/ و الخبن يكون كما ذكرنا في السبب لا في الوتد !
لبحر المضارع عروض واحدة صحيحة فاع لا تن وضرب واحد صحيح مثلها أيضاً فاع لا تن .
جوازات الحشو : مفاعيلن //٥/٥/٥ تأتي مكفوفة و الكف : حذف السابع الساكن فتصبح مفاعيلُ //٥/٥/ كما تأتي مقبوضة و القبض : حذف الخامس الساكن فتصبح مفاعلن هكذا //٥//٥ و لا يجوز اجتماع الكف و القبض في تفعيلة واحدة .
بقي علينا أن نذكر العبارة المساعدة على الحفظ، ونقطّعها : تُعدُّ المُضارعاتُ تعد دل م //٥/٥/ مفاعيلُ ضا رعا تو /٥//٥/٥ فاع لاتن . بذلك أكون قد انتهيت من علم العروض، ولله الحمد من قبلُ، ومن بعدُ. أرجو الفائدة للجميع، وشكراً جزيلاً لكم، والسلام  عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.
المنشور العشرون ٢٠
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٧/‏٤ ١١:٣٥ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و أفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين
أما بعد :
فقد ارتأينا بعد أن تناولنا علم العروض في عشرين منشوراً أن نردفه بعلم القوافي بعد أن تناولنا بالشرح و التفصيل التقطيع العروضي ثم درسنا الستة عشر بحرا و هي بحسب ورودها في الدوائر العروضية كما يلي : الدائرة العروضية الأولى : المختلِف : بحر الطويل و المديد و البسيط . الدائرة الثانية دائرة المؤتلِف : الوافر و الكامل . الدائرة الثالثة دائرة المجتلَب بفتح اللام : الهزج و الرجز و الرمل . الدائرة الرابعة دائرة المشتبِه : السريع و المنسرح و الخفيف و المضارع و المقتضَب و المجتث . الدائرة العروضية الخامسة دائرة المتَّفِق : المتقارب و المتدارك ( المحدث ) .
الآن نتناول علم القافية معناها اللغوي و الاصطلاحي العروضي ثم امتدادها ، حروفها ، حركاتها ، حدودها ، أنواعها ، عيوبها .
القافية من القفا ، و هو مؤخّر العنق و خلف الرأس ، و القافية خلف البيت الشعري و آخره ، و قيل القافية آخر كل شيء . و تمتدّ من آخر ساكن في البيت من الشطر الثاني إلى الساكن الذي يليه مع المتحرّك الذي قبله ، و سندعم كلامنا بالأمثلة .
قال المتنبّي :
ما كلُّ ما يتمنّى المرءُ يدركهُ ... تجري الرياحُ بما لا تشتهي السُّفنُ
إذا قطّعنا هذا البيت نجد :
ما كل ل ما /٥/٥//٥ مستفعلن يتمن ///٥ فعلن نل مر ء يد /٥/٥//٥ مستفعلن ركهو ///٥ فعلن... تج رر ريا /٥/٥//٥ مستفعلن ح بما ///٥ فعلن لا تش تهس /٥/٥//٥ مستفعلن سفنو ///٥ . من بحر البسيط و كثيرا ما يخطئ رواة اليوم فيقولون ما كل ما يتمناه المرء فينكسر البيت عروضياً !
القافية : هس سفنو /٥///٥  هنا اللام شمسية ! تأمّل معي كيف امتدت القافية من آخر ساكن في البيت إلى الساكن الذي يليه مع المتحرك الذي قبله . نضرب مثالاً آخر . قال السموءل :
إذا المرءُ لم يدنسْ من اللؤم عِرضُهُ ... فكلُّ رداءٍ يرتديهِ جميلُ
نقطع البيت : إذل مر //٥/٥ فعولن : صحيحة . ء لم يد نس //٥/٥/٥ مفاعيلن . منل لؤ //٥/٥ فعولن م عر ضهو //٥//٥ مفاعلن مقبوضة ... فكل ل //٥/ فعول ردا ئن ير //٥/٥/٥ مفاعيلن تد يه//٥/  فعول جميلو //٥/٥ ضرب محذوف . من بحر الطويل . القافية : ميلو /٥/٥ من آخر ساكن في البيت إلى الساكن الذي يليه مع المتحرك الذي قبله و بإمكان الجميع أن يدلي بدلوه في تحديد القافية في البيت الشعري الذي يختاره بعد أن يقطّعه ، و يذكر تفعيلاته ، و يسميه باسمه . بارك الله فيكم جميعا و جزاكم كل خير أساتذتي الأجلاء و آنساتي الفاضلات وحفظ عليكم صحتكم وعافيتكم و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.
المنشور الأول ١
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[٩/‏٤ ١٢:٢١ ص] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، و أفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين
أما بعد :
فهذه المحطة العروضية الثانية من علم القوافي ، و سنتناول فيها إن شاء الله تعالى حروف القافية . للقافية ستة حروف : الروي و بعده حرفان : الوصل و الخروج ، و قبله ثلاثة أحرف : الردف و الدخيل و التأسيس .
لا قافية بلا روي ، أما باقي الأحرف فيختلف وجودها في القافية بحسب طبيعتها التي يختارها الشاعر لقافية قصيدته ، فتكون مردوفة أو مؤسسة أو مجردة من الردف و التأسيس.
أما الروي فهو الحرف الذي تُبنى عليه القصيدة و تُنسب إليه فيقال : قصيدة ميمية أو عينية أو همزية أو سينية أو لامية و هكذا بحسب اختلاف الروي في القافية ، فإذا سمعنا قول البحتري :
صنتُ نفسي عمّا يُدنّسُ نفسي ... و ترفعتُ عن جَدا كلّ جِبْسِ . جدا : عطاء و جبس : لئيم ، قلنا قصيدة سينية ، و إذا سمعنا قول الشنفرى الشاعر الجاهلي و معنى الشنفرى ذو الشفاه الغليظة :
أقيموا بني أمّي صدورَ مطيّكم ... فإنّي إلى قومٍ سواكم لأميَلُ . قلنا قصيدة لامية و هي مشهورة بلامية العرب ، و هكذا بحسب اختلاف روي القافية .
الحرف الثاني بعد الروي هو الوصل : و هو حرف مدٍّ أو هاء بعد الروي المطلق المتحرك بفتح أو ضم أو كسر ، و لا يأتي بعد الروي المقيد الساكن ، فإذا سمعنا قول إبراهيم اليازجي على سبيل المثال :
تنبّهوا و استفيقوا أيّها العربُ ... فقد طمى الخطبُ حتّى غاصتِ الركبُ . قلنا بعد تقطيع البيت و كتابة تفعيلاته : إنه من بحر البسيط و قافيته : تر ركبو /٥///٥ الباء المضمومة : روي . أما الواو الناتجة عن إشباع الروي المضموم فهو وصل كذلك المنصوب و المجرور كقولك  الركبَا . الركبِي . الألف . الياء : وصول جمع وصل . أما الهاء كحرف وصل فهي مثل قول  ابن زريق البغدادي :
أستودع الله في بغدادَ لي قمراً ... بالكرْخ من فلك الأزرار مطلعُهُ. القافية مطلعُهُ : العين روي ، و الهاء وصل كذلك لو كان القول بالفتح و الجر أي في كل الأحوال الهاء وصل مثل مطلعُهُ . مطلعِهِ . مطلعَُِها : الهاء المضمومة و المكسورة و المفتوحة : وصول جمع وصل . كذلك قد يكون الوصل حرفاً ساكناً مثل الكاف شريطة أن يلتزم الشاعر بحرف الروي قبلها مثلا القافية : كتابَكْ . ذهابَكْ : الباء المفتوحة روي و الكاف الساكنة وصل .
يسمى الحرف الثالث خروجا و هو حرف مد يلي هاء الوصل . لنفترض القافية : حالهُ . حالِهِ . حالها : حالهو . حالهي . حالها : الحرف المتأتي عن إشباع هاء الوصل : الواو و الياء و الألف  : خروج . ( إشباع الروي : وصل ، و إشباع هاء الوصل : خروج ) .
الحرف الرابع و هو الرِّدْفُ بتشديد الراء و كسرها ، و تسكين الدال  ، و هو حرف مد أو لين يأتي قبل الروي و يكون ساكناً ، أما حرف المد فيأتي بعد حركة تناسبه مثل رَا . رُو . رِي : الألف يناسبه الفتح ، و الواو يناسبها الضم ، و الياء يناسبها الكسر . و أما حرف اللين فيأتي بعد حركة لا تناسبه مثل الغَيْمُ : نفترض  الميم المضمومة روي . الياء لين و قبله الغين مفتوحة و الياء لا يناسبها الفتح . اللّوْنُ : نفترض النون المضمومة روي . الواو قبلها ردف جاءت بعد لام مفتوحة و الواو لا يناسبها الفتح و هكذا . فإذا كانت القافية مثلاً : كماْلُ : اللام روي . الألف قبلها ردف . عليْلُ : اللام روي . الياء قبلها ردف . سؤوْلُ : اللام روي . الواو قبلها ردف و هكذا .
الحرف الخامس الدخيل : و هو الحرف المتحرك الواقع بين التأسيس و الروي . الحرف السادس : التأسيس و هو ألف يُفصل بينه و بين الروي بالدخيل ، و الدخيل و التأسيس حرفان يعرفان ببعضهما بعضاً ، و مثالنا عليهما قول المتنبّي : على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ... و تأتي على قدر الكرام المكاْرِمُ : القافية : كارِمُو /٥//٥  : الميم المضمومة روي . الواو الناجمة عن إشباع الروي : وصل . الراء المتحركة بالكسر قبل الروي دخيل . الألف قبل الراء تأسيس ، و من المعلوم أن التأسيس و الردف لا يجتمعان معاً ، كما أن الدخيل و الردف لا يجتمعان معاً أيضاً . و بذلك نكون قد انتهينا من حروف القافية و حتى نفهمها و نرسخها بشكل جيد في أذهاننا لا بد من ضرب الأمثلة ، لذلك فليُدْلِ كلّ واحد منكم بدلوه باختيار أي بيت من الشعر ، و القيام بتقطيعه ، و كتابة تفعيلاته ، و تسمية بحره ، ثم يحدد القافية و يسمي حروفها بحسب طبيعتها  و نوع حروفها . بارك الله فيكم جميعا ، و جزاكم كل خير أساتذتي الأجلاء و آنساتي الفاضلات ، وحفظ عليكم صحتكم وعافيتكم ، و شكرا جزيلا لكم ، و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
المنشور الثاني ٢
[١١/‏٤ ٣:٤١ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، و أفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين
أما بعد :
فهذه المحطة العروضية السادسة و الأخيرة من علم القوافي ، و سنتناول فيها عيوب القافية. للقافية عيوب كثيرة سنذكر أهمها ، و إن سألنا سائل : لماذا لم تذكروا الإكفاء و الإجازة و تمثّلوا عليهما بأمثلة ؟ قلنا : على الرغم من انحطاط الشعر في زمننا هذا إلا أن الشعراء لا يقعون في هذين العيبَين ، و ربما يُحملان على الشواذ ! و هما عيبان يتعلقان باختلاف حرف الروي بين حرفين متجانسين متقاربين في المخرج بين بيت و آخر مثل : قافيتي اللام و النون و هذا هو الإكفاء ، أو بين حرفين متباعدين في المخرج بين بيت و آخر مثل : اللام و الميم ، و هذا هو الإجازة  ! فهل يعقل في هذا العصر أن يكتب الشاعر قصيدة ثم يكون لديه إكفاء على سبيل المثال بين رويَّين  : الليلُ و الدينُ أو إجازة بين رويَّين : قليلُ و ذميمُ ! بمعنى يكون روي الشاعر لاماً فيحولها نوناً في البيت التالي !   لذلك هذا خاص بالقدماء ، ووارد على الشواذ و لا يجوز وروده مطلقاً !
أما الإقواء و الإصراف فيمكن للشاعر المحدث أن يقع فيهما ، الأول : الإقواء هو تغير حركة الروي من كسرة إلى ضمة و بالعكس من ضمة إلى كسرة ، أي هو خاص بالكسرة و الضمة ، و قد وقع فيه النابغة الذبياني حيث قال : سقطَ النصيفُ و لم تُرِد إسقاطه ... فتناولته و اتّقتنا باليدِ ... بمخضّبٍ رخصٍ كأنّ بنانه ... عنَمٌ يكادُ من اللطافة يُعْقَدُ ! النصيف : الغطاء . المخضّب : كف اليد المحنّى . رخصٍ : ناعم . بنانه : أصابعه . عنم : شجر ذو أغصان لينة .الروي في البيت الأول دال مكسورة ! أما في البيت الثاني دال مضمومة ! و هذا هو الإقواء . أما الإصراف فهو خاص بفتح و غيره أي أن يكون روي الشاعر مفتوحاّ فيجعله مضموما أو مكسوراً مثل قول الشاعر : ألم ترني رددتُ على ابنِ ليلى ... منيحتَه فعجّلتُ الأداءَ ... و قلتُ لشاته لما أتتنا ... رماكِ اللهُ من شاةٍ بداءِ . الروي في البيت الأول : همزة مفتوحة ! و في البيت الثاني : همزة مكسورة و هذا هو الإصراف !
الإكفاء و الإجازة عيبان يتعلقان باختلاف حرف الروي ، أما الإقواء و الإصراف فهما عيبان يتعلقان باختلاف حركة الروي ، و الآن نتطرق إلى عيوب ما قبل الروي و هي مهمة جداً و تعرف بالسّناد ؛ خرج القوم متساندين أي متفرقين في فِرق لا متعاونين ، و هي خمسة أنواع : سناد الردف . سناد التأسيس . سناد الإشباع . سناد الحذو . سناد التوجيه .
١ - سناد الردف : و هو أن يكون أحد البيتين مردوفاً و الثاني غير مردوف مثل الأول القافية : العيدُ . الثاني القافية : الزهدُ . و الردف حرف مد أو لين قبل الروي و هنا الروي دال مضمومة و الردف هو الياء قبل الروي في كلمة العيد بينما خلت كلمة الزهد من الردف و هذا ما يسمى بسناد الردف و هو عيب من عيوب القافية!
٢ - سناد التأسيس : و هو أن يكون أحد البيتين مؤسساً و الثاني غير مؤسس مثل القافية في البيت الأول :  طالعُ . و القافية في البيت الثاني : مطلعُ . و التأسيس ألف يفصل بينه و بين الروي بحرف متحرك يقال له الدخيل .
٣ - سناد الإشباع : الإشباع حركة الدخيل ، و الدخيل حرف من حروف القافية واقع بين ألف التأسيس و الروي ، و سناد الإشباع هو اختلاف حركة الدخيل بين بيت و آخر مثلاً قافية الشاعر مؤسسة : سالِمُ . نائِمُ . عالِمُ ، ثم وردت إحدى قوافيه مثلاً : تقادُمُ فهي مؤسسة و لكن اختلفت فيها حركة الدخيل فصارت مضمومة و هي الدال المضمومة بعد أن كانت مكسورة في سالِمُ . نائِمُ . عالِمُ و هذا ما يعرف بسناد الإشباع !
٤ - سناد الحذو : الحذو هو الحرف الذي يسبق الردف ، و الردف هو حرف مد أو لين يسبق الروي ، و سناد الحذو هو اختلاف حركة الحرف الذي قبل الردف ،  مثلاً قافية الشاعر دِينُ ثم جاءت دَينُ أو كانت عَينُ ثم جاءت طِينُ ! هذا الاختلاف في حركة الحرف الذي يسبق الردف ( الياء الساكنة ) بين كسر و فتح يعرف بسناد الحذو ، لكن الحذو الوارد في الشعر و المسموح به في القصيدة الواحدة هو الواو المضموم ما قبلها ، و الياء المكسور ما قبلها مثل : حنين . ظنون . طويل . محمول !
٥ - سناد التوجيه : التوجيه هو حركة الحرف الذي يسبق الروي المُقيّد أي الساكن ! و سناد التوجيه هو اختلاف حركة هذا الحرف الذي يسبق الروي الساكن مثلاً قافية الشاعر الساكنة : ينصُرْ . يأمُرْ . ثم جاءت : يصبِرْ . يصهَرْ . فحركة التوجيه كانت ضمة في ينصُرْ . يأمُرْ ثم تغيرت إلى كسرة في يصبِرْ ، و إلى فتحة في يصهَرْ ، و هذا ما يسمى بسناد التوجيه
بقي عيبات يتعلقان بكلمة الروي ، الأول : المواطأة و تعني الموافقة و هي أن تتوافق كلمة الروي و تتكرر في بيتين ما لم تفصل بينهما سبعة أبيات ، و الثاني يدعى التضمين : و يعني ألا يستقل البيت بذاته بل يرتبط عَجُزه بصدر البيت الذي بعده ، و كأن البيت الثاني قد تضمّن معنى البيت الأول نحو قول النابغة الذبياني : و هم وردوا الجفار على تميم ... و هم أبناءُ يوم عكاظَ إنّي ... شهدتُ لهم مواطنَ صادقاتٍ ... شهدْنَ لهم بصدقِ الوُدِّ منّي . و هذا ما يدعى بالتضمين ، و هو عدم استقلالية البيت الأول عن الثاني ، و بذلك تكون قد اكتملت عيوب القافية . بارك الله فيكم ، و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
علم القوافي . المنشور السادس ٦
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[١١/‏٤ ٣:٤١ م] عبدالوهاب ادارة رقابة المنتدئ: بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، و أفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين
أما بعد :
فهذه المحطة العروضية الخامسة من علم القوافي ، و سنتناول فيها أنواع القافية.  القافية نوعان مطلقة و مقيدة ساكنة .أما المطلقة فرويها متحرك موصول بلين أو هاء ، و المقيدة الساكنة رويها ساكن ، و هي خالية من الوصل أي اللين أو الهاء .
و تأتي القافية المطلقة على ستة أنواع : ١ - مجرَّدة من الردف و التأسيس موصولة بلين نحو قول الشاعر طرفة بن العبد : لخولةَ أطلالٌ ببُرقة ثهمدِ ... تلوحُ كباقي الوشم في ظاهرِ اليدِ . البيت من بحر الطويل . القافية : رل يدي /٥//٥ متداركة الحدود مجردة من الردف و التأسيس موصولة بلين و هذا اللين هو الياء بعد الدال المكسورة و هو ناجم عن إشباع الكسر .
٢ - مجردة من الردف و التأسيس موصولة بهاء نحو قول الحُصري القيرواني : يا ليلُ الصَّبُّ متى غدُهُ ... أقيامُ الساعةِ موعدُهُ . البيت من بحر المحدث أو المتدارك . القافية : موعدهو /٥///٥ متراكبة الحدود مجردة من الردف و التأسيس موصولة بهاء و الواو بعد الهاء هو خروج .
٣ - مردوفة موصولة بلين نحو قول أبي فراس الحمداني : أقول و قد ناحت بقربي حمامةٌ ... أيا جارتا لو تعلمين بحالي . البيت من الطويل . القافية : حالي /٥/٥ مردوفة موصولة بلين و حرف اللين هو الياء بعد الروي اللام المكسورة ، و الألف قبل الروي : ردف .
٤ - مردوفة موصولة بهاء نحو قول لبيد بن ربيعة : عفتِ الديارُ محلُّها فمُقامُها ... بمِنىً تأبَّدَ غَولُها فرجامُها . البيت من بحر الكامل . القافية : جامُها /٥//٥ متداركة الحدود مردوفة موصولة بهاء.  الميم المضمومة : روي . الألف قبلها ردف . الهاء بعدها : وصل . الألف بعد الهاء : خروج .
٥ - مؤسسة موصولة بلين نحو قول أبي الطيب المتنبي : وقفتَ و ما في الموتِ شكٌّ لواقفٍ ... كأنَّكَ في جفنِ الرَّدى وهْو نائمُ . البيت من بحر الطويل . القافية : نائمُ . متداركة الحدود مؤسسة بألف تأسيس.  و بعد الألف الهمزة المكسورة : دخيل . و بعد الدخيل الميم المضمومة و هي روي .
٦ - مؤسسة موصولة بهاء نحو قول عدي بن زيد : في ليلةٍ لا نرى بها أحداً ... يحكي علينا إلاَّ كواكبُها . البيت من بحر المنسرح . القافية واكبها /٥///٥ متراكبة الحدود مؤسسة موصولة بهاء . الباء المضمومة : روي . الكاف قبلها : دخيل . الألف قبل الدخيل تأسيس . الهاء بعد الروي : وصل . الألف بعد الوصل : خروج .
أما القافية المقيدة الساكنة فتأتي على ثلاثة أنواع : ١ - مجردة من الردف و التأسيس نحو قول عمر بن أبي ربيعة : قالتِ الكبرى : أتعرفنَ الفتى ... قالتِ الوسطى : نعم هذا عُمَرْ . البيت من بحر الرَّمَل . القافية ذا عمر /٥//٥ مقيدة ساكنة متداركة الحدود مجردة من الردف و التأسيس . ٢ - مردوفة نحو قول ابن المعتز : قد ذهبَ النَّاسُ و ماتَ الكمالْ ... و نادتِ الأيَّامُ أينَ الرِّجاْلْ . البيت من بحر السريع . القافية : جاْلْ /٥٥ و هي مترادفة الحدود خاصة بالقافية المقيدة الساكنة ، و هي أن يجتمع ساكنا القافية بلا فاصل ، و الردف : الألف الساكنة قبل الروي اللام الساكنة أيضاً .
٣ - مؤسسة نحو قول عمر أبو ريشة : يا بلادي و أنتِ نهلةُ ظمآ ... نٍ و شبَّابةٌ على فمِ شاعِرْ . البيت من بحر الخفيف . القافية : شاعِرْ : /٥/٥
متواترة الحدود مؤسسة ، و التأسيس هو ألف يفصل بينه و بين الروي الراء الساكنة بحرف متحرك يدعى الدخيل و هو العين المكسورة .
أرجو الفائدة للجميع ، و الله من وراء القصد ، و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته .
علم القوافي . المنشور الخامس ٥

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *