تابـــــــع...
عثكال من:
#صفوة_التفاسير_للصابوني.. (176)
︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾︾
▪ في سورة التوبة (2):
قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ}... إلى: {ولو كره المشركون} من آية: (23) إلى نهاية آية: (33).
● البَلاَغَـــــــــة:
تضمنت الآيات الكريمة وجوهاً من البلاغة والبديع نوجزها فيما يلي:
1 - {فتربصوا حتى يأتي الله بأمره}، صيغته أمر، وحقيقته وعيد، كقوله تعالى: {اعملوا ما شئتم}.
2 - {ويوم حنين}، من باب عطف الخاص على العام، للتنويه بشأنه حيث جاء النصر بعد اليأس، والفرج بعد الشدة.
3 - {وضاقت عليكم الارض بما رحبت}، شبه ما حل بهم من الكرب والهزيمة والضيق النفسي، بضيق الأرض على سعتها، على سبيل الإستعارة.
4 - {إنما المشركون نجس}، الصيغة لإفادة الحصر، واللفظ فيه تشبيه بليغ، أى: كالنجس في خبث الباطن وخبث الإعتقاد، حذفت منه أداة الشبه ووجه الشبه فاصبح بليغا، ومثله: {اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا}، أى: كالأرباب في طاعتهم وامتثال أوامرهم في التحريم والتحليل.
5 - {فلا يقربوا المسجد}، عبر عن الدخول بالقرب للمبالغة في النهى.
6 - {يطفئوا نور الله}، أراد به نور الإسلام، فإن الإسلام بنوره المضيء وحججه القاطعة، يشبه الشمس الساطعة في نورها وضيائها، فهو من باب الإستعارة، وهي من لطائف الإستعارات.
* * *
● لطيفــــــــة:
قال العلامة القرطبي: دل قوله تعالى: {لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء} على أن القرب قرب الأديان، لا قرب الأبدان، وقد أنشدوا في ذلك أبياتا:
يقولون لي: دار الأحبة قد دنت
وأنت كئيب إن ذا لعجيب
فقلت: وما تغني ديار قريبة
إذا لم يكن بين القلوب قريب
يتبــــــــع...
┄┉❈❖❀✺❀❖❈┉┄
من مختارات:
سلطان نعمان البركاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ادرج تعليقك في مجلة شعراء العرب