الاثنين، 17 يونيو 2019

رياض الصالحين

نصيحة.. لمن يستعجل في صيام ست من شوال.!

❍ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام وعيادة المريض واتباع الجنائز وإجابة الدعوة وتشميت العاطس .
البخاري  ١١٦٤  ومسلم  ٤٠٢٢

❍ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سروراً، أو تقضي عنه ديناً، أو تطعمه خبزاً.
صحيح الجامع ١١٠٧

❍ الآثار في عدم تعجل صيـام الست:
• في الأثر: سألت معمرا عن صيام الست:
تصام بعد الفطر بيوم؟
‏فقال:
معاذ الله.!  إنما هي أيام عيد وأكل وشرب، ولكن تصام ثلاثة أيام قبل أيام الغر(البيض)، أو أيام الغر
أو بعدها.

‏• سئل عبدالرزاق:
‏ عمن يصوم يوم الثاني؟
‏فكره ذلك،وأباه إباءً شديدا.
‏⁧المصنف⁩ ٧٩٢٢

❍ قال الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي  عضو هيئة كبار العلماء:
مبيناً الوقت المناسب لصيام الست من شوال:
الأفضل الذي تطمئن إليه النفس، أن الإنسان يترك أيام العيد للفرح والسرور. ولذلك ثبت في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في أيام منى: "إنها أيام أكل وشرب" ،
كما جاء في حديث عبد الله بن حذافة:
"فلا تصوموها"؛ فإذا كانت أيام منى الثلاثة لقربها من يوم العيد أخذت هذا الحكم، فإن أيام الفطر لا تبعد فهي قريبة.

❍ يجب أن يعلم المسلم أن أيام العيد أيام أكل وشرب وفرح وسرور وابتهاج وصلة رحم و إظهار لشعيرة الفرح وابتهاج الصائمين بفطرهم وشكر لله على نعمة إكمال عدة صومهم  لذا فالاولى ترك الأيام الاولى من أيام شوال للاحتفاء بالعيد
واستعجال بعض المسلمين في صيـام ست من شوال ابتداء من ثاني ايام العيد عمل محمود وهو عبادة عظيمة لا حرمهم الله ثواب نيتهم الصادقة ولكن:
بر الوالدين وصلة الأرحام بإجابة الدعوة واجبة وصيام الست من شوال نافلة .!والواجب مقدم على النافلة.
ويتأكد هذا خصوصا في حق من كان له أسرة ووالدين  وقرابات جرت العادة بتبادل الزيارات والضيافات خصوصا في ايام العيد الاولى .!
فبر الوالدين والأرحام بزيارتهم والاكل من طعامهم وادخال السرور عليهم هو عبادة ايضا كما صيام الست عبادة.!
فمن يعلم من حاله أنه يجتمع أوائل العيد مع أبويه واخوانه واهله وأرحامه فخير له بر والديه وأرحامه وادخال السرور عليهم بالأكل من طعامهم والاستجابة لدعوتهم .!
فلا تكن سببا في ادخال الحزن على والديك أواهلك وارحامك .!

قناة رياض الصالحين على التلجرام
https://t.me/RiyadhAlSaliheen

أحب كلمتين إلى الله وأثقلها ميزانا يوم القيامة..!

من أفضل الأعمال وأعظمها ثوابا وأجرا كلمتان هما:
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

❍ هما أحب الكلام الى الله وأثقلها في الميزان:
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن:
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
البخاري ومسلم

❍ تمسحان الذنوب ولو كانت كزبد البحر:
من عظم وشرف هاتين الكلمتين سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أنها تمحو الذنوب والخطايا

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.
البخاري

❍ من قالها لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به:
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه .
مسلم


❍ لا تحرم نفسك يوميا من أحب عمل الى الله وأثقله في الميزان و امسح خطاياك وذنوبك مرددا:
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ١٠٠ مرة قبل طلوع الصبح و١٠٠ مرة قبل المغرب .!
وأكثر منها في جميع يومك و أوقات فراغك.!

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

قناة رياض الصالحين على التلجرام
https://t.me/RiyadhAlSaliheen

صيام ست أيام فقط.. ثوابها يساوي صيام الدهر.!

من أفضل الاعمال الصالحة بعد الفراغ من صيـام رمضان أن يبادر المسلم ويسارع  لصيام ست أيام من شوال .

❍ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر .
مسلم ١١٦٤

• معنى صيـام الدهر:
فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة :
(من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) .
وفي رواية :
جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة .
صحيح الترغيب والترهيب ١/٤٢١

ورواه ابن خزيمة بلفظ :
صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة .

فمعنى صيـام الدهر:
صيـام  شهر رمضـــــان = ١٠ أشهر
وصيام ست من شــوال = ٢ شهـــر
والمجموع = صيـام ١٢ شهر وهي الدهر اي سنة تامة كاملة.

❍ اسئلة متكررة وشائعة حول صيـام الست من شوال!

• س: هل ممكن صيـام أي ست أيام من شوال؟
وهل يشترط أن تكون متتابعة؟
ج: نعم يجوز أن تختار وتصوم أي ست أيام من شوال ولا يجب أن تكون متتابعة

• قال ابن باز رحمه الله:
وهذه الأيام ليست معينة من الشهر بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أوله ، أو في أثنائه، أو في آخره ، وإن شاء فرقها ، وإن شاء تابعها ، فالأمر واسع بحمد الله ، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل ؛ لأن ذلك من باب المسارعة إلى الخير.
مجموع فتاوى  ابن بازالجزء ١٥ ص ٣٩٠

• س: هل يجوز للمرأة صيام ستة من شوال قبل صيام ما عليها من قضاء رمضان ؟
ج: الأولى هو البدء في صيـام القضاء
قال الدكتور خالد المصلح مبينا جواز صيـام ست من شوال قبل القضاء:
أما صيام الست من شوال فهي فضيلة تختص هذا الشهر تفوت بفواته. ومع هذا فإن البداءة بإبراء الذمة بصيام الفرض أولى من الاشتغال بالتطوع. لكن من صام الست ثم صام القضاء بعد ذلك فإنه تحصل له الفضيلة إذ لا دليل على انتفائها، والله أعلم.

• تنبيه: يحرم صوم يومي العيد

قناة رياض الصالحين
@RiyadhAlSaliheen

الصيام علاج .. للأمراض النفسية والعضوية.!

❍ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
ألا أخبركم بما يذهب وحر الصدر؟
صوم ثلاثة أيام من كل شهر.
الالباني صحيح النسائي ٢٢٤٩

❍ منافع الصيـام الآخروية والنفسية:
صيام ثلاثة أيام من كل شهر من منافعها العظيمة
في الاخرة والدنيا:
• يكتب لك بها أجر صيام الدهر كله.!
• تدفع وترفع عنك وسوسة الشيطان.
• تنقي قلب الصائم من الحقد والعدوانية والغل.
• تلين القلب وترفع عنه القسوة .
• ترفع الهم والكدر وتملأ الصدر سعادة .
• علاج نفسي فعال للاكتئاب.

• قال السيوطي :
(وحر الصدر ) قال في النهاية :
غشه ووساوسه وقيل : الحقد والغيظ
وقيل : العداوة وقيل : أشد الغضب  .
شرح النسائي

• قال السندي :
(بما يذهب وحر الصدر )
قيل غشه ووساوسه ، وقيل حقده ،
وقيل ما يحصل في القلب من الكدورات والقسوة .

❍ منافع الصيام والأمراض العضوية التي يعالجها:
• تقوية جهاز المناعة.
•التخلص من السمنة.
•يساعد في التخلص أو الحد من مرض السكري والكولسترول وإرتفاع ضغط الدم .
• يساعد على التعافي من أمراض الجهاز .
الهضمي كالقولون العصبي ونحوه.
• تخليص الجسم من السموم الضارة وطردها منه.

❍ عاهد نفسك من اليوم ألا يمضي شهر إلا وقد صمت منه على الأقل ثلاثة أيام كأن تصوم مثلا كل يوم أثنين او خميس أو الأيام البيض ونحو ذلك
ومن يصوم فليخلص نيته بالصيام لله وطلب ثوابه ومن صام فقط بنية الاستشفاء فقد افتقد صيامه الى شرط القبول لان النية ليست خالصة لله.

قناة رياض الصالحين على التلجرام
https://t.me/RiyadhAlSaliheen

علامات قبول الله صيامك وطاعتك في رمضان .!

• عدم الرجوع إلى الذنب:
إذا أبغض العبد الذنوب وكرِه أن يعود إليها فليعلم أن هذا علامة خير و قبول، وإذا تذكر الذنب حزن وندم وتحسر فقد قُبلت توبته وطاعته.

• زيادة الطاعة:
من علامات القبول الزيادة في الطاعات والمسارعة فيها والحماس لها
قال الحسن البصرى:
إن من جزاء الحسنة الحسنة بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها، فإذا قبل الله العبد فإنه يوفقه إلى الطاعة، ويصرفه عن المعصية.!

• الثبات والمداومة على الطاعة:
الاستمرار في فعل الطاعات والثبات عليها سبب لحسن خاتمة العبد والموت عليها.!
فمن عاش على الطاعة يأبى كرم الله أن يموت على سوء خاتمة أومعصية.

قال ابن كثير الدمشقى:
لقد أجرى الله الكريم عادته بكرمه أن من عاش على شيء مات عليه، ومن مات على شيء بعث عليه يوم القيامة.

• الخوف من عدم قبول العمل:
المؤمن مع شدة إقباله على الطاعات، والتقرب إلى الله بأنواع القربات؛  تجده مشفق على نفسه أشد الإشفاق، يخشى أن يُحرم من القبول،
عن عائشة ـ رضي الله عنها  قالت: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن هذه الآية:
( وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ)
أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون؟!
قال: لا يا ابنة الصديق!
ولكنهم الذين يصومون ويصلّون ويتصدقون، وهم يخافون أن لا يقبل منهم، أولئك الذين يسارعون في الخيرات.!

• إستصغار الاعمال وعدم الاغترار بها:
من علامات القبول ان المخلصين أنهم يستصغرون أعمالهم، ولا يرونها شيئاً، حتى لا يعجبوا بها، ولا يصيبهم الغرور فيحبط أجرهم، ويكسلوا عن الأعمال الصالحة. ومما يعين على استصغار العمل:معرفة الله تعالى، ورؤية نعمه، وتذكر الذنوب والتقصير.

• تذكر الآخرة:
من علامات القبول تعلق القلب بالآخرة، وتذكر موقفه بين يدى الله تعالى وسؤاله إياه عما قدم فيخاف من السؤال والعقاب، فيُحاسب نفسه على الصغيرة والكبيرة،

•  حب الصالحين وبغض مجالسة العُصاة :
من علامات قبول الطاعة أن يُحبب الله إلى قلبك الصالحين أهل الطاعة ويبغض إلى قلبك  أهل المعصية .

• إخلاص العمل لله:
من علامات القبول أن يخلص العبدُ أعماله لله فلا يخالطها طلب رياء ولا سمعة ولا يجعل للخلق فيها شرك ولا نصيب .

• من المنذرات في عدم قبول الطاعات الاستمرار في عمل المنكرات والرجوع لفعل المحرمات وترك الواجبات الشرعية كالصلوات .!
من المبشرات المشاهدة لقبول الطاعات:
ما نشاهده من مبادرة المسلمين لصيام ست من شوال ومواصلة صيـام النوافل سائر العام وحرصهم على صـلاة الليــل و المحافظة على وردهم من القران.!

قناة رياض الصالحين على التلجرام
‏ @RiyadhAlSaliheen

خسارة عظيمة..تفوت من لا يقرأ القـرآن ليـلاً.!

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من قرأ عشر آيات في ليلة كتب له قنطار والقنطار خير من الدنيا وما فيها فإذا كان يوم القيامة يقول ربك عز وجل اقرأ وارق بكل آية درجة حتى ينتهي إلى آخر آية معه يقول الله عز وجل للعبد اقبض فيقول العبد بيده يا رب أنت أعلم يقول بهذه الخلد وبهذه النعيم.
الالباني في صحيح الترغيب والترهيب 638

• ثواب تلاوة القرآن ليلا قبل النـوم:
تلاوة القرآن ليلا قبل النـوم ثوابه قناطير مقنطرة لمن قام ليله يتلو القران وكذا من يقرأ القران بدون أن يصلي ! فيرجى له هذا الثواب العظيم

• قال ابن الأثير:
[من قام بألف آية كُتِبَ من المقنطرين] أي أُعْطِي قِنْطاراً من الأجر. جاء في الحديث أن القِنْطار ألف ومائتا أوقيَّة، والأُوقيَّة خَير ممَّا بين السماء والأرض. انتهى.
النهاية في غريب الأثر

• هل الثواب يشمل من يتلو القران بدون صـلاة ؟
الجواب:
نعم يرجى هذا الثواب لمن قرأ القران  في ليلته سواء قرأ ذلك في صلاته بالليل ، أو خارج الصلاة ، وفضل الله عز وجل واسع ولهذا ينبغي للمسلم أن يكثر تلاوة القران ليلاً.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(..واذا قام صاحب القران فقرأه بالليل والنهار ذكره ، وإذا لم يقم به نسيه).
فدل على ان تلاوة القران ولو خارج الصلاة هي قيام بالقران

• تذكر أن النبي ﷺ كان لا ينام حتى يقرأ سورة الإسراء والزمر والسجدة وتبارك كما صح عنه ﷺ فمن قرأها ولو خارج الصلاة فيرجى له نيل ثواب هذه القناطير التي ثواب القنطار الواحد منها خير من هذه الدنيا وما عليها.!
إجعل لك كل ليلة جزء أو أكثر أو وردا كل ليلة من تلاوة القران الكريم ولا تفوّت على نفسك هذا الثواب العظيم.

قناة رياض الصالحين
http://t.me/RiyadhAlSaliheen

البشائر العشر .. للمحافظين على صلاة.الفجر.! 

لا أظن أن هناك مسلما أو مسلمة يقرأ هذه البشائر النبوية ثم ينام بعد ذلك عن صلاة الفجر إلا محروم.!

❍ البشارة الأولى: النور التام يوم القيامة
• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم :
بشر المشائين في الظلم إلى المساجد،بالنور التام يوم القيامة
الألباني صحيح الجامع ٢٨٢٣

❍ البشارة الثانية: ركعتا سنة الفجر خير من الدنيا وما فيها فكيف بفريضة الفجــر
• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم:
ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها .
مسلم ٧٢٥

❍ البشارة الثالثة : كثرة الحسنات بكثرة الخطى إلى المساجد
• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم:
من خرج من بيته إلى المسجد كتب له بكل خطوة يخطوها عشر حسنات، والقاعد في المسجد ينتظر الصلاة كالقانت، ويكتب من المصلين، حتى يرجع إلى بيته .
أحمد ١٧٤٥٩

❍ البشارة الرابعة: شهادة الملائكة لها
• قال الله تعالى :
أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقران الفجر إن قران الفجر كان مشهودا
الإسراء : ٧٨

❍ البشارة الخامسة: النجاة من النار
• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم:
لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس
وقبل غروبها . يعنى الفجر والعصر.
مسلم ٦٣٤

❍ البشارة السادسة: رؤية الله عز وجل
• عن جرير بن عبدالله قال:
كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ نظر إلى القمر ليلة البدر، فقال: أما إنكم سترون ربكم كما ترون هذا، لا تضامون - أو لا تضاهون - في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، فافعلوا ثم قال: وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها .
البخاري ٥٧٣ ومسلم ١٨٢

❍ البشارة السابعة: ثواب قيام الليل كله
• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم:
من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله .
مسلم ٦٥٦

❍ البشارة الثامنة: دعاء الملائكة
• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم: :
من صلى الفجر ثم جلس في مصلاه، صلت عليه الملائكة، وصلاتهم عليه : اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه.
أحمد ١٢٥١

❍ البشارة التاسعة: ثواب حجة وعمرة تامة
• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم:
من صلى الغداة  -الفجر- في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة .
الالباني السلسلة الصحيحة ٣٤٠٣

❍ البشارة العاشرة: صـلاة الفجــر حفظ وحصن من الشرور
• قال النبي صلى الله عليه واله وسلم:
من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشىء، فإنه من يطلبه من ذمته بشىء يدركه، ثم يكبه على وجهه في نار جهنم .
مسلم ٦٥٧

• أنشر وانفع بها غيرك

قناة رياض الصالحين على التلجرام
https://t.me/RiyadhAlSaliheen

صيام ست أيام فقط.. ثوابها يساوي صيام الدهر.!

من أفضل الاعمال الصالحة بعد الفراغ من صيـام رمضان أن يبادر المسلم ويسارع  لصيام ست أيام من شوال .

❍ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر .
مسلم ١١٦٤

• معنى صيـام الدهر:
فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة :
(من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) .
وفي رواية :
جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة .
صحيح الترغيب والترهيب ١/٤٢١

ورواه ابن خزيمة بلفظ :
صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة .

فمعنى صيـام الدهر:
صيـام  شهر رمضـــــان = ١٠ أشهر
وصيام ست من شــوال = ٢ شهـــر
والمجموع = صيـام ١٢ شهر وهي الدهر اي سنة تامة كاملة.

❍ اسئلة متكررة وشائعة حول صيـام الست من شوال!

• س: هل ممكن صيـام أي ست أيام من شوال؟
وهل يشترط أن تكون متتابعة؟
ج: نعم يجوز أن تختار وتصوم أي ست أيام من شوال ولا يجب أن تكون متتابعة

• قال ابن باز رحمه الله:
وهذه الأيام ليست معينة من الشهر بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أوله ، أو في أثنائه، أو في آخره ، وإن شاء فرقها ، وإن شاء تابعها ، فالأمر واسع بحمد الله ، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل ؛ لأن ذلك من باب المسارعة إلى الخير.
مجموع فتاوى  ابن بازالجزء ١٥ ص ٣٩٠

• س: هل يجوز للمرأة صيام ستة من شوال قبل صيام ما عليها من قضاء رمضان ؟
ج: الأولى هو البدء في صيـام القضاء
قال الدكتور خالد المصلح مبينا جواز صيـام ست من شوال قبل القضاء:
أما صيام الست من شوال فهي فضيلة تختص هذا الشهر تفوت بفواته. ومع هذا فإن البداءة بإبراء الذمة بصيام الفرض أولى من الاشتغال بالتطوع. لكن من صام الست ثم صام القضاء بعد ذلك فإنه تحصل له الفضيلة إذ لا دليل على انتفائها، والله أعلم.

• تنبيه: يحرم صوم يومي العيد

قناة رياض الصالحين
@RiyadhAlSaliheen

الأرحام اللذين قاطعهم.. ملعون لا يدخل الجنة .!

قطيعة الأرحام من كبائر الذنوب وقاطع الرحم على ذنب كبير وخطر عظيم إن لم يبادر بالتوبة

❍ من تمام الإيمان وعلامته صلة الأرحام:
     • قال الله عز وجل:
والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب .
سورة الرعد ٢١ .

❍ قاطع الرحم ملعون لعنه الله ورسوله:
• قال الله عز وجل:
فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم  .
سورة محمد: ٢٢-٢٣

• قال علي بن الحسين رضي الله عنهما لولده:
يا بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاثة مواطن.

❍ قاطع الرحم لا يقبل عمله ولا يرفع الى الله:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن أعمال بني ادم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم.
الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

❍ قاطع الرحم لا يدخل الجنة:
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لا يدخل الجنة قاطع رحم .
الترمذي

❍ س: من هم الأرحام اللذين يجب على كل مسلم؟ ومسلمة صلتهم؟
ج: هم الأقارب من النسب من جهة الأب والأم سواء كانوا يرثون أم لا وأقربهم:
١الاباء ٢والأمهات ٣والأجداد ٤والأولاد وأولادهم ما تناسلوا ، ثم الأقرب فالأقرب من ٥الإخوة ٦وأولادهم ، ٧والأعمام ٨والعمات وأولادهم ، ٩والأخوال ١٠والخالات وأولادهم

❍ س: ماهو الحد المطلوب شرعا لصلة الرحم؟.
ج: قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
وصلة الأقارب بما جرى به العرف واتبعه الناس ؛ لأنه لم يبين في الكتاب ولا السنة نوعها ولا جنسها ولا مقدارها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقيده بشيء معين..بل أطلق ؛ ولذلك يرجع فيها للعرف ، فما جرى به العرف أنه صلة فهو الصلة ، وما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة .
شرح رياض الصالحين ٥ / ٢١٥

❍ س:كيف تتحقق صلة الأرحام؟
ج: صلة الرحم تكون بأمور متعددة ، منها : الزيارة ، والصدقة ، والإحسان إليهم , وعيادة المرضى ، وأمرهم بالمعروف ، ونهيهم عن المنكر ، وغير ذلك .

❍ قطيعة الرحم من كبائر الذنوب وأشدها إثما فمن أبتلي بهذا الذنب فليبادر للتوبة النصوح قبل فوات الاوان ومن تاب إلى الله وصدق فإن الله يتوب عليه والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *