الخميس، 1 أكتوبر 2020

مقتطفات بقلم سلطان البركاني

تابـــــع...
                   لطائف من:
   #أسرار_البيان_في_التعبير_القرآني..

     للدكتور فاضل صالح السامرائي.. (57)
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾

▪ الســــــــؤال:

ما دلالة استعمال: (إذا) و (إن) في القرآن الكريم؟

                 *     *     *

▪️ الجــــــــواب:

(إذا) في كلام العرب تستعمل للمقطوع بحصوله، كما في الآية: {إذا حضر أحدكم الموت}، ولا بد أن يحضر الموت، {فإذا انسلخ الأشهر الحرم}، ولا بد للأشهر الحرم من أن تنسلخ، وقوله تعالى: {وترى الشمس إذا طلعت}، ولا بد للشمس من أن تطلع، وكقوله: {فإذا قضيت الصلاة}، ولا بد للصلاة أن تنقضي.

وللكثير الحصول، كما في قوله تعالى: {فإذا حُييتم بتحية فحيّوا بأحسن منها أو ردوها}. ولو جاءت (إذا) و (إن) في الآية الواحدة تستعمل (إذا) للكثير و (إن) للأقل،ّ كما في آية الوضوء في سورة المائدة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[6] القيام إلى الصلاة كثيرة الحصول فجاء بـ(إذا)، أما كون الإنسان مريضاً أو مسافراً أو جنباً فهو أقلّ لذا جاء بـ(إن).

وكذلك في سورة النساء: {وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}[25]، (إذا) جاءت مع (أُحصنّ) وهذا الأكثر أما (إن) فجاءت مع اللواتي يأتين بفاحشة، وهو قطعاً أقل من المحصنات.

وكذلك في سورة الرعد: {وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَاباً أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدونَ}[5].

وفي سورة الليل: {وما يغني عنه ماله إذا تردى}، التردّي حاصل، والتردي إما أن يكون من الموت أو الهلاك، أو تردى في قبره، أو في نار جهنم، فماذا يغني عنه ماله عندها؟ وهذه ليست افتراضاً، وإنما حصولها مؤكد، وهي أمر حاصل في كل لحظة، ولهذا السبب جاء بلفظ: (إذا) بدل (إن)؛ لأن (إذا) مؤكد حصولها، و (إن) مشكوك فيها أو محتمل حدوثها. وهذه إهابة بالشخص أن لا يبخل أو يطغى أو يكذب بالحسنى، إذن لا مفر منه، فلماذا يبخل ويعسر على الآخرين، ويطغى ويكذب بالحسنى؟

وقد وردت (إذا) في القرآن الكريم (362) مرة، لم تأت مرة واحدة في موضع غير محتمل البتّة، فهي تأتي إمّا بأمر مجزوم وقوعه أو كثير الحصول، كما جاء في آيات وصف أهوال يوم القيامة؛ لأنه مقطوع بحصوله، كما في سورة التكوير: {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ☆ وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ ☆ وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ ☆ وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ☆ وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ ☆ وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ ☆ وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ ☆ وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ}[8-1]، وسورة الإنفطار: {إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ ☆ وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ ☆ وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ ☆ وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ}[4-1].

أما (إن) فستعمل لما قد يقع، ولما هو محتمل حدوثه، أو مشكوك فيه، أو نادر أو مستحيل، كما في قوله تعالى: {أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا}، هنا احتمال وافتراض، و: {وإن يروا كِسفاً من السماء ساقطاً} لم يقع، ولكنه احتمال، و: {وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا}، الأصل أن لا يقع، ولكن هناك احتمال بوقوعه، وكذلك في سورة الأعراف: {انظر إلى الجبل فإن استقرّ مكانه} افتراض واحتمال وقوعه.

                                         يتبـــــع...
                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄  
                         من مختارات:
                    سلطان نعمان البركاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *