الأحد، 27 أكتوبر 2019

برنامج المجـــاراه الحلقـــــــَ( 12 ) ــــــــه الســ ( 26 )ــبت/أكتوبر للموسم الثاني للعام (٢٠١٩



濾برنامج المجـــارات濾
الحلقـــــــَ(  12 ) ــــــــه
الســ (  26  )ــبت/أكتوبر 
للموسم الثاني  للعام (٢٠١٩)

≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈
الأخوه فرسان منتدى شعراء العرب 
السلام عــــليكم ورحمة الله وبركاته....?
≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈≈
في إطار البرامج العامه  الرامية إلى تحسين مستوى المنتدى  والإرتقاء بمواهب الاعضاء الكرام  
برنامج المجاراة....?
حيث يتم اختيار ابيات معينة وتكون المجاراه عليها على نفس الوزن وذات الفكره 
واننا على ثقة تامه انكم ستصنعون لوحة ادبية جميلة  متنوعة البوح والصنوف والاساليب
\\\\\\\\\\
انتقينا لكم من جواهر الأدب  والابداع
هذه الابيات من الشعر النبطي
من كلمات   الشاعر منصور السلفي
دروب العز
أبني صروح المجـد في كل قمّـة
وارفع مقامـه فوق كل العـوالي
اشمخ وعزمي قد غلب كل هِمّة
واســلك دروب العــز ماني مبــالي
لي عقـل لكنه حمل فكـر أُمّـة
قلبي وطن ع الكل شال الثقالي
عودي قوي لي جسم مالان عظمه
مــــا ينحــــني إلا لرب الجـــــلالي
لا ما تراجع.. قط ماخار عزمه
حاشا يهاب المرجفات الخــوالي
لو ضــاقت الدنيا علَيْ مايهمه
مـــادام لي ربٌ..عليــه اتكــــالي
//////////////////////////
يرجى  مجاراتها فيما  لا يقل عن أربعة أبيات بنفس الوزن والقافية 
لاحقا سيتم  النقد والتقييم والارشفة  اتمنى التفاعل 
≈≈≈≈≈✒≈≈≈≈≈
إعداد إدارة البرامج
( 1)
ولي في الحرف والأشعار همة
وذوقي في روي الأشعار عالي
أروم المجد،، والأمجاد قمة 
وأمجادي توالت في العلالي
أنا يا صـــاح من أنسال أمة
لها في الشعر أعداد الليالي
لها الأمجاد والتيجان عمة 
تقول الشعر في الساح إرتجالي
ــــــــــــ
Ghilani.✍عبدالله غيلان المشولي
( 2)
نفسي تعاف من البشر كل رمة 
وانشد مراقي العز من طيب خااالي
استلهم الحرف الجزل من متمه
واوااجه رياااح الخصم ماأباالي
الشعر يأهل الشعر مااهو بكمه 
الشعر بالمعنى وحلوو الجزاالي
ارقى مع اهل العرف في كل قمه 
وانزل لقاااع البحر واقطف لآاالي
هذي بحوور الحرف يانااس جمة 
من جادهااا قد فااز يوم النزاالي
احدن من النشبااات قدفاار دمه 
واحدن خلي الباال من الهم ساالي
شهد الزهراني _______
( 3)
.يقول ابو همام باسمه ورقمه 
سلام يعم ارض الجنوب والشمالي
والحرف يحمل في رباه الف حكمه 
امثال حروف الهيم زيد.الهلالي
يا اخوان من عايش وله صدق كلمه 
يبقى كمى التاج فوق روس الرجالي
والكذب يبلي ناس سبب كل غمه 
ويبلي القااااايل  وكل  الاهااااالي
نصيحتي  لا   نتبع   كل  رمه  
الجيد حسبته  مثل  كوتي وشالي
مشاركتي في المجاراه معاء الشعراء الافاضل ✋
تحياتي //ابو همام زاهي المشرقي ✒✋

( 4)
ياهاجسي هات الحروف المهمه
مازال صرحك صرح قيم مثالي
انا  اليماني لي مكارم وحكمه
شامخ بأيماني شموخ الجبالي
ومبدئي مبدأء رجل عندكلمه
صادق  باقوالي  وتتبع  فعالي
وعزتي  عزة  بلادي  بحجمه
أسم اليمن مرسوم داخل خيالي
واسم اليماني بالسمأمثل نجمه
كل المجالات العزيزه مجالي
رشاد القبن
( 5)
مشاركتي في برنامج اليوم
اغرس بذور الحب في صرح امة
ترفـض معاش الذل تهوی المعالي
لـي هامةً تسموا واحـضا بحـكمة
موهـبة مــن رب حــاوي الكـمالي
فان هـام بي ســـيف اهـام بنقمة
ونـالت سـيوفي منه عند القتـالي
فان تسالو عنـي فاســمي خـامة
فـيه الابا والعـز واسـماء الرجـالي
انا ام من نالو من احــقاد امــــة
وصدو زحوفاً من طغات البــغالي
انا العرش عرش المـلوك عظيمة
انا اليــمـــن فهـناء يكــون جمالي
✒الشاعر/يحيی العسمي
( 6)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحب تراحب الوفا فاق رقمه
...............بالشاعر البداع أول 
وتالي
شاعر مميز في فنونه ونضمه
.........قد حاز بالجزلات فخر المعالي
وفي شموخه تنجلي كل ازمه
..........رغم المتاعب والمحن 
لن يبالي
حب الوطن يسري بشريان دمه 
.......من اجل عزه قد بذل كل 
غالي
من ينتصر بالله ما لان عزمه
.............ولن تعيقه محدثات الليالي
تحـــــــــــيااات // عبدالولي أبوشايع
( 7)
الكل لاجلك ياوطــن شــدَّ عزمــه
وارخص دمــه وابذل لكِ كل غالي
من اجل عـزك لي انا الف هــــمه
والعــزم باقي كـ الحيود والجبالي
لا للتفــــرق شمــلــــنا بانُلــــــــمه
ماحــال تفرقــنا العــداء والسلالي
من اجل دين الله ياحرار والامه
لُمو الصفوف واتوحــدو يارجالي
كلمات✍ فــؤاد المزلم
( 8)
المجد يهل المجد قد خلد اسمه
بصحاب  المجاد  القرون  العوالي
وكل من فلمجد يعرف بنجمه
وانا ببرج  المجد نجمي  هلالي
وابي عرفة المجد يجري بدمه
ومجد جدي في زمانه مثالي
والعزم من عزمي رحم حال عزمه
والمرجله  والعز  ثوبي  وشالي
لي عقل راجح ماتسرع بحكمه
وقلب طيب  طول الوقات سالي
بئسي شديد معروف  عزمه وحزمه
شامخ شموخ الراسيات الجبالي
اخو منير لاحمر  يصفر خصمه
وينغمص تحت الحصى والرمالي
في يمنتي جرمل وشيكي وشرمه
وثناعشر سبعه مدكي شمالي
وهاجسي صاروخ يحمل سمومهه
لاحن يتعدى الخطوط الطوالي
جندي مجهز منتضر للمهمه
يحقق  الاهداف بتقان عالي
قال المثل العود  يعرف بشمه
وعرف عودي تعرفو به خصالي
 عمار اريمه 
( 9)
أناالذي في السماءلاح نجمه 
شامخ كما السود الثقالي
في حديثي نصايح وحكمه 
اجعل المستمع دوم سالي
وهاجسي والله ماهان عزمه 
بيطمح للمسو والمعالي
اناقد  اعتليت  كل  قمه 
ونا الذي ارعئ الجزالي
والعدو والخصم بادق عظمه 
واجعلقيمته ☟تٌَحَـتْ☟ النعالي
وان غدر حرام لاصد هجمه 
ورميه بطلقات الاوالي
✍/شاعر البيداء
محمد صالح العريجي
( 10)
المجد ماهو كيف وا كثر كمه
صروح الامجاد العظيم كنز غالي
شامخ ومن يشمخ يهز خصمه
من حصن عزة يقنصه با الالي
غصن النقاء ينفح يفوح شمه
عطر الاخاء عودة وفل حالي
روحه فداء شعبه ودمه ولحمه
راسخ رسوخه مايهاب الزوالي
ابوعبدالسلام
توفيق الخلقي
( 11)
دروب العز
لدى العزيز المجد مبدئ وحشمه
فخرت به ياحيد روس الجبالي
ملان هذا الكون اسعى بحجمه
وفي يدي سيفي وبنت النصالي
و هيبتي في موطني الف نعمه
انهج سلوكي صح ووصي عيالي
ماهمني من شكلوفيه زحمه
والخط فاضي يمنتي اوشمالي
أسعى على رزقي طلب عيش لقمه
عرق جبيني منهجي رأس مالي
شايل هموم الناس أوساط قومه
ماهمني لوكان لي ثوب بالي
وازرع بأرضي حب خردل ومومه
طلعت اناهاجس بمالي خيالي
مشاركتي في برنامج.     المجاراه 
دروب العز
اخوكم يحي حسين.الرصين
( 12)
عمر الاسد فالغاب معروف ب إسمه
ما يختشي وقت العراك و النزالي
تخشاه ضباع البيد  يخشاه خصمه
ما خاف مهما اظلم سواد الليالي
و الكفو يبقى كفو ما غاب نجمه
يعيش و هو عالي و لا مات عالي
و كلمته في مجلس القوم حكمه
تمضي و تقرح مثل قرح الاوالي
تركن عليه لا حلقت اي هجمه
غالي بوقت السلم و الضيق غالي
#ابن_المسرج
( 13)
((   انا اليمن   ))
انا الذي معروف  اسمه ورقمه
وانا الذي اسست صرح المعالي
انا اليمن ايمان نخوه وحكمه 
شهد لي المختار ماحد مثالي
انا اليمن والكل يفخر باسمه
والعز والناموس هو راس مالي
وانا الذي شدي وصارم بحزمه
شامخ شموخ النايفات العلالي
لي في ميادين الشرف الف كلمه
بتار سيفي وقت رد انفعالي
مثل الحديد الصلب مالان عزمه
فولاذ قاسي  صعب صعب انتشالي
لي في تلال المجد والعز بصمه 
تاريخ به باسي وقوة  نظالي
عبدالله الموشكي
( 14)
لي موطن(ن بالدم سجلةُ اسمه
وباالمــداد خطيتهُ في سجالي
موطــن لهُ تاريخ في كل قــمه
منقوش بالحبر الجميل المثالي
فيه نفتخر والكل يشتد عــزمه
من اجلهُ نبــذل رخيصً وغالي
باالروح والاموال وكلـن بـــدمه
يفدي الوطــن كلــن لاجله يبالي
موطن اذ زاد ضيق شعبه وهمه
تتساكب ادموعي ك سيلً فعالي
هو موطن الايمان واسمه حكمه
الف ولام في اول اسمُــه يعالي
والياء مع الميم لاسمهُ كم يهمه
والنون مُهم يكتب باروع مثالي
هــذا الوطــن ياابطال لابــد نحمه
وكلنا لاجــــــله بنــــضوي ليالي
كلمات✍ فــؤاد المزلم
15
حنيني حنين طفلا رضيع فاقد امه 
على اليمن جنوبها والشمالي 
اصبح واقعنا ردي مؤلم كيفه وكمه 
ضحيه من  اصحاب السموء والمعالي 
مناصب مصالح للذات  همه وغمه 
جعل جنه سبأ مسرح للفتن والقتالي
عليك يا رحمن فرج على الشعب همه 
وخارجه من ظلم ظالم موالي 
مشاركه في برنامج المجاره 
الحلقه ١٢  
السبت ٢٦/ اكتوبر  الموسم الثاني ٠١٩ م
مع/ الاستاذ منصور ////// السلفي 
أ/ صالح مسعد الكينعي 
( 16)
وحدة يمانية
فوضت احساسي لهذي المهمة
نجم القوافي ذي سطع في خيالي
وانا ابن حمير فخر في كل أمه
وانا اليماني مجد كل المعالي
وحدة وبالوحدة لنا العز جمَّه
ثابت شموخه راسية كالجبالي
راية يمنا تعتلي كل قمة 
لافرق مابين الجنوب والشمالي
واحنا رجال الحرب نقدم بهمة
أهل الجرامل والجعب والاوالي
يامن تعدانا تلطخ بدمه
يشرب كؤس المر طول الليالي
✍️ الشاعر حسن الاغبري
( 17)
حب الوطن
ارفع شعار العز عزمه  وهِمه
وامضي بعزٍ في  دروب المعالي
ياموطني يانور ساطع ونجمه
حبك بوسط القلب ساكن ببالي
انت الشموخ بالمجد تاريخ امه
انت الاباء والعز يا راس مالى
صامد توجهه للمشاكل و ازمه
في موجبه في سالبة والتوالى
ولن اخونك موطني لو بكلمه
سرنا مع الرحمن مولى الجلالى
ام ريم
( 18)
ابني قصور العز في كل  قمه 
رايات مجدي ارفعه في العلالى
حبري وهاجوسي  بحبكه ونضمه
يحتل نبراس  الاديب المثالي
خالي يماني في عروقي  ودمه
لبنان انا شامي سعودي وصالي
واردني تونس  فلسطين  اسمه 
وليبيا والرافدين الغوالى
زهور أحمد لبنان
( 19)
المجد والتاريخ قد سجل أسمَّه
ذي للوطن يسهر جميع الليالي
وصفــحة التاريخ مافيه قسمَّه 
مايدخل التاريخ الى الرجالي
ومن مشي بالشر بيكون سمَّه
مايحصل الى شر صافي زلالي
حب الوطن مفروض على كل ذمَّه
لجل الوطن باخوض كل النضالي
بالقلب عامل لليمن الف رسمَّه
لاقلاعها وحصونها والتلالي
كَلَّمَـےـاتِـ نبيل الربادي
( 20)
  حب الوطن
انا بحبك ياوطن (دون)إسمه
....حب الوطن غالي واصبح خيالي
افديه بدمي فدوة الإبن لامه
....وابيع من اجل اليمن راس مالي
واعيش متربع على كل قمة.
...رافع جبيني متجه للمعالي. 
يرخص له الغالي بروحه ودمه.
....وانا بدونك ياوطن لست غالي.
من باع ارضه ماله اليوم ذمة.
....هو للنذالة صار اقبح مثالي
ماله باوساط الرجال اي كلمة.
....حب الوطن هو يتسم في الرجالي
اما انا والله لي الف نعمة
....فذي يزن جدي وعدنان خالي. 
               ا.    سناء العشيري
( 21)
يارب لا تجعـل ظــروفي ملمّه
يسر امـوري والخطوب الثقالي
واجعل فعالي طول وقتي سليمه
ونهج الصلاح يارب في كل حالي
الحمد لــك يالله على كـل نعمـة 
والشكر لــك يارب ياذا الجــلال ِ
ثبت قليــبي وزيد بأسه وعــزمه
يالله عليـــك بكل المراد اتكـالي
لي قلب حالم المجـد غاية وحلـمه
مايرتضــي الا القمـام العـوالي
كلما المصاعب تشتد بيثور حـزمه
صــابر عنيــد دايم ثباته مثالــي
من ليس لـه اهداف ماحاز قيمه
يرديه يأســه لاقاع وحـل النكـالِ
اعمل بالأسباب بكل حنكه وحكمة 
فطالب الفوز لابد يخوض النزالِ
✍/ طلال العماري
( 22)
بفُخر بنفُسيِ وآعتٍلّيِ گٍلّ قمٌهً 
مٌآدمٌتٍ بآرزُ مٌثَلّ حًيِد آلّخذٍآلّيِ
ودآمٌ آن لّيِ هًيِبهً تٍفُوق آلّعلّآمٌهً 
وآلّعزُ وآلّوجُودآﺓ سآگٍن خيِآلّيِ
بآرسمٌ بوجُهٍ آلّدهًر آلّفُيِن بسمٌهً
وآگٍتٍمٌ آنيِنيِ وآضهًر آلّحًآلّ سآلّيِ
وآخط آلّآشعآر دآمٌ وآلّشعر نعمٌهً
ويِمٌتٍآزُ علّى گٍلّ آلّمٌقآلّآتٍ مٌقآلّيِ
✍آلّشآعر حًسيِن قآئد آلّقآزُ
( 23)
امشي دروب العز دايم على القِمّه
وارفع مقامي  في السما عالي
اقبل على الدنيا ونا مشدو بالهِمّه 
اسرج دروبي في دجونِ الليالي
اقدم احساني وعفوي مثل من سنّه(ص)
ولانا بجاحد في القريبين الغوالي
اكرم ضيوفي ونا اللي ماحد ذَمّه 
وفيني السماحه وارثه من اخوالي
قولي الحق دايم وفي ذمتي ذِمّه
واعطي المحتاج من حر اموالي
اجاري بشعري ماجاء من فمّه
واختم بشكري واختصر بالمقالي .
/محمدالشامي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *