الجمعة، 29 نوفمبر 2019

قواعد اللغة العربية

تابع..
                    لمحة من:
     #قواعد_اللغة_العربية_المبسطة
        للأستاذ: عبد اللطيف السعيد.. (25)
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾

🔳  النّكـــرةُ والمعـــرفةُ:

◾️ الاســـــمُ المعـــــرفةُ:

اسمٌ يدلُّ على شيءٍ معيَّنٍ: حمص - العرب.

● أنواعُ المعـــــرفةِ: الضَّميرُ - اسمُ العلمِ - اسمُ الإشارةِ - الاسمُ الموصول ُ- المعرَّفُ بال -المعرَّفُ بالإضافةِ - المعرَّفُ بالنِّداءِ.

1- الضَّميـــــرُ:

اسمٌ معرفةٌ يدلُّ على شيءٍ مُعرَّفٍ بذاتِهِ.

● أنواعُـــــــهُ: الضَّميرُ المُنفصلُ - الضَّميرُ المتَّصل ُ- الضَّميرُ المستتِرُ.

▪️ الضَّميــــرُ المنفصــــلُ:

هو ضميرٌ ينفردُ في التَّلفُّظِ بِهِ، ولا يتَّصلُ بما قبلَه، ويصحُّ الابتداءُ به، وهو نوعان: ضميرُ رفعٍ، وضميرُ نصبٍ.

● ا- ضمــــائرُ الرَّفعِ المنفصلــــةُ: تكونُ مبنيَّةً على ما ينتهي به آخرُها في محلِّ رفعٍ، وتدلُّ على المتكلِّم: أنا - نحنُ، مثالٌ: أنا مجد ٌّ- نحنُ مُجدُّون، أنا: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفع مبتدأ، نحنُ:ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعٍ مبتدأ.

أو تدلُّ على المخاطبِ: أنت َ- أنت ِ- أنتما - انتم - انتن، أمثلةٌ: أنتَ مُجدٌّ - أنتِ مُجدَّة ٌ-أنتما مجدَّان أو مجدَّتان - أنتم مجدّون - أنتنَّ مجدّاتٌ. أنتَ: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلّ رفع مبتدأ، وهو إعرابُ بقيَّةِ الضّمائرِ الواردةِ في الأمثلةِ.

● ب- ضمــــائرُ النّصبِ المنفصلــــةُ: تكونُ مبنيَّةٌ على ما ينتهي به آخرُها في محلِّ نصبٍ، وتدلُّ على المتكلِّمِ: إيّايّ - إيّانا، مثال: إيّايَّ كافأَ المدرِّسُ- إيّانا كافأَ المدرِّسُ.

إيّايَّ: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصب مفعول به مقدّم، والياءُ ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، كافأَ: فعلٌ ماض ٍمبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ. إيّانا: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبٍ مفعول به مقدَّم، ونا ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ. كافأَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ.

أو تدلُّ على المخاطبِ: إيّاكَ - إيّاكِ - إيّاكُما - إيّاكُمْ - إيّاكُنَّ، أمثلةٌ: إيّاكَ أخاطبُ - إيّاكِ كافأَتِ المدرِّسةُ - إيّاكُما طلبْتُ - إيّاكُمْ كافأَ المدرِّسونَ - إيّاكُنَّ كافأَتِ المدرِّساتُ.

إيّاكَ: ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصب مفعول به مقدَّم، والكافُ للخطابِ، أخاطبُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ.

                                             يتبع...

                ┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄  
                     من مختارات:
              سلطان نعمان البركاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب

تابعنا على فيسبوك

Labels

شريط الأخبار

ads

حكمة

في بعض الأحيان الخطوة الأولى هي الخطوة الأصعب تقدم وأخطوها فقط وليكن لديك الشجاعة الكافية لان تتبع إحساسك وحاستك السادسة.

حكمة اليوم !

التسميات

العاب

منوعات

{"widgetType": "recent posts","widgetCount": 4}

Contact us

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *