الخميس، 21 مايو 2020

جسد كخرائط الجغرافيا

(جسد كخرائط الجغرافيا)

✍️/ جبر مشرقي •
_______________________

كانت
الأوطان بالنسبة لي
حفنة من الفراغ
المتجذر على أرصفة الجغرافيا
قبل ماأحبك

وبعد أن أحببتك
ولدت من جديد
وعرفت مامعنى الحب
عرفت حب الوطن

عرفت أن السودان
شامة سوداء على خدك
مصر سلاسة في قدك
لبنان ورد تفتح في وجنتك
العراق ساعد طوق خصرك
الخليج وشم مراهق على نهدك
دويلات المغرب العربي
أنوثة مموسقة في تغنجك
معابد السمر لون أسود على شعرك
وحكمة البن نبيذ على شفتيك
أنت كون من الخرائط
كل دول العالم تتوسط هذا الكون

لغة أنت
صمت وكلام
حرب وسلام
إلفة .... ووئام
موسيقى وأنغام
بل كتاب أبجدت عمر
عشقي على أوجان سطوره
وتجذر لجين السحاب
على جسدك الأنثوي المراهق

فمن نهديك أكتب معلقة
حكمتها أبلغ من حكمة زهير
ومن عينيك أكتب هجاء
مفعوله أمر من هجاء جرير

وأضع رأسي على صدر
أوسع من البحر وزرقته

أنا تائه
ولا أجد نفسي إلا فيك
ثم أحرك أصابعك كشطرنج ملكي
وأتأمل ألوانها
كلوحة إنسانية "لدافنشي"

ثم أخرج من صمتي
لأجعلك " هومو فيبر"
يمشي مختالا
في أحضان " فرانك بيدارت"
ولتكوني بطلة " المسافر"
في رواية " ماكس فريش"

وأنت ياأنت
بالنسبة لي
نقاش سفسطائي " سوفيتس"
تبنته قواميس اليونانية

وأجزم إنك لي " كلوغوس"
"هر قليطس"

أنثاي
أنت آلهة معبد عشقي
كآباء الكنيسة
في آثر يوحنا
وكآلهة "يوستينوس" "وكليمانس" " واروريجانس"
عندما وجدوا في فكرة
" اللوغوس" وسيلة لتفسير الإتفاق بين الفلسفة اليونانية والعقيدة المسيحية

فكوني أنت ياأنت
           فبك سأكون أنا أنا ▪
________________________
✍️/ جبر مشرقي •

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *