الخميس، 14 نوفمبر 2019

المقاومة بقلم الاستاذ شهاب المليكي

*المقاومة*

إن كلمة المقاومة كلمة ذات طابع شرس جداً.
فالمقاومة بمعناها الشامل و الواسع *عدم الرضوخ للمؤثرات الخارجية و الظروف المحيطة و الواقع المفروض*
بمعنى آخر، عدم الإستسلام و الإبحار عكس التيار .
وهنا كالعادة هناك اسألة تفرض نفسها وهي :
*1- هل مقاومتي صحيحة؟!*
*2- ماذا سأقاوم؟!*
*3- كيف سأقاوم؟!*
هذه تُعتبر من أبرز الأسالة التي تفرض نفسها بقوة.
فالكثير منا يقاوم وبقوة ولكن مقاومتة تكون ضعيفة وقد تكون مقاومة خاطئة، و غالبا ما تكون خاطئة بسبب عدم المعرفة التامة بالشيء او الحدث او الظرف الذي ستقاومة، وهنا تأتي أهمية السؤال الثاني، و كذلك عدم معرفة كيفية المقاومة وهذا مايفرض السؤال الثالث
يجب علينا معرفة ماذا سنقاوم، ومدى قوة الشيء الذي سنقاومة وهذا الأمر ضروري وحينما نتحدث عن المستقبل تكون ضروريته أكبر.
قد نقاوم أشخاص سلبيين في حياتنا كل مهمتهم إحباطنا، والمقاومة هنا يجب أن تكون بالعمل الجاد لإثبات الذات و إثبات قوة الهدف و الأهم عدم الإكتراث.
وقد نقاوم ظروف محيطة، وهذه المقاومة تحتاج إلى الأمل وعدم اليأس، والصمود أمام كل الظروف و تجاوز العقبات فعلياً
وقد نقاوم الضعف بداخلنا وهذه تعتبر أهم أنواع المقاومة، فمقاومة الذات و الضعف بها تحتاج إلى قوة عكسية من الذات إلى الذات، سنجد هنا أنه لا يوجد مؤثر خارجي فقط مؤثر داخلي وكأنها حرب أهلية بداخلنا، ويجب علينا في هذا النوع من المقاومة ان نكون صريحين مع ذواتنا لنعرف أسباب الضعف و لنعرف كيفية دحر الضعف وتحويله الى قوة حقيقية فعلية تسمح لنا بالانتصار على هذا الضعف، من خلال اكتساب المهارات الحياتية التي سنحتاجها دوما وأبداً .
إن طريق إثبات الذات و التمييز صعب للغاية يحتاج إلى الثقة بالنفس و مهارات أخرى عديدة يجب علينا أن نستطيع إدارتها في حياتنا بشكل مباشر وقوي وتوظيفها لصالحنا ولصالح أهدافنا و طموحاتنا.
إن من أهم أسباب نجاح مقاومتنا و تحقيق أهدافنا الهدوء، نعم الهدوء تذكر دائما أن العصبية تجعلنا حمقى بل وتشتت إنتباهنا و تفكيرنا و بهذا نتخذ قرارات سيئة تعود إلينا بنتائج سلبية عكسية مدمرة نوعا ما
...
عزيزي القارئ :-
قبل أن تقرر المقاومة يجب عليك معرفة ماذا ستقاوم، وكيف ستقاومة و بعدها تُعد خطة للمقاومة و تواجهه العالم سوأ كان أشخاص او أحداث او ظروف او ذاتك.
السبيل الأمثل للمقاومة هي المهارات الحياتية..  إدارة الإنفعالات الذاتية، الثقة بالنفس، العرض والالقاء، الإقناع، إدارة الأزمات... وغيرها الكثير من المهارات الحياتية التي ستساعدك على المقاومة و تحقق ذاتك وقبل كل ذلك الإيمان بالذات و إكتشافها، كن دقيقاً في إكتشاف ذاتك فبها تسمو وترتقي او تسقط و تنهار و تختفي.
..
..
..
✍🏻 المدرب والكاتب / شهاب قاسم المليكي.

*من كتاب لن تسقط أبداً*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *