الخميس، 11 فبراير 2021

حال الأطفال مع بداية العام الدراسي بقلم رويدا البعداني

حال الأطفال مع بداية العام الدراسي 

رويدا البعداني

ماإن يدق ناقوس المدرسة معلنًا عن بدء عام دراسي جديد نرى غالبية الأطفال يصابون بنوبات القلق والتوتر، ينتابهم خوفًا شديدًا لايكاد يتزحزح ، تغزوهم كوابيس مفزعة  تتشكل في عقليتهم الصغيرة مخلفة بذلك مشاكل لدى الطفل كإعاقة نموه النفسي وشلل في مسايرة حياته الاجتماعية بما في ذلك رفضه للعالم الخارجي وانجراراه نحو مرافىء العزلة والتوحد. ولأننا كبار لم نعد نفقه عن مناخ الصغر وكنيونيته نرى أن هذه التصورات وهمية خيالية لاصحة لها بينما لو أمعنا الرؤية ودققنا أكثر لوجدنا أنها مشكلة حقيقية يعانون منها غالبية الأطفال خاصة ذوي الصفوف الإبتدائية الذين لازالوا يجهلون ماهية العالم الخارجي وضوضاءه.

تبدأ مراسم القلق بالحشد مذ سماعه نبأ العودة إلى المدرسة وكأن يسمع عن استفاقة شبح مرعب غط في سباته لشهور وحان الوقت لأن يصحو.  من هنا كان لابد منا أن نبحث عن السبب وأن نلقى لتلك الاضطرابات والانفعالات إجابة واضحة من خلال التدقيق  والبحث الجاد عن سبب نشوب هذه المخاطر وتفاقم تلك المعتقدات التي بدورها تزعزع من أمان الطفل وهوادته، وتسلبه حقه في الرؤية والتطلع إلى آفاق الكون والابحار في سعته الواسعة بشغف ودهشة.

إن من يتعمق في دراسة هذه الظواهر المصاحبة للأطفال يجد أن مناخ الأسرة يعتبر من أكبر العوامل المؤثرة في حياة الطفل وكيف ستؤثر سلبًا أم إيجابيا على شخصيته في مراحل حياته القادمة. إذ يعتقد بعض العلماء المختصون بالتربية أن سبب خوف الطفل من المدرسة ليست في المدرسة ذاتها وإنما في علاقته الغير جيدة مع أسرته ومايعانيه داخل منزله، وقد أظهرت نتائج البحوث أن للمناخ الأسري المبني على الخلافات المستمرة ونبذهم للأبناء وافتقاره للتفاهم والمحبة  دور فعال في تشتت الطفل وشعوره بالإحباط وعدم ثقته بنفسه، أيضا إغداق الطفل الكثير من الاهتمام والحماية والحب يولد في داخله العجز والاعتمادية وأعني بذلك على وجه الخصوص الأم التي تشعر طفلها وكأن في الخارج ذئاب متوحشة فتزيده بذلك خوفًا من البيئة الخارجية وعدم الرغبة في الاختلاط بالغير دون علمها بالنتيجة وهذا بدوره ينمي ضعف الشخصية عند الطفل والاعتماد على والديه بكل شيء بينما هو يظل متسمر في مكانه أمام مايحدث في هذه العوالم لايسعه إلى التنفيذ والتحديق والمزيد من الخوف.

مثل هذه الظواهر ينبغي أن تُحل بطرق مدروسة مجربة هدفها وضع حد نهائي لهذه المخاوف واجتيازها بأسرع وقت ممكن؛ كي لاتتجذر أكثر وتنمو في أوساط مجتمعاتنا خاصة المجتمعات الريفية التي لم تحظى بالتعليم الكافي والتي لازالت تجهل مدى خطورة هذه الظواهر لاحقًا وإليكم بعض الإرشادات والتي سأتوجه بها إلى الآباء والأمهات وكل أرباب الأسر:-
١/ تفهم هذه الظاهرة لدى الطفل بالشكل الصحيح والمبادرة بالبحث عن علاجها والحد منها.
٢/عدم مقارنة طفلك بطفل آخر خاصة بمستواه الدراسي إن كان متدني وصديقه تفوق عليه فهذا يسلب الطفل كرامته ويغرس في داخله عدم الثقة بالنفس وأنه لايفيد لشيء الأجدر بك أن تسأل نفسك عن سبب تدني مستوى طفلك وسترى أنك أول الأسباب في ذلك.
٣/ عدم تشجيع الطفل بالقدر الكافي ولومه الدائم إن حصل وفشل في تحصيله العلمي فهذه المرحلة تحتاج لتصفيق وتشجيع لا عبارات الفشل واللوم المستمر من أنت حتى تمنع غيرك بالفشل؟
٤/  تهديد الطفل بمعلمه حتى وإن عاد لمنزله أيضا تخويفه من الأشياء التي تفزعه وبهذا يكن الأم أو الأب قد قضى على حق طفلهم في التعليم وسلب من نفسه حق السلطة في التربية.
٥/عدم اغداق الطفل الحماية الزائدة حتى لايشعر بالعجز أيضا توفير الجو المناسب للطفل حتى تنمو نفسيته بطريقة سليمة.
٦/الرعاية الصحية للطفل وعدم القسوة وتحميله مالاطاقة له به خاصة الأسر الفقيرة التي تعاني من ضنك المعيشة فكان الطفل هو الضحية.

إلى هنا أترك لكم حرية التفكير والبحث عن إرشادات سقطت سهوا مني  لعل هناك أشياء مهمة وملمة غابت عني دون قصد.

#اتحاد_ كاتبات _اليمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *