الاثنين، 6 يوليو 2020

الاعتقاد الفكري بقلم عفاف البعداني

🧠الاعتقاد الفكري 📖
-------------------------
بنظري هو قطع الشك والريبةوانتساب العقل إلى أعلى مراتب التأكيد والثقة والعمل وهومتعدد فهناك إعتقاد يوقعك أرضاً بإتجاه الأسفل وهناك إعتقاد من شأنه أن يرفعك علوًا بإتجاه السمآء.

ولكن لوبحثنا عن عوامل الإعتقادات وفكرناقليلاًبمكوناتها!! ستتوضح لدينا أن العوامل هي:
◼أولاً الذات
◼أو الأسرة
◼أو المجتمع
◼أوالبيئة
◼أو المدرسة والمساجد

ولكن لو فكرنا مليناً كيف تكونت ؟؟؟؟سنلاحظ أنها تكونت إما من موفق قوي التأثيربوقوعه كالموت،أومن أفعال وأقوال وتصرفات متكررة تجمعت وكونت  مايسمى الإعتقاد .

ولكن الغريب أننالانشعربه أوحتى نراها؛ لأنه يصبح جزء من حياتنا  يوجه أعمالنا ،أفكارنا،أحلامنا، وله القدرة على أن يقودنا إلى مواطن  محمودة ،وقد يزج بنا إلى طرق مظلمة وسجون معوقة؛لأنه ببساطة قد يكون إعتقادك الذاتي إما زعيمًا ظالمًا،وإما، حكيماً عادلاً .👨🏻‍⚖

ومنشأ الأعتقاد قد تصنعه أنت لنفسك أو قد يصنعه فيك غيرك لذا أي إعتقاد إيجايبي يسكنك ركز عليه هل هو يرضي الله !
هل هو يتماشى ويتو افق مع قدراتك! !!إذا تحريت إتجاهاته السليمة اتبعه وءآمن به  ،اسقه وأمشي قدماً لتحقيقه حتى لوخالفك أهل الارض جمعاء ﻷنه من سيصنع لك حياةمتفردةومؤكدة لاتنتمي إلى تيارات جارفة.

سيجعلك تعيش حياة موزونة وهادئة لا تجعوحدودها دبابير الاحتمالات ،أما إذا كان إعتقادك سلبي بحيث أنه لايرضي الله ويتنافى مع المنطق ويخرجك من دائرة المعقول تخلص منه وقم بإقتلاعه وإن كان أصله في قاع البحار ولاتغتر ولو سفق لك الجمع الكثير .👏🏻

لا ترقص على تسفيقهم وتذكر أنه أنت من ستعيش إعتقادك وليس هم ،كن شجاعاًوتخلى عن قناعاتك وغير منفاهاإن  لم تراها صائبهً أو رأيتهاليست مسالمةًفإذا فعلت هذا فقدنجحت. نعم.... نجحت مع نفسك وإن أقنعت به غيرك فأنت فعلًاعظيم.

فماأجملك أيها الانسان وأنت تزرع  في غيرك بواعث الأمل والثقة بقولك لصديقك، وتلميذك
أوابنك ،أوشيخك ،أو معلمك( أنا أثق بك تمامًا وأعرف أنك ستصبح  شيءعظيماً في مستقبلك)  نعم بهذه الكلمات البسيطة التي تمنحها بصدق الشعور قد تصنع لغيرك الف حياة وأنت لاتعرف.


ولعلنانختم محور حديثنا عن الاعتقاد ،بقصة العالم أديسونوفعندما بلغ أديسون 8 من عمره أخرجوه من المدرسة وأعطوه شهادة الخروج؛ لأنه كان عنده مشكلة في نطق الحروف والكلمات ،وقدلايستوعب ولايفهم الدروس رجع إلى أمه لايدري ماالخبر قال:  لها اقرئي هذه الشهادة ياأمي📃 عندما قرأتها أنصدمت !وقالت :هذه الشهادة ياولدي دليل على أنك ذكي ،وبعد اليوم لاتحتاج إلى المدرسة من اليوم ساكون مدرستك يابني، صحيح أنك تتلعثم في نطق الكلمات ولكن أنا واثقة أنك ياولدي ستصبح شي ءعظيماًفي مستقبلك.

هكذا 👌🏻تربت ونضجت إعتقادات أديسون على أنه ذكيء مع أنه متلعثم ولكن فراسة أمه الجبارة في زرع الثقة جعلت منه عالم ✌🏻ولم يعرف ماهو مكتوب في الشهادة إلا عندما توفت أمه 📃.

وعلى نهاية هذه القصة سأقول تمعنو ليس علومية أديسون بل من صنعت علوميته على وجه هذه الأرض  وسأخبركم وأخبر نفسي  بشيء وهو لنكن كأم أديسون ليس بالأمومة 🤚🏻 وإنما بالإنسانية والحيثية في ترويق الاعتقاد👌🏻
------------------------------
*//بقــــلم ✍🏻عــــفاف البعداني//*
--------------------------------------
#من اﻷرشيف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *