الاثنين، 10 يونيو 2019

مصطلحات الفلسفية لجميل صليبا

تابع...
               مصطلحات فلسفية:
  معجم المصطلحات الفلسفية لجميل صليبا
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾

◼ *التنظيــــــــم:*

التنظيـــــم هو الترتيب. وهو طبيعي، كترتيب وظائف الأعضاء في الكائن الحي، أو إرادي كترتيب وظائف الأفراد في الدولة.

وكما يطلق التنظيم على ترتيب شؤون الدولة في مختلف القطاعات، فكذلك يطلق على تنسيق العلاقات الدولية. وقد نشأ عن رغبة الدول في تنظيم هذه العلاقات عدة منظمات عالمية، كمنظمة الأمم المتحدة، والمنظمات المتخصصة المشتقة منها.

ومن شرط تنظيم العمل أن تحصى الوظائف الضرورية له، وأن تحدد شروط هذه الوظائف وحاجاتها، وأن تزود بالموظفين الأكفياء، وأن تحدد علاقات هؤلاء الموظفين بعضهم ببعض، حتى يصبحوا أشبه شيء بأعضاء الجسم الواحد. وكل إدارة لا تنظم عملها تنظيما عضويا دقيقا ولا تجعل وسائلها متفقة مع أهدافها فهي إدارة فاسدة.

●  *تنظيم المعرفة:*

يطلق اصطلاح تنظيم المعرفة على الفن الذي يرمي إلى تنظيم المعرفة منهجيا على أسس منطقية (كانت). وجماع ذلك وضع كل علم في المرتبة اللائقة به، بحيث تؤلف العلوم بناء يكون فيه لكل علم مرتبة خاصة.

فالعلم الأعلى يسمى بالعلم الرئيس، مثل علم العدد بالنسبة إلى علم الموسيقي، ومثل الفلسفة الأولى بالنسبة إلى جميع العلوم. والعلم الأسفل تابع للعلم الأعلى؛ لأن الأول وسيلة والثاني غاية، مثال ذلك إن علم السياسة علم رئيسي بالنسبة إلى علم الاقتصاد، وعلم الإدارة، وعلم التربية، وعلم التخطيط، وكل فرع من هذه الفروع يرأس علوما أخرى، بحيث يكون العلم كله كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.



                                          يتبع...                             
                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄        
                   من مختارات:
              سلطان نعمان البركاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *