الأحد، 28 أبريل 2019

مصطلحات فلسفية

تابع...
               مصطلحات فلسفية:
  معجم المصطلحات الفلسفية لجميل صليبا
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾

◼ *التمييــــــــز:*

1- ميّــز الشيء عزله وفرزه، *والتمييــز* بين الأشياء فصل بعضها عن بعض بأمر مختص أي بالمميّز. وتمييز الشيء عن الشيء هو التفريق بينهما، ومنه قولهم تمييز الصواب عن الخطأ، والحق عن الباطل، والخير عن الشر. وفي التنزيل العزيز: {حتى يتميز الخبيث من الطيب}.

*والتمييــز* عند قدماء الفلاسفة هو التفريق بين الشيئين بحسب الفصل الذي يقال على أحدهما. وهم يسمون كل معنى تميز به شيء عن شيء، شخصيا كان أو كليا، فصلا. ثم نقلوه بعد ذلك إلى ما يتميز به الشيء في ذاته، قال ابن سينا: «مثل الناطق الذي يميز الإنسان عن الفرس وهما حيوانان» (النجاة، ص 12) وقال: «لا يميزون بين الذاتي وبين المقول في جواب ما هو» (الإشارات، ص 10)، وقال: «أما المقول في جواب أي شيء هو فهو الذي يدل على معنى يتميز به الشيء عن أشياء مشتركة في معنى واحد» (النجاة، ص 11).

*والتمييــز* عند المحدثين هو التفريق بين الأمرين المشخصين نفسيين كانا أو خارجيين، مثال ذلك تمييز الحالات الشعورية أو تمييز المحسوسات.

وهذا *التمييــز* بين الأشياء إما أن يكون عدديا، وإما أن يكون نوعيّا، والفكرة المتميزة هي الفكرة البينة.

2- *والتمييــز:* قوة نفسية بها تستنبط المعاني، قال الغزالي: «فيخلق فيه *التمييــز* (أي في الطفل) وهو قريب من سبع سنين، وهو طور آخر من أطوار وجوده، فيدرك فيه أمورا زائدة على المحسوسات، لا يوجد منها شيء في عالم الحس» (المنقذ من الضلال، ص 108)، وسن *التمييــز* عند الفقهاء هي وقت معرفة المضار والمنافع.

3- *والتمييـــز:* هو التفريق بين الأجناس البشرية أو الطبقات الاجتماعية، ومنه التمييز العنصري الذي ينكر المساواة بين الأجناس البشرية، فلا يعترف للأسود مثلا بما يعترف به للأبيض من حقوق طبيعية أو اجتماعية.

ويرادف *التمييــز* بهذا المعنى لفظ التفرقة، وهو فعل طبيعي أو إرادي يقوم على فصل الأشياء أو الموجودات عن النوع الذي تنتمي إليه لجمعها في فئات خاصة.


                                         يتبع...                             
                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄        
                   من مختارات:
              سلطان نعمان البركاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *