الجمعة، 26 أبريل 2019

كتاب المناسك

ﻗﻠﺖ ﺇﺫا ﺟﺎﺯ ﺇﻳﻼﺅﻩ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ اﻟﻜﻔﺮ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺄﺧﻮﺫا ﺑﺤﻜﻤﻪ ﻓﻲ اﻹﺳﻼﻡ ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺳﺎﺋﺮ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ.
ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻭﻗﻮﻉ ﻇﻬﺎﺭ اﻟﺬﻣﻲ ﻭﻭﺟﻮﺏ اﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻤﻨﺎﺳﻚ
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺯﻫﻴﺮ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ اﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﺎﻻ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺴﻴﻦ ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻨﺎﻥ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺃﻥ اﻷﻗﺮﻉ ﺑﻦ ﺣﺎﺑﺲ ﺳﺄﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ اﻟﺤﺞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﺃﻭ ﻣﺮﺓ ﻭاﺣﺪﺓ ﻗﺎﻝ ﺑﻞ ﻣﺮﺓ ﻭاﺣﺪﺓ ﻓﻤﻦ ﺯاﺩ ﻓﺘﻄﻮﻉ.
ﻗﻠﺖ ﻻ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ ﺃﻥ اﻟﺤﺞ ﻻ ﻳﺘﻜﺮﺭ ﻭﺟﻮﺑﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﺬا اﻹﺟﻤﺎﻉ ﺇﻧﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ، ﻓﺄﻣﺎ ﻧﻔﺲ اﻟﻠﻔﻆ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﻫﻤﺎ اﻟﺘﻜﺮاﺭ ﻭﻣﻦ ﺃﺟﻠﻪ ﻋﺮﺽ ﻫﺬا اﻟﺴﺆاﻝ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﺤﺞ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ ﻗﺼﺪ ﻓﻴﻪ ﺗﻜﺮاﺭ ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ اﻟﺸﺎﻋﺮ:
ﻳﺤﺠﻮﻥ ﺳﺐ اﻟﺰﺑﺮﻗﺎﻥ اﻟﻤﺰﻋﻔﺮا
ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻘﺼﺪﻭﻧﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭﻫﻢ ﻭﻳﺨﺘﻠﻔﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺎﺗﻬﻢ ﻣﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﺧﺮﻯ ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﺳﻴﺪا ﻟﻬﻢ ﻭﺭﺋﻴﺴﺎ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﻗﺪ اﺳﺘﺪﻟﻮا ﺑﻬﺬا اﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺏ اﻟﻌﻤﺮﺓ ﻭﻗﺎﻟﻮا ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﺤﺞ ﻗﺼﺪا ﻓﻴﻪ ﺗﻜﺮاﺭ ﻓﺈﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻻ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺇﻻ ﺑﻮﺟﻮﺏ اﻟﻌﻤﺮﺓ ﻷﻥ اﻟﻘﺼﺪ ﻓﻲ اﻟﺤﺞ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺮﺓ ﻭاﺣﺪﺓ ﻻ ﻳﺘﻜﺮﺭ.
ﻭﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺖ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫا ﺣﺞ ﻣﺮﺓ ﺛﻢ اﺭﺗﺪ ﺛﻢ ﺃﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻠﺤﺞ.
ﻭﻗﺪ اﺧﺘﻠﻒ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻲ اﻷﻣﺮ اﻟﻮاﺣﺪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺸﺎﺭﻉ ﻫﻞ ﻳﻮﺟﺐ اﻟﺘﻜﺮاﺭ ﺃﻡ ﻻ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻴﻦ ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻧﻔﺲ اﻷﻣﺮ ﻳﻮﺟﺐ اﻟﺘﻜﺮاﺭ ﻭﺫﻫﺒﻮا ﺇﻟﻰ ﻣﻌﻨﻰ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *